المحتوى الرئيسى

مونبيلييه بطلاً لفرنسا وأحلام سان جيرمان تتبخر

05/21 01:08

احرز مونبلييه لقب بطل الدوري الفرنسي لكره القدم اثر فوزه علي مضيفه اوكسير صاحب المركز الاخير والهابط الي الدرجه الثانيه 1-2 اليوم الاحد في المرحله الثامنه والثلاثين "الاخيره".

واللقب هو الاول لمونبلييه في تاريخه، وكان الصراع حادا بينه وبين باريس سان جرمان الذي فاز بدوره علي مضيفه لوريان بالنتيجه ذاتها، فبقي الفارق بينهما 3 نقاط (82 مقابل 79).

في المباراه الاولي التي توقفت مرتين ولفترات متباعده من قبل الحكم سعيد النجيمي بسبب رمي انصار اوكسير الذي هبط الي الدرجه الثانيه بعض المقذوفات منها قنابل دخانيه، تقدم اوكسير اولا عبر الدولي السابق اوليفييه كابو (20)، لكن النيجيري جون أوتاكا، صاحب الفضل في هذا الفوز وحتي اللقب الاول سجل هدفي فريقه (32 و76).

ولم تكن المباراه الثانيه اكثر نظافه، وتوقفت بدورها مره واحده للسبب عينه وتقدم فيها صاحب الارض عبر كيفن مونيه باكيه (28) قبل ان يمنح الارجنتيني خافيير باستوري (61) والايطالي تياغو موتا (75 من ضربه راس) الفوز والنقاط الثلاث لفريق العاصمه الذي ينتظر كبوه من مونبلييه لاحراز اللقب الثالث في مسيرته بعد موسمي 85-86 و93-94.

والفارق شاسع بين الفريقين اذ تظهر مقارنه بسيطه بينهما ان ميزانه البطل الجديد تصل الي 38 مليون يورو وهي اقل بنحو 4 ملايين من كلفه انتقإل ألارجنتيني باستوري الي باريس سان جرمان من باليرمو الايطالي.

وحسم ليل بطل الموسم الماضي نتيجه مباراته مع ضيفه نانسي في الشوط الاول بفوزه عليه 4-1 كان نصيب الشاب البلجيكي ايدين هازار (21 عاما) الذي خاض مباراته الاخيره قبل الانتقال الي الدوري الانكليزي، ثلاثيه (10 و27 و34 من ركله جزاء) رافعا رصيده الي 20 هدفا في المركز الثاني لترتيب الهدافين بفارق هدف واحد خلف اوليفييه جيرو (مونبلييه) والبرازيلي نيني (باريس سان جرمان).

واضاف البرازيلي توليو دي ميلو الذي مدد عقده مؤخرا حتي 2014، الهدف الرابع (23)، فيما سجل رينالد لوميتر (12 من ضربه راس) هدف الخاسر.

وسقط ليون علي ارضه امام ضيفه نيس الذي تشبث في دوري النخبه، بثلاثه اهداف للارجنتيني ليساندرو لوبيز (21) الذي سجل هدفه السادس عشر، وجيمي بريان (26 و69) مقابل الارجنتيني لوسيانو مونزون (31) والعاجي كافومبا كوليبالي (38) والحارس الدولي لوريس هوغو (53 خطا في مرماه) واسماعيل كونسالفيش (73).

وسقط ايضا سانت إتيان امام ضيفه بوردو بهدفين لجوسوا غيلافوغي (19) والغابوني بيار اوباميانغ (49 من ضربه راس) رافعا رصيده الي 16 هدفا، مقابل ثلاثه للمالي شيخ دياباتيه (23 و29 من ضربتي راس) ويوان غوفران (68) الذي رفع رصيده الي 14 هدفا,.

وتغلب سوشو علي ضيفه مرسيليا بهدف وحيد للجزائري رياض بودبوز (55)، ولعب الخاسر الدقائق الاخيره بعشره عناصر بعد طرد البديل ستيفان مبيا (85)، فيما اعاد رين ضيفه ديجون الي الدرجه الثانيه بعد موسم واحد في الاولي بفوز ساحق وصل الي 5-صفر سجلها الكولومبي فيكتور هوغو مونتانيو (9) وجيريس كيمبو ايكوكو (47 من ركله جزاء و58) والبوركينابي جوناثان بيترويبا (51) والمغربي يوسف حجي (82).

وخسر ديجون جهود لاعب وسطه يونس سانخار (43) ومدافعه البديل شلهر زرور (71) بالحمراء.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل