المحتوى الرئيسى

اليوبيل الماسي: حقائق لا تعرفها عن الملكة إليزابيث الثانية

05/30 20:24

وُلدت اليزابيث الثانيه في لندن في الحادي والعشرين من شهر ابريل/ نيسان 1926. وكان ترتيبها الثالث في الوصول الي عرش المملكه المتحده. الي ان وقعت بعض الاحداث غير المتوقعه التي سمحت لها بان تصبح ملكه وهي في سن 25.

ومنذ توليها العرش في فبراير/ شباط 1952، اسر النمط الملكي في الحياه الناس في جميع انحاء العالم. انقر علي الرمز اعلاه للاطلاع علي حقائق شيقه ولتكتشف المزيد بخصوص الملكه، حياتها، وسته عقود من حكمةا.

قامت الملكه بارسال 175 الف برقيه لاشخاص بلغوا المئه من العمر في المملكه المتحده ودول الكومنولث.

كما ارسلت ايضاً 540 الف برقيه لزوجين في المملكه المتحده ودول الكومنولث يحتفلون بعيد زواجهم الماسي (60 سنه).

استقبلت الملكه اليزابيث الثانيه اثنين من الباباوات خلال زيارتهما للمملكه المتحده.\nوكانت زياره البابا جون بول الثاني في عام 1982 هي الاولي لاي من باباوات الفاتيكان للملكه المتحده منذ اكثر من 450 سنه. وزياره البابا بنيدكتوس الثاني عشر في عام 2010.

شهدت فتره حكم الملكه اليزابيث الثانيه تولي 12 رئيساً للوزراء.

وهم ونستون تشرشل، سير انتوني ادين، هارولد ماكميلان، سير اليك دوغلاس هوم، هارولد ولسون، ادوارد هيث، جيمس كالاغين، مارغريت تاتشر، جون ميجور، توني بلير، غوردن براون، ورئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون.

لملكه تاتي في المرتبه الاربعين في قائمه من تولوا عرش بريطانيا منذ استعاده وليام الاول عرش انجلترا في عام 1066. ومن بين هؤلاء الـ40، كان هناك فقط 6 ملكات.

الملكه اليزابيث ثاني اطول حاكم في التاريخ البريطاني. ولا يوجد سوي 5 ملوك وملكات ممن تجاوزت فتره حكمهم 50 سنه او اكثر: فيكتوريا (63 سنه)، جورج الثالث (59 سنه)، هنري الثالث (56 سنه)، ادوارد الثالث (50 سنه)، جيمس السادس ملك اسكتلندا ، وجيمس الأول ملك انجلترا (58 سنه).

قدمت الملكه ما يقدر بـ 90 الف من حلوي عيد الميلاد للعاملين في القصور الملكيه، مستكمله بذلك تقليدا كان يمارسه الملك جورج الخامس والملك جورج السادس.

حلوي عيد الميلاد هي حلوي انجليزيه تقليديه، مكونه من كعكه الفواكه الكامله، التي يتم تقديمها في يوم عيد الميلاد بعد اشعال شراب الكونياك فيها.

تستضيف الملكه، كل سنه تقريباً ، اكثر من 50 الف شخص في حفلات مادب غداء وعشاء واستقبال، بالاضافه الي حفلات في حديقه قصر باكنغهام.

كما تستضيف الملكه اكثر من 8 الاف شخص كل سنه في حفلات الحدائق في قصر هوليروود هاوس باسكتلندا خلال ما يُعرف باسبوع هوليروود.

اطلقت الملكه في عام 1997 الموقع الرسمي للمملكه. وفي عام 2007 تم الاعلان عن قناه ملكيه بريطانيه علي اليوتيوب، ثم تبعه حساب ملكي علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر في عام 2009، وفليكر (2010) وصفحه الفيسبوك (2010).

قدمت الملكه 59 رساله اذاعيه لدول الكومنولث بمناسبه عيد الميلاد كل سنه باستثناء عام 1969.

في عام 2002، كانت رساله الملكه الاذاعيه رقم خمسين وفي عام 2004 اصدرت الملكه اول رساله اذاعيه منفصله لافراد القوات المسلحه البريطانيه.

خلال توليها العرش، دشنّت الملكه 21 سفينه. الاولي كانت اتش ام اس فانغارد التي دشنتها عندما كانت تحمل لقب الاميره اليزابيث في عام 1944. وكملكه دشنت اول سفينه تحمل اسم اتش ام اس يخت بريطانيا، التي قطعت اكثر من مليون ميل في رحلات ملكيه ورسميه.

شهدت الملكه 35 عرضاً ملكياً متنوعاً. العرض الملكي المتنوع هو مناسبه تستضيفها مسارح المملكه المتحده كل سنه، ويتم التبرع بعوائدها للاعمال الخيريه.

و خلال فتره تولي الملكه للعرش وُلد اثنين من رؤساء الوزراء. الاول هو توني بلير الذي وُلد قبل تتويج الملكه بشهر واحد. والثاني هو ديفيد كاميرون.

زارت الملكه جمهوريه ايرلندا في مايو/ ايار من عام 2011 وهو ما اعتبر زياره تاريخيه.

وكانت هذه الزياره الاولي لملك بريطاني منذ الاستقلال الايرلندي. وكانت اخر زياره للملك جورج الخامس عام 1911.

قامت الملكه خلال 60 سنه بـ 261 زياره رسميه عبر البحار، من بينها 96 زياره دوله الي 116 بلداً.

وتنوعت زيارات الملكه الرسميه من زياره جزر كوكوس الصغيره، اقليم استرالي يقطنه 596 نسمه، الي زياره جمهوريه الصين الشعبيه بعدد سكانها البالغ مليار و347 مليون نسمه.

تُعطي الضمانات الملكيه للاشخاص او الشركات التي تورد بانتظام بضائع او خدمات بحد ادني خمس سنوات متواصله للملكه، او دوق إدنبرة او امير ويلز.

ويسمح الضمان للشركات باستخدام رموز ملكيه وعرضها علي منتجاتها. هناك نحو ثمانمئه من الحاصلين علي الضمان الملكي في الوقت الحالي، مع وجود اكثر من 1100 ضمان موزع بينهم.

تم صنع خاتم الزواج الخاص بالملكه من الذهب الويلزي، الذي استُخرج من منجم سانت ديفيدز قرب دولغيلاو.

كعكه الزواج الرسميه من شركه ماكفيت وبرايس المتحده، واستُخدمت فيها مكونات اعطيت هديه للزواج من جمعيه مرشدات الفتاه الاستراليه.

الملكه متزوجه من دوق ادنبره منذ 64 عاماً. واحتفلت وزوجها بعيد زواجهما الماسي في الـ20 من نوفمبر تشرين الثاني 2007.

علي مدار سنوات حكمها امتلكت الملكه اكثر من 30 كلباً، بدءاً من سوزان التي اُعطيت لها كهديه في عيد ميلادها الـ 18. كما عرضت الملكه سلاله جديده من الكلاب المعروفه باسم دورجي عندما تزاوج احد سلالات من الكورجي مع كلب الماني.

للملكه يومان للاحتفال بعيد مولدها، الاول هو الحقيقي في 21 ابريل / نيسان، ويتم الاحتفال به رسمياً في شهر يونيو حزيران.

وتحتفل الملكه بعيد مولدها في خصوصيه، بينما لايوجد موعد محدد للاحتفال بعيد ميلادها الرسمي. اما اول او ثاني او ثالث ايام السبت من شهر يونيو حزيران، وتقوم بتحديده الحكومه.

تعلمت الملكه قياده السيارات في ابريل نيسان عام 1945 وحصلت علي بطاقه رقم 230873 باسم اليزابيث الكسندرا ماري وندسور الثانيه من خدمه النقل الاضافيه في مركز تدريب كيمبرلي للنقل الميكانيكي.

واصبحت الملكه اول امراه في العائله الملكيه تصبح عضواً عاملاً في الخدمات المسلحه. وحصلت علي رتبه رئيس اركان في عدد من الفرق في المملكه المتحده ودول الكومنولث.

هناك اربع مصادر لتمويل الملكه وهؤلاء العاملين علي دعم الملكه كراس للدوله. وهذه المصادر: القائمه المدنيه، الخاصه بتغطيه النفقات الرسميه المتعلقه بواجبات الملكه كرئيس للدوله ورئيس الكومنولث، والمنح الخاصه بصيانه القصور الملكيه، والمنح التي تقدم للمساعده علي نفقات السفر الملكي، بالنسبه لرحلات النقل الجوي والسكك الحديد المرتبطه باستخدامات الملكه العامه والشخصيه.

كان اول حضور للملكه لمباريات كره القدم في عام 1954 في نهائي كاس رابطه كره القدم الانجليزيه.

والملكه هي راعي رابطه كره القدم، الجهاز الذي يدير مسابقات كره القدم الانجليزيه. كما انها راعي روابط كره القدم للجيش الملكي، وسلاح الجو الملكي ، والبحريه الملكيه.

منحت الملكه اكثر من 404 الف و500 جائزه تقديريه ووسام. ويسمح نظام الجوائز في المملكه المتحده باعطائها للمواطنين بناء علي خدماتهم او شجاعتهم. واعلي وسام يتم منحه هو وسام الفروسيه.

ويقطن قصر باكنغهام حالياً اكثر من 800 موظف. وتتنوع وظائفهم من العنايه بالقصر، والبساتين، والقيام بالمراسلات. وهناك بعض الوظائف غير المعتاده منها منظف معادن المواقد وصانع الساعات وصانع الاعلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل