المحتوى الرئيسى

أول معجل للجسيمات الذرية يطور في العالم العربي بقدرات سعودية

06/04 13:44

اول معجل للجسيمات الذريه يطور في العالم العربي بقدرات سعوديه

2012- م 01:36:54 الاثنين 04 - يونيو  رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية د.محمد بن إبراهيم السويل

دشن رئيس مدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيه د.محمد بن ابراهيم السويل المرحله الاولي من تشغيل المعجل الكهروستاتيكي.

والمعجل الكهروستاتيكي تم تصميمه وتصنيعه علي ايدي باحثين سعوديين في معمل المركز الوطني للرياضيات والفيزياء بمدينة العلوم والتقنيه.

ويهدف هذا المعجل الذي يعد اول معجل للجسيمات الذريه والجزيئيه يطور في العالم العربي بقدرات محليه، الي توفير مختبر متكامل مزود باحدث التقنيات التي تخدم التخصصات البحثيه المتنوعه في المجالات الطبيه والصناعيه والفيزياء الذرية والحيويه.

كما يهدف الي نقل وتوطين التقنيات الحديثه وبناء الكفاءات، بما يتوافق مع توجهات الخطه الوطنيه للعلوم والتقنيه والابتكار.

وتعتمد اليه التعجيل في المعجل الخطي الكهروستاتيكي علي الكهرباء الساكنة لتخزين الشعاع الايوني علي شكل حزم جسيميه في مسار حلقي مفرغ من الهواء ومن ثم استخدامها في تطبيقات مختلفه طبيه مثل العلاج الإشعاعي والتصوير، وكذلك في المجالات الصناعيه والامنيه، كما انها تستخدم علي نطاق واسع في الابحاث في المجالات التطبيقيه والاساسيه.

ويتميز هذا النوع من المعجلات بقدرته علي تعجيل وتخزين اي نوع من الجسيمات مهما كانت كتلتها بعكس المعجلات التقليديه التي لا تتوفر فيها تلك الخاصيه، مما يجعله اساساً لتجارب بحثيه متنوعه، ابتداءً من البلازما الفيزيائيه الي التخصصات الحيويه، مروراً بالانسجه الحيه والتي سيكون بالامكان دراستها علي المستوي النانوي بالاضافه الي دراسه التفاعلات الذريه والجزيئيه مع الماده والضوء (الليزر).

وقد بدا العمل في بناء هذا المعجل من ثلاث سنوات حيث اُجريت جميع الدراسات الاساسيه والمحاكاه والتصاميم الاوليه ومن ثم بناء الجهاز علي مرحلتين؛ الاولي تمثلت في بناء نظام تعجيل وحقن لتغذيه حلقه التخزين الايونات وبطاقه متغيره تصل الي 50 كيلو إلكترون فولت، وتم الحصول علي اول شعاع ايوني الشهر الماضي اما المرحله الثانيه التي يتم العمل عليها حالياً فتمثلت في بناء حلقه التخزين الكهروستاتيكي، حيث ان معظم اجزاء هذه الحلقه قيد التصنيع، وسينتهي العمل منها مع نهايه العام الجاري باذن الله.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل