المحتوى الرئيسى

حكومة الشباب في المغرب: تمرين ديمقراطي أم مسرحية؟

06/04 19:08

الفكره تغذت من اجواء الربيع المغربي والحراك السياسي الذي شهدته المملكه طيله الشهور الماضيه، لتتحول اليوم الي مبادره اطلقها "منتدي الشباب المغربي"، وهو جمعيه تعني بقضايا الشباب والشان العام. الحكومه الشبابيه كما يقول مؤسسوها، هي مبادره تهدف لتمكين جيل صاعد من الشباب من الاليات الضروريه لاكتساب تجارب ومهارات لفهم السياسات العامه ومتابعتها وتقييمها والدفاع عن مجموعه من القضايا التي تهم الشباب. اسماعيل حمراوي منسق الحكومه الشبابيه ورئيس منتدي الشباب المغربي يقول لـDW ان هذه الفكره جاءت منذ سنه 2007 "لكن الظروف انذاك لم تكن مواتيه، الان بعد الحراك السياسي وبعد اقرار الدستور الجديد اتضحت الرؤيه اكثر، وارتاينا انشاء هيئه لتتبع السياسات الحكوميه".

نجيب شوقي عضو حركه 20 فيبراير الشبابيه

وحتي قبل الاعلان رسميا عن المبادره شهدت المواقع الالكترونية نقاشات حول حكومه الشباب الموازيه، وانتشرت تعليقات متضاربه المواقف حولها، احد المعلقين تساءل عن الجديد الذي ستقدمه حكومه "مبتدئين". وفي تعليق اخر ساخر اعتبر احد المتدخلين ان بعض هؤلاء "الوزراء الشباب" يتوفرون علي شواهد و كفاءات افضل من وزراء حكومه بنكيران، فيما انتقدت شابه من المعلقين كون معظم اعضاء حكومه الشباب حاصلون علي شواهد اجنبيه، معتبره انه "كان من الاجدر الاعتماد علي كفاءات مغربيه تلقت تكوينها داخل البلاد و تفهم اكثر اوضاع المواطنين و مشاكلهم".

ادريس، شاب مغربي يقلل هو الاخر من اهميه هذه المبادره حيث صرح لـDW معلقا علي الحدث "ماذا سيقدم هؤلاء علي ارض الواقع، مادام المسؤولون الحقيقيون لا يفعلون شيئا، الكل يعلم ان السلطه في المغرب بيد حكومة الظل لذا فمبادره كهذه لن تغير شيئا". ويري ادريس ان حكومه كهذه كان يفترض ان تنبع من جمعيات المجتمع المدني، فهذا هو دورها اما هؤلاء فقد جاؤوا من الخارج".

اما نجيب شوقي عضو حركه 20 فبراير الشبابيه التي قادت احتجاجات الربيع المغربي فينتقد بدوره بشده المبادره معتبرا اياها "مهزله" وفي اطار مسرحيه كبيره مضيفا ان الشباب الحقيقي هو الذي خرج الي الشارع وقدم شهداء و ازيد من 75 معتقلا مازالوا في السجون، اضافه الي من طردوا من عملهم...

الاعلان عن مشروع الحكومه الشبابيه طرح النقاش من جديد حول من يملك السلطه في المغرب، بعد الجدل الذي قام حول نفس الموضوع ابان مظاهرات بني بوعياش شمال المغرب حيث انتقد مكتب حزب العداله و التنميه (قائد الائتلاف الحكومي) في المدينه التدخل العنيف لقوات الامن التابعه للحكومه في حق المتظاهرين. شوقي اضاف خلال حديثه لDW ان اعضاء حكومه الشباب هم اعضاء في احزاب مغربيه فاقده للمصداقيه"، ولديهم ولاءات للسلطه، اذن ما الجديد الذي سيقدمونه للشعب المغربي؟". واعتبر الناشط الشاب ان العمل السياسي في الاطار الحزبي بالمغرب لا جدوي منه نهائيا لان من يحكم في المغرب ليست الاحزاب وانما القصر". لكن حمراوي يؤكد لـDW "اننا لا نمثل اي فئه سياسيه، هناك فريق عمل متضامن نراقب بعضنا البعض". ويضيف بنبره غاضبه "اي مبادره نقترحها يقولون انها من المخزن ويعتقدون ان مبادراتهم هي الافضل، وبدل ان يقدموا نقدا هداما، حري بهم ان ياتوا ببدائل ومقترحات فعاله". ويشير الناشط الحقوقي الي ان المبادره خلقت نقاشا جديا حول الشباب ولاقت ترحيبا وتشجيعا من شباب من مختلف انحاء العالم.

حكومه "التغيير" لم تغير شيئا من قلق الحقوقيين في المغرب

ربيع المغرب: دماء جديده في المجتمع المدني وحذر من السياسه

"جيوب مقاومه التغيير" جماعات نافذه ام ذريعه للحكومه؟

احد المعلقين في الفيسبوك انتقد "تغييب" الشباب المغربي في اختيار اعضاء الحكومه الشابه مادامت ستناقش قضاياهم، لكن حمراوي يقول "نحن لم نخرج من صناديق الاقتراع، بل يتجلي دورنا اساسا في تقديم اقتراحات وبدائل وتقييم السياسات العموميه، عدا ذلك لا ينتظر منا اكثر فنحن لسنا بديلا عن الدوله وامكانياتنا اقل من ذلك بكثير"، وعن طريقه الانتقاء يقول حمراوي ان الدعوات وجهت للشباب وتم بعدها انتقاء الوزراء الشباب من طرف لجنه تحكيم.

يشار الي ان نتائج الانتخابات التشريعيه الاخيره افرزت عن طريق نظام الكوطا 41 مقعدا للشباب في البرلمان، اضافه الي الشباب الذين نجحوا علي مستوي اللوائح المحليه. و بالرغم من المبادرات الراميه الي تشجيع المشاركه السياسيه للشباب من طرف الدوله الا ان نسبتها تبقي ضعيفه ولا ترقي للمستوي المطلوب مقارنه مع نسبه الشباب في البلد والمقدره بحوالي 11 مليون نسمه.

وفور بدء الكشف عن اولي ملامح مشروع حكومه الشباب جرت اتصالات بين وزراء حكومه بنكيران والوزراء الشباب، ووجهت دعوات لاعضاء الحكومه الحاليه لحضور المؤتمر الوطني الاول للحكومه الشابه. ويصف حمراوي تفاعل الوزراء ب"الايجابي جدا" وفي هذا الاطار يعتبر عبد العالي حامي الدين عضو الامانه العامه لحزب العداله و التنميه الاسلامي ان مبادره حكومه الشباب الموازيه ايجابيه وبمثابه "تمرين علي الديمقراطيه وتسيير الشان العام ولو افتراضيا".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل