المحتوى الرئيسى

مهرجان "كان" يحتفي هذا العام بالرواية العالمية

05/21 19:18

طغت الافلام المقتبسه من روايات ادبيه علي فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ65، علي غرار فيلم "علي الطريق" المستوحي من الكتاب الاسطوره للمؤلف الامريكي جاك كيرواك وفيلم "كوسموبوليس" لدون دليلو. كما شاركت افلام مقتبسه من مؤلفات لهمنغواي ومورياك وموسيه وانويه.

ومن بين الافلام السته الفرنسية التي تتنافس علي جوائز المهرجان فيلم "لم تروا شيئا بعد" VOUS N'AVEZ ENCORE RIEN VU للمخرج الشهير الان رينيه الذي يعتمد علي نص روايه "هيروديس" لجان انوي. يمزج هذا العمل بين السينما والمسرح بمشاركه فرقه الكوميدي فرانسيس كما يشارك في بطولته كبار نجوم المسرح الفرنسي.

كما يشارك المخرج جاك اوديار بفيلم "الصدا والعظام" DE ROUILLE ET D'OS الذي يروي قصة حب عاصفه مقتبسه من قصتين قصيرتين من مجموعه قصص للكاتب كريغ دافيدسون والتي اعيد نشرهما بهذه المناسبه. والفيلم من بطوله الممثله ماريون كوتيار وماتياس شونارت.

اما الممثله كريستين ستيوارت فستلعب دور "ماريلو" في الفيلم المنتظر "علي الطريق" للبرازيلي والتر سالس والمقتبس من روايه جاك كيرواك. وقد انتج فرانسيس فورد كوبولا الفيلم الذي يتوقع ان يشكل عرضه ابرز لحظات المهرجان.

اما الممثل روبرت باتنسون، شريك حياه ستيوارت السابق وشريكها في التمثيل في فيلم "توايلايت"، فيحتل طليعه الادوار الرئيسيه في فيلم "كوسموبوليس" لدافيد كرونونبرغ الي جانب النجمين جولييت بينوش وبول غياماتي. وهذا الفيلم مقتبس من روايه دون دليلو حول فتي ثري مصاب بجنون العظمه.

ومن بين الافلام التي اختيرت للمشاركه في احتفاليه "اسبوعي المخرجين" الموازيه لمسابقه كان، اقتبس الكوري جين-هو هور فيلمه من مراسلات "العلاقات الخطيره" لشودرلو دي لاكلو. وصور هذا الفيلم في الصين لاعاده خلق اجواء مدينه شانغهاي في الثلاثينيات من القرن العشرين التي تدور فيها احداث العمل.

اما المؤلف دانييل بيناك فكتب سيناريو فيلم الرسوم المتحركه "ايرنيست وسلستين" المقتبس من مجموعه كتب رسوم للاطفال لغابرييل فينسان، والذي يشارك ايضاً في "اسبوعي المخرجين". وتدور احداث العمل حول علاقه دب كبير بفاره صغيره. والفيلم من اخراج ثلاثي فرنسي بلجيكي مكون من السينمائيين فينسان باتار وبنجمان رينير وستيفان اوبييه.

ومن الاقتباسات ايضا فيلم "موزع الجرائد" THE PAPERBOY للي دانييلز بمشاركه زاك ايفرون ونيكول كيدمان، وكتب الروائي بيتر ديكستر سيناريو الفيلم.

اما فيلم "قتلهم بهدوء" KILLING THEM SOFTLY لاندرو دومينيك والذي يمثل فيه براد بيت فهو مقتبس من روايه "الفن والاسلوب" لجورج هيغينز.

كما يشارك فيلم "الخارجون علي القانون" LAWLESS لجون هيلكوت في المهرجان وينقل الي الشاشه الكبيره حكايه لمات بوندوران بعنوان "بضعه قطرات من الكحول" والمستوحي من قصه اجداد الكاتب في زمن كانت فيه الكحول ممنوعه.

اما المخرجه سيلفي فيرهيد فصورت فيلم "اعترافات طفل القرن" لالفريد دي موسي الذي مثلت فيه شارلوت غانزبور الي جانب الممثل المثير بيت دوهرتي، وسيشارك هذا العمل في مسابقه "نظره خاصه" التي يشملها مهرجان كان.

ومن جانبه يروي كوجي واكاماتسو القدر التراجيدي الذي كان من نصيب الكاتب الياباني يوكيو ميشيما في فيلم "11.25 او اليوم الذي اختار فيه قدره"، اما فيلم "خيول الله" للمغربي نبيل عيوش فهو مقتبس من روايه "نجوم سيدي مومن" لماهي بينبين التي تدور احداثه حول اعتداءات الدار البيضاء عام 2003.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل