المحتوى الرئيسى

افتتاح المهرجان أمس وكل الأضواء تسلط على «كان»

05/16 21:18

افتتحت امس الدوره الـ65 لمهرجان كان سيد مهرجانات السينما الدوليه في العالم، وحتي اعلان الجوائز يوم 27 مايو تتطلع كل انظار عالم السينما الي المدينه الفرنسية الساحره علي شاطئ البحر، وتسلط عليها كل الاضواء، وتحصد ادارته نتاج عمل شاق ودؤوب يستمر طوال العام وكل عام.

صحيح ان مسابقه الافلام الطويله تحظي باكبر قدر من الاهتمام، ولكن هذا لا يعني بالطبع التقليل من اهميه الافلام التي تعرض خارج المسابقه، فهي بدورها من اهم افلام العالم الجاهزه للعرض وقت المهرجان، بل في الكثير من الاحيان تاتي بعض «احداث» المهرجان من البرنامجين الموازيين لنقابتي النقاد والمخرجين اللذين يقامان اثناء المهرجان.

خارج المسابقه خمسه افلام منها الفيلم الايطالي «انا وانت» اخراج فنان السينما الايطالي العالمي الكبير برناردو بيرتولوتشي، والذي يعود الي الشاشه بعد غياب طويل، والفيلم الأمريكي «هيمنجواي وجيلثورن» اخراج فيليب كاوفمان، عن العلاقه بين الكاتب الكبير وزوجته الثالثه، وتقوم بدورها نيكول كيدمان. والفيلم الفرنسي «تيريز ديكيرو» اخراج كلود ميلر، عن روايه فرنسوا مورياك، والذي يعرض في ختام المهرجان، وتمثل الدور أودري تاتو، تحيه الي اسم مخرجه الذي توفي يوم 4 ابريل الماضي. والفيلم الامريكي «مدغشقر 3: المطلوب الاول في اوروبا» اخراج اريك دارنيل وتوم ماكجراث، وهو من الافلام التشكيليه «التحريك». وبالطبع، ومثل كل افلام المهرجان وافلام برنامجي النقاد والمخرجين، الغالبيه الساحقه من الافلام تعرض لاول مره في العالم.

ويحتفل المهرجان بدورته الـ65 بعرض فيلم تسجيلي طويل بعنوان «يوم خاص» اخراج جيل جاكوب رئيس المهرجان مع صامويل فايوري، والعنوان هو عنوان فيلم للمخرج الايطالي الكبير إيتوري سكولا، وقد عرض في مسابقه المهرجان عام 1977، وهي السنه الاولي التي بدا فيها جاكوب عمله في المهرجان، اي منذ 35 سنه.

وفي عروض خاصه يتم عرض 10 افلام منها الفيلم الالماني «تلويث الجنه» اخراج الالماني التركي فاتح اكين، والبرازيلي «موسيقي جوبيم» اخراج نيلسون سيرا دو سانتوس، وهو من اعلام السينما في بلاده وفي أمريكا اللاتينيه والعالم، والتايلندي «فندق ميكونج» اخراج ابيتشاتبونج ويراستاكول الفائز بالسعفه الذهبيه عام 2010.

وفي عروض منتصف الليل 4 افلام منها الفيلم الايطالي «دراكولا داريو ارجنتينو» وهو اسم المخرج الذي يضعه في عنوان الفيلم، وهذا هو اول فيلم من افلام مصاص الدماء يصنع بطريقه البعد الثالث 3D، ويعرض في اطار الذكري المئوية لوفاه مؤلف الروايه برام ستوكر (1847-1912)، والتي صدرت عام 1898، وكانت موضوعاً لافلام عديده اولها الفيلم الالماني الصامت «نوسفيراتو» اخراج مورناو عام 1922.

وفي «نظره خاصه» 20 فيلماً، ولهذا البرنامج جوائز خاصه تمنحها لجنه تحكيم خاصه، ويعتبر بذلك مسابقه ثانيه للافلام الطويله. ومن اهم الافلام التي تعرض فيه الفرنسي «الزورق» اخراج السنغالي موسي توري، وهو ثالث افلامه في 30 سنه، والفيلم الوحيد الذي يمثل أفريقيا السوداء في برنامج المهرجان والبرنامجين الموازيين. وهناك ايضاً الفيلم الامريكي «وحوش البريه الجنوبيه» اخراج بن زيتلين الذي حقق نجاحاً كبيراً في مهرجان صاندانس في يناير الماضي، والفيلم الكندي «مضاد للفيروسات» اخراج براندون كروننبرج ابن المخرج الكبير دافيد كروننبرج، والفيلم الياباني «25 نوفمبر يوم قرر مصيره» اخراج كوجي واكاماتسو عن يوم انتحار الكاتب الياباني الفذ ميشيما، الي جانب الفيلم المنتظر من المغربي نبيل عيوش «نجوم سيدي مؤمن» عن تفجيرات الدار البيضاء عام 2003، وفيلم «7 ايام في هافانا» الذي اشترك في اخراجه الفلسطيني اليا سليمان، ويشترك في تمثيله المخرج البوسني الكبير امير كوستوريتشا.

كانت النسخ الجديده المرممه من روائع تاريخ السينما تعرض في مهرجان كان خارج المسابقات او في برنامج «نظره خاصه»، ثم اصبحت تعرض منذ عام 2004 تحت عنوان «كلاسيكيات كان» بالتعاون مع مؤسسه السينما العالميه التي يديرها المخرج الامريكي الكبير مارتين سكورسيزي، والتي تساهم بقوه في الحفاظ علي التراث السينمائي، وقد سبق ان عرض من مصر في هذا البرنامج «المومياء» اخراج شادي عبدالسلام، و«البوسطجي» اخراج حسين كمال، ومن المغرب «اليام اليام» اخراج احمد المعنوني.

وينقسم البرنامج الي ثلاثه اقسام: افلام طويله وافلام قصيره وافلام تسجيليه عن السينما. والافلام الطويله هذا العام 13 فيلماً منها «اسماك القرش» اخراج ستيفن سبيلبيرج بمناسبه مئويه شركه يونيفرسال احدي شركات هوليوود الكبري، و«لورانس العرب» اخراج دافيد لين بمناسبه اليوبيل الذهبي لانتاجه (50 سنه) والذي كان بدايه صعود نجم السينما المصرية عمر الشريف في السينما العالميه. ويحتفل «الشريف» هذا العام بعيد ميلاده الثمانين، وليت وزاره الثقافه وكل المؤسسات السينمائيه الشعبيه تشترك في الاحتفال بعيد ميلاده في مهرجان فينسيا القادم. وبرنامج الأفلام القصيرة في «كلاسيكيات كان» 2012 يقتصر علي 3 افلام من كنوز سينماتيك الرقص في باريس بمناسبه مرور 30 سنه علي انشائه، اما الافلام التسجيليه عن السينما فعددها 5 افلام منها «كلود ميلر السينما» اخراج ايمانويل بارنو عن مخرج فيلم الختام، وفيلم «أنا وأبي انا» اخراج كاترين بورمان عن والدها المخرج الكبير جون بورمان.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل