المحتوى الرئيسى

توقعات بتداولات ضعيفة ومضاربات في بورصة الكويت

05/17 16:31

الكويت - توقع محللون يوم الخميس ان يستمر نمط التداولات الضعيفه وهيمنه المضاربه علي التعامل في بورصة الكويت خلال الاسبوع المقبل.

وعزا هؤلاء لرويترز توقعاتهم الي استمرار التاثير السلبي لنظام التداول الجديد الذي بدا العمل به في بورصه الكويت منذ الاحد الماضي علي قيم التداول وقالوا ان النظام الجديد جعل عمليات المضاربه اكثر سهوله واقل كلفه علي من يقومون بها.

ويهدف نظام اكستريم (??X-stream??) وهو احد منتجات بورصة ناسداك او.ام.اكس الجديد الي تحقيق مزيد من الشفافيه في بورصه الكويت وادخال منتجات جديده من بينها المشتقات لكن محللين مستقلين يقولون ان هناك ثغرات كثيره في هذا النظام مازالت بحاجه الي العلاج.

واغلق مؤشر كويت 15 الجديد الذي بدا العمل به الاحد الماضي ايضا بنهايه تداولات يوم الخميس عند مستوي 969.99 نقطة فاقدا 30.01 نقطه تمثل ثلاثه في المئه خلال الاسبوع الحالي.

وانهي المؤشر السعري الاوسع نطاقا اليوم عند مستوي 6429.09 نقطه بانخفاض 17.7 نقطه تمثل 0.27 في المئه عن مستوي اغلاق الخميس الماضي.

وبلغ المتوسط اليومي لقيمه تداولات الاسبوع الحالي 17.2 مليون دينار (61.5 مليون دولار) وهو اقل بنسبه 55 في المئه عن متوسط الاسبوع الماضي البالغ 38 مليون دينار.\nوقآل محمد الحبيب المحلل المالي ان المحافظ والصناديق التابعه للدوله لم تقم باي عمليات شراء خلال الاسبوع الجاري وكل ما تم من صفقات هو نشاط صغار المستثمرين.

واضاف الحبيب "ان نسبه التراجع (في قيم التداول) بلغت اكثر من 50 في المئه وهذا دليل واضح علي ان الصناديق والمحافظ السياديه لم تدخل.. هناك حاله من الترقب."

وقال محمد الطراح رئيس جمعيه المتداولين ان السيوله بدات بمبلغ ثمانيه ملايين دينار فقط الاحد الماضي بعد تطبيق نظام التداول الجديد وارتفعت الي 24 مليون دينار يوم الاربعاء وهو اعلي مستوي في الاسبوع مما يشير الي تحسنها تدريجيا مع زياده الالفه مع النظام الجديد.

وقال الطراح "سوف تتحسن السيوله عند هضم النظام من قبل المستثمر الصغير وشركات الوساطه الماليه.. العيب ليس في النظام وانما في تطبيقه."

وابلغ محمد المصيبيح مدير المجموعه المحاسبيه في شركة الصالحية العقارية رويترز ان هناك عمليه توعيه تقوم بها بورصه الكويت بالنظام الجديد وفي خلال اسبوع او اثنين سيعتاد المتداولون علي هذا النظام "وتعود الامور لطبيعتها."

واكد الطراح انه التقي يوم الخميس عددا من مسؤولي البورصة وطلب منهم اعاده النظر في قيمه العموله التي يتم دفعها علي كل عمليه لانها تزايدت بشكل كبير في ظل النظام الجديد واصبحت ترهق المتداول الصغير مبينا انه تلقي وعدا باعاده النظر في طريقه احتساب هذه العموله.

وتوقع الحبيب ان تستمر المضاربات ويستمر ايضا مسلسل التراجع في مؤشرات البورصه مع استمرار "التلاعب" الذي يسمح به النظام الجديد بقوه.

وقال ان هناك تزايدا في "الاقفالات الوهميه" لكثير من الاسهم التي يتم من خلالها رفع سعر السهم او خفضه عند اغلاق البورصه بشكل كبير لا يعكس متوسط سعره الحقيقي خلال ساعات التداول.

واكد الحبيب ان "الاقفالات الوهميه" كانت مكلفه فيما سبق نظرا لان المضارب يضطر لشراء وحده كامله من سهم شركه معينه علي غير رغبته لرفع سعرها عند الاغلاق اما الان بعد الغاء العمل بنظام الوحدات فان المضارب يستطيع ان يرفع السعر بشكل كبير جدا من خلال سهم شراء واحد فقط قبل اغلاق السوق بثوان معدوده.

وقال المصيبيح انه لابد من وضع "ضوابط" علي كميه الاسهم المشتراه حتي نتلافي مشكله الاقفالات الوهميه.

وخلال الاسبوع منيت اسهم قطاع البنوك بخسائر واضحه لاسيما يومي الاربعاء والخميس ما دعا محللين للربط بين هذا الامر والخسائر التي مني بها بنك جيه.بي مورجان تشيس اند كو أكبر بنك في الولايات المتحده والتي بلغت مليارات الدولارات في انشطه التداول بسبب استراتيجيه فاشله للتحوط.

وقال ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للاستشارات انه لا يستطيع ان يؤكد او ينفي هذا التاثير "لانه حتي الان لم يرشح شيء" حول علاقه البنوك الكويتيه بالبنك الامريكي.

واضاف النفيسي ان البنوك الكويتيه "لديها ارتباطات عالميه لاشك" لكن خسائر جيه.بي مورجان تشيس اند كو اقتصرت حسب ما هو معلن علي حساباته هو وليس حسابات العملاء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل