المحتوى الرئيسى

المفتي يجيبك: ينفع أركب أنا وزميلتي الأسانسير لوحدنا؟

05/22 11:00

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاه والسلام علي سيدنا رسول الله واله وصحبه ومن والاه..

اهلا ومرحبا بكم في هذا الموقع "بص وطل".. حتي نتلقي منكم اسئلتكم ونحييكم بتحيه الاسلام، فالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

سؤال.. ما حكم وجود المراه في مكان محكم الاغلاق كالاسانسير والسياره والاستوديو مع زميلها في العمل؟\nالاجآبه علي هذا السؤال يجب علينا ان نفرق بين الحياه العامه والحياه الخاصه، اما الحياه الخاصه فيحتاج النظر الي هذه الحياه الي اذن خاص، واما الحياه العامه فلا يحتاج الي اذن.. فالاسانسير والسياره والمسجد والطريق والسوبر ماركت حياه عامه؛ لانها لا يحتاج الدخول الي هذه الاماكن الي اذن، فنحن نركب الاتوبيس ونركب التاكسي وفيه امراه وفيه سائق من غير استئذان، ونركب الاسانسير كذلك؛ لكن مدرسه البنات لا ندخلها الا باذن، والشقه لا ندخلها الا باذن؛ ولكن المكان المغلق في العمل لا ندخله الا باذن.

الحياه الخاصه يُحرّم فيها الخلوه بين الرجل والمراه، اما الحياه العامه فلا يحرم فيها الخلوه بين الرجل والمراه؛ لان الجميع يرونهم.

انا امام في المسجد ومعي امراه واحده تصلي معي.. انا بائع في السوبر ماركت ومعي امراه واحده.. انا سائق في السياره ومعي امراه واحده... وهكذا، انا اسير في طريق ومعي امراه في نفس الطريق، كل ذلك لا يعدّ خلوه مما حرمها رسول الله صلي الله عليه وسلم؛ لان هذه الاماكن لا تحتاج الي استئذان في النظر.

ما حكم المصافحه بين الرجل والمراه؟

اجمع الائمه الاربعه علي ان مصافحه الرجل للمراه الاجنبيه -التي ليست بمحرم ولا بينهما زوجيه- لا ينبغي وانها حرام، وهناك من المحققين من يري غير ذلك، وان الصحابه الكرام كعمر -رضي الله تعالي عنه- وكأبي بكر في خلافته فعلوا غير هذا.\nوأبو موسى الاشعرى فيما اخرجه مسلم: "كانت نساء الاشعريين يفلين راسه في الحج"، وكان النبي صلي الله عليه وسلم يضع راسه في حجر ام حرام بنت ملحان، كما اخرجه مسلم، واخذوا من هذا جواز المصافحه بين الرجل والمراه، وانه ليس هناك حرمه في هذا.

وعلي كل حال فهذا امر فيه خلاف، ومن ابتلي بشيء من المختلف فيه فليقلد من اجاز.

ما حكم الاجهاض؟ وهل تنظيم النسل امر جائز في الشريعه الاسلاميه؟

الاجهاض حرام، وينبغي علينا ان نبعد عن هذه المساله، ولا يجوز الاجهاض الا بفتوي خاصه تتعلق بالحالة، يبحث فيها العالم امكانيه هذا من عدمه.

اما تنظيم النسل فقد اجازه كثير من العلماء؛ حتي ان الإمام الغزالي يذهب الي ان المراه اذا خافت علي نفسها من الحمل فانها فلها ان تمنعه، وكان الامام الشافعي يقول: في عصر الفتن وكثره الشر وقله الخير؛ فان الانسان يتزوج كبيره ايسه او صغيره حتي لا يبتلي بالولد؛ لانه يدرا عنه الفتنه.

يقول.. من هم أهل السنة والجماعه؟

اهل السنه والجماعه هم الاشاعره الذين يُدرس مذهبهم الأزهر الشريف منذ القدم، وهم اتباع أبي الحسن الأشعري؛ حيث ردوا علي الفلاسفه، وحيث نشروا السنه، وحيث تمسكوا بعقائد المسلمين الصحيحه.

الاشاعره هم اهل السنه والجماعه عبر العصور؛ منهم: الإمام النووي، وابن حجر العسقلاني، وجلال الدين السيوطي، ومنهم الامام البخاري، والإمام مسلم... وغير ذلك الكثير.. الاشاعره هم هؤلاء.

شخص يقول لي الامام البخاري ومسلم كانا قبل الاشعري.. نعم؛ ولكن كانا علي عقيده هؤلاء الاشاعره.. الإمام أحمد والجميع كانوا قبل الاشعري؛ لكن الاشعري عندما جاء ومات في سنه 330 او 320 -في بعض الروايات- فانه نصر واخرج ما كان من هؤلاء الاكابر في العقائد، ومن هنا نستطيع ان نقول ان البخاري كان من اهل السنه والجماعه، ومسلم كان من اهل السنه والجماعه، واحمد كان من اهل السنه والجماعه؛ بالرغم ان هذا المصطلح انما شاع وذاع بعدهم عند الامام ابي الحسن الاشعري.

نرشح لك

أهم أخبار دين ودنيا

Comments

عاجل