المحتوى الرئيسى

20 سنة بعد مقتل القاضي فالكوني، مونتي يدعو الى "محاربة المافيا بدون رحمة"

05/24 11:12

بعد عشرين سنه علي الاعتداء الذي اودي بحياه القاضي المتخصص في مكافحه انشطه المافيا جوفاني فالكوني، دعا رئيس الوزراء ماريو مونتي خلال حفل لاحياء هذه الذكري اقيم الاربعاء في باليرمو، الي "محاربه جماعات المافيا بدون رحمه".

وقال مونتي "علي كل البلاد ان تساهم في محاربه المافيا من دون شفقه. من المستحيل محاربه كوزا نوسترا فقط في باليرمو ودرانغيتا في ريجو كالابريا والكامورا في نابولي".

ورفع مونتي الستار عن لوحه رخاميه في ذكري اكثر من 200 شخص من ضحايا المافيا بينهم نقابيون وناشطون ضد المافيا في "حديقه الذاكره" التي اقيمت علي ارض زراعيه صودرت من ميكيلي غريكو زعيم مافيا توفي في 2008 كان عضوا في قياده كوزا نوسترا، مافيا صقليه.

وهذا اجراء رمزي بعد ان اصبح لايطاليا اداه لمكافحه المافيا تسمح لها بحجز ثم مصادره نهائيا اي ممتلكات -- منزل او مؤسسه او سياره -- تعود للجريمه المنظمه.\nوقإل ألمدعي الوطني لمكافحه المافيا بيترو غراسو متوجها الي 2600 شاب وصلوا فجرا الي باليرمو علي متن سفينتين ترفعان صور عملاقه للقاضيين فالكوني وبورسيلينو "نبني مستقبلنا علي الذاكره".

وفي 23 ايار/مايو 1992 انفجرت شحنه من 500 كلغ من المتفجرات علي الطريق المؤديه من المطار الي وسط باليرمو ما ادي الي تطاير السياره التي كانت تقل فالكوني والي مقتله مع زوجته وثلاثه من حراسه.

وسيتم الاحتفال بهذه الذكري طوال النهار في باليرمو وبذكري اغتيال زميل فالكوني القاضي باولو بورسيلينو بعد شهرين في 19 تموز/يوليو 1992. وستنظم تظاهرات انطلاقا من الشارع الذي قضي فيه بورسيلينو في انفجار سيارته حتي "شجره فالكوني" امام منزله حيث علقت صور وعشرات الرسائل.

وكتب علي لافته حملها غراسو ووزير التربيه فرانشيسكو بروفومو "عدنا الي هنا كي لا ننسي".

وقالت ماريا فالكوني شقيقه القاضي الراحل امام الحشود "اني مسروره جدا لانني الاحظ ان عدد الشباب يزداد كل سنه. ومنذ عمليات الاغتيال كل شيء تغير كان هناك منعطف. طلب المجتمع المدني من الاوساط السياسيه الوقوف جانبا". وتوقف الرئيس جورجو نابوليتانو علي الطريق السريع امام النصب الذي اقيم في ذكري فالكوني، وعلي تله البيت الصغير الابيض الذي تم منه تفجير العبوه بامر من زعيم المافيا جوفاني بروسكا.

والخطابات الرئيسيه القيت في مكان رمزي اخر هو قاعه في سجن اوتشاردوني في باليرمو الذي شهد محاكمه ضخمه ضد كوزا نوسترا بعد تحقيق طويل في قضيتي فالكوني وبورسيلينو.

وشملت هذه المحاكمه الضخمه التي جرت بين شباط/فبراير 1986 وكانون الاول/ديسمبر 1987، 475 متهما واكثر من الف سنه من السجن صدرت في اطار 19 عقوبه بالسجن المؤبد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل