المحتوى الرئيسى

وزير مغربي: تحركات المعارضة تحاول عزل الحكومة

05/30 08:40

الدار البيضاء - خديجه الفتحي

اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفي الخلفي تحركات المعارضه السياسيه والنقابيه، بانها محاوله لعزل الحكومه عن شركائها عند محاوله اطلاق اي اصلاح هيكلي.

واكد الخلفي في مداخله له، اثناء تقديم وزراء حزب العداله والتنميه حصيله ادائهم الحكومي امام القيادات المحليه للحزب، بان الهدف من هذه التحركات هو ارباك مسار الاصلاح وجعل ولادته معاقه ومشوهه.

وقال: "في مشروع اصلاح الاعلام يتم تحريك الاعلام، وفي مشروع اصلاح القضاء يتم تحريك القضاء، وعند الاقتراب من ملف الجمعيات يتم تحريك بعض الجمعيات، وفي عالم الاعمال نري تحرك بعض رجال الاعمال وفي الحوار الاجتماعي تتحرك بعض النقابات..".

ودعا الخلفي اعضاء حزبه الي الانتباه حتي لا ينقل خطاب المعارضه الي صفوفهم، في اشاره ضمنيه للانتقادات التي وجهت في هذا اللقاء للوزراء المحسوبين علي حزب العداله والتنميه، او تلك الصادره عن تنظيمات موازيه للحزب، ومن ضمنها نقابه الاتحاد الوطني للشغل.

في هذا السياق، صعّد محمد يتيم رئيس النقابه المذكوره لهجته تجاه عبد الأله بن كيران رئيس الحكومه، مطالبا اياه بتفعيل لقاءات الحوار الاجتماعي بالرفع من وتيرته وتحديد سقف زمني لكل دوره من دوراته، وباعطاء الاولويه لمطالب الشغيله الماديه والمعنويه.

واستنكرت نقابه يتيم، في بيان لها، حصلت "العربيه.نت" علي نسخه منه، ما اسمته بتواصل الاجهاز علي الحريات النقابيه بالمؤسسات العموميه وشبه العموميه وبالقطاع الخاص، وكذا مسلسل الطرد الجماعي لاعضاء المكاتب النقابيه المنضويه تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وقال عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، في مداخله له ان الاحتجاجات ستكثر، وانه لا يجب ان تزعزعهم، معتبرا بعض الاضرابات القطاعيه بانها سياسيه ولا علاقه لها بالمطالب النقابيه، في حين وصف مطالب مستخدمي الطرق السياره بالمغرب، المناديه بالادماج في الوظيفه العموميه بانها ستفتح باب جهنم علي البلاد.

وحاولت "العربيه.نت" الاتصال برئيس الحكومه عبد الاله بن كيران لمعرفه ما اذا كان موقفه المتهكم من "مسيره الكرامه" التي دعت اليها مؤخرا بعض المركزيات النقابيه، مؤشرا علي انسداد باب الحوار، وبالتالي الدفع بتعميق الاحتقان الاجتماعي، لكنه لم يكن يرد.

ففي تعليقه علي خروج نقابتين في مسيره وطنيه علمت "العربيه.نت" حسب المنظمين مشاركه 100 الف شخص فيها، قال بن كيران امام اطر حزبه، متهكما: "ربما ظنوا ان السنه مرت بسرعه وحل فاتح ماي".

الاقتصاد الوطني غير خاضع للشفافيه

وعبر المحلل السياسي والاقتصادي محمد الصالحي عن تخوفه من ان ينقلب السحر علي الساحر، في تعليق منه علي سخريه رئيس الحكومه من "مسيره الكرامه"، لكونها غير مقبوله .

وقال بان مرور سته اشهر علي حكومه بن كيران، كافيه لاصدار حكم قطعي حول عجز هذه الاخيره عن تنفيذ الالتزامات التي وعدت بها الناخبين، كتحقيق نسبه نمو في 7 بالمائة، ليبدا الحديث اثناء اعداد قانون الماليه، عن حصر هذه النسبه في 4,5 بالمائه، ثم 3,5 في المائه كما هو رائج تبعا له في الاوساط الرسميه، واذا ما بلغ التضخم نسبه 3 بالمائه، فان النمو الحقيقي سيكون 0 بالمائه او ما دون ذلك يقول الصالحي.

وابرز بان الاقتصاد الوطني غير خاضع للشفافيه، وان مجمل الثروات والطاقات الاقتصاديه محتكره ومحميه بقرارات سياسيه مركزيه تخدم مصالح وامتيازات المنتفعين من نظام الريع، وبالتالي فهو لا يساعد في نظره علي تقديم حلول اجتماعيه وفق الظرفيه الوطنيه والعالميه، بقدر ما سيتم الاكتفاء بتقديم بعض المهدئات للتعايش مع الازمه.

واكد علي ان الحكومه عملت علي دغدغه عواطف المغاربه من خلال القاء تصريحات لما يريد ان يسمعه الشعب، وليس لما يريد ان يتحقق، وساق نموذجا لذلك بشعار محاربه الفساد الذي لم يتعد حسبه، نشر لائحه المستفيدين من ماذونيات النقل، دون التصريح بالمسؤولين الذين اشروا عليها، او العمل علي استرجاع هذه الرخص والمال العام المهدور، هذا دون ان يكشفوا تبعا له عن رخص المقالع والصيد في اعالي البحار.

واضاف ان تنصل الحكومه من الالتزامات الموقعه مع النقابات برسم السنه الماضيه، وكذلك العاطلين من حاملي الشهادات العليا، ونهج اسلوب القمع المتمثل في الاختطافات والمحاكمات والاعتقالات التي تطال مناضلي اليسار والعمال ومناضلي حركه 20 فبراير، مشيرا الي ان الحكومه لم تتوفر علي القدرة لانزال وتفعيل مضامين الدستور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل