المحتوى الرئيسى

يورو 2012، ملف خاص | كرواتيا

06/04 22:48

لعب فاز  تعادل  خساره فارق الاهداف النقاط 1 اليونان       10 7 3 0 9 24 2 كرواتيا 10 7 1 2 11 22 3 ــــ 10 5 1 4 2 16 4 لاتفيا 10 3 2 5 -3 11 5 جورجيا 10 2 4 4 -2 10 6 مالطه  10 0 1 9 -17 1

3 سبتمبر 2010: لاتفيا 0-3 كرواتيا

7 سبتمبر 2010: كرواتيا 0-0 اليونان\n9 أكتوبر 2010: الفريق العبري 1-2 كرواتيا

17 نوفمبر 2010: كرواتيا 3-0 مالطه

29 مارس 2011: جورجيا 1-0 كرواتيا

3 يونيه 2011: كرواتيا 2-1 جورجيا

2 سبتمبر 2011: مالطه 1-3 كرواتيا

6 سبتمبر 2011: كرواتيا 3-1 الفريق العبري\n7 أكتوبر 2011: اليونان 2-0 كرواتيا\n11 اكتوبر 2011: كرواتيا 2-0 لاتفيا 4 - نيوكو كارنشيار

3 - ادواردو دا سيلفا

2- نيكولا كالينيتش، ماريو ماندزوكيتش

1 - ميلان بادليج، لوفيرن، مودريتش، اوليتش، ملادين بيتريتش، سيرنا، فوكوفيتش

قدم المنتخب الكرواتي عروضاً جيده خلال مشواره في التصفيات المؤهله لليورو رغم ان الفريق كان يمر بمرحله احلال وتجديد بعدما فشل في الترشح لكاس العالم 2010، فقد ظل المنتخب الكرواتي ينافس نظيره اليوناني علي صداره المجموعه منذ المباراه الاولي وحتي المباراه قبل الاخيره التي تمكن من خلالها احفاد الاغريق من هزيمه رفاق مودريتش بثنائيه نظيفه علي اثرها ضمن بطل اوروبا عام 2004 الترشح المباشر لليورو، فيما انتظر الكروات عبور الاتراك في المرحله الاقصائيه كي يضمنوا التواجد في اوكرانيا وبولندا.

كرواتيا بدات التصفيات بفوز سهل علي جورجيا بثلاثيه نظيفه خارج الديار، ومن ثم تعادلت مع اليونان في زغرب بدون اهداف، لكن سرعان ما استعاد ابناء بيليتش توازنهم بحصولهم علي ثلاث نقاط غاليه من فم الفريق العبري علي ملعبه ووسط جماهيره، لتتواصل بعد ذلك الانتصارات المدويه التي بدات بالفوز علي مالطه مالطه بثلاثيه نظيفه وعلي جورجيا ذهاباً واياباً بنتيجتي 1/0 و2/1، لياتي الدور علي مالطه والفريق العبري مُجدداً ليسقطا امام الكروات.

وحتي تلك اللحظه كانت البطاقه مُعلقه بين كرواتيا واليونان الي ان حسمها الاخير بالفوز الذي اشرنا اليه مسبقاً، ليجد الكروات انفسهم امام اختبار صعب وهو مواجهه الاتراك في مواجهتين من العيار الثقيل، لكن طموح الشباب انتصر علي حماسه وخبره رجال هيدنيك الذين سقطوا بالثلاثه في اسطنبول واكتفوا بالتعادل السلبي في زغرب ليفتك المنتخب الكرواتي بطاقه الترشح لليورو.

 الارقام السابقه في بطولات اليورو

الوصيف (كانت جزء من يوغسلافيا)

لم تتاهل (كانت جزء من يوغسلافيا)

لم تتاهل (كانت جزء من يوغسلافيا)

طرد من البطوله (كانت جزء من يوغسلافيا)

الوصيف 0كانت جزء من يوغسلافيا) 1996

لم تتاهل (كانت جزء من يوغسلافيا)

الرابع (كانت جزء من يوغسلافيا)

لم تتاهل (كانت جزء من يوغسلافيا)

مرحله المجموعات (كانت جزء من يوغسلافيا)

الواقع يقول ان لدي كرواتيا تاريخاً مثيراً في بطوله الامم الاوروبيه، وان كانت معظم النجاحات تحققت عندما كانت جزء من يوغسلافيا، والدليل علي ذلك حصولهم علي المركز الثاني في اول ثلاث نسخ للبطوله، لكن بعد ذلك تراجعت النتائج الي ان تحصلت علي استقلالها عام 1991.

ومنذ حصولها علي الاستقلال نجحت في الوصول للدور ربع النهائي في مناسبتين، الاولي كانت في بطوله 1996 اما الثانيه فكانت في النسخه الاخيره 2008، والان تستعد للظهور للمره الثالثه علي التوالي في المحفل الاوروبي الكبير الذي لا نشاهده الا مره واحده كل اربعه سنوات.

  المدرب  | سليفين بيليتش

منذ ان حل سلافان بيليتش محل المدرب السابق "زلاتكو كارنشيار" في عام 2006 وهو يُحقق نتائج طيبه مع المنتخب الكرواتي، وذلك بالرغم من فشله في الصعود بمنتخب بلاده لكاس العالم 2010، لكن اغلب المحليين الكروات اجمعوا علي انه نجم الهامرز والتوفيز سابقاً نجح في الوصول الي التشكيله السحريه القادره علي اعاده امجاد الكروات مره اخري.

لكن هذا لا يمنع ابداً ان هناك من يرفض فكره استمراره مع المنتخب، وذلك لانه احدث التغيير الذي تتمناه الجماهير ببطء شديد، حيث يري اغلب المعارضين لوجوده علي راس الجهاز الفني ان اختبار اليورو قد يكون الاخير له مع المنتخب، لكن الامور قد تختلف تماماً لو تمكن من قياده الفريق للترشح للدور نصف النهائي.

فحتي الان لم ولن ينسي بيلتش المباراه التاريخيه امام تركيا في دور الثمانيه لبطولة أمم أوروبا 2008 عندما تقدم منتخب بلاده بهدف في الوقت الإضافي الاول ومن ثم تعادل احفاد العثمانيين بهدف قاتل في الدقيقه الاخيره من الوقت المحتسب بدل من الضائع ليلجا المنتخبين لركلات الجزاء الترجيحيه التي رجت الاتراك علي حساب الكروات، في مباراه اعتبرها الجميع بان الاجمل في البطوله، لذا جاء الرد قاسياً في المباراه الاقصائيه التي انحني فيها الاتراك علي يد الكروات في اسطنبول بثلاثيه نظيفه.

واذا نجح بيلتش في اختبار اليورو، فسوف تتاح امامه فرصه ذهبيه ليكون ثاني مدرب وطني يقود المنتخب في بطولتين عالميتين كما فعل ميروسلاف بلازيفيتش الذي قاد المنتخب في يورو 96 وكاس العالم 98، السؤال الذي يطرح نفسه الان علي الساحه الكرواتية: هل ينجح بيليتش في اظهار الوجه الحقيقي للمنتخب في يورو 2012 ومونديال 2014.

النجم المُلقب بـ "بيكهام الكروات" تسلم شاره القياده من القائد السابق "نيكو كوفاتش" فور انتهاء امم اوروبا 2008، سرنا تطور مستواه بشكل لافت للانظار في السنوات الثلاث الماضيه وبات احد اهم لاعبي منتخب بلاده ويكفي انه بات اصغر لاعب حمل شاره المنتخب الكرواتي.

رغم انه قدراته الحقيقيه تظهر عندما يلعب في مركز الجناح الايمن او الايسر الا انه كثيراً ما يلعب في مركز الظهير الايمن لـارضاء مدربه الذي يُفضل الاعتماد علي تشورلوكا في الجناح الايمن، وهذا يدل علي ان سرنا يضع مصلحه منتخب بلاده فوق اي اعتبارات شخصيه.

سرنا يُعتبر اللاعب الجوكر في صفوف المنتخب الكرواتي كونه يُجيد اللعب في عديد من المراكز، كما انه مُنفذ بارع للركلات الحره المباشره وغير المباشره التي احرز وصنع منها الكثير من الاهداف، والاهم من ذلك انه لاعب مقاتل يُحب الانتصارات ولا يستسلم للهزائم، ولهذا تنتظر الجماهير الكرواتيه الكثير من قائدهم في اليورو.

نجم الفريق | لوكا مودريتش

مودريتش هو النجم الموهوب وفنان خط الوسط الذي يعقد عليه الجميع امالاً عريضه في اليورو، لم لا وهو الان يمر بافضل مرحله في حياته الكرويه ومن يتابع مردوده مع توتنهام سيعرف قيمته الحقيقيه.

ساحر الوايت هارت لين لديه رؤيه صائبه في وسط الملعب ووعي تكتيكي خاص به، لذا يتوقع خبراء كرة القدم ان تُسلط عليه الاضواء بشكل خاص عندما يرتدي قميص منتخب بلاده في بولندا واوكرانيا الصيف القادم، ولا شك ابداً انه سيسبب الكثير من المشاكل لـاي فريق سيواجه المنتخب الكرواتي عندما يعاون الثلاثي كارنشيار، راكيتش واوليتش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل