المحتوى الرئيسى

استطاع أن يصوغ العالم شعرا ‏(2)‏محمد المخزنجي‏:‏ الجمال هو الذي سينقذ العالم

05/14 00:24

يري الاديب محمد المخزنجي صاحب اوتار الماء والموت يضحك والبستان ورشق السكين في الجزء الثاني من هذا الحوار ان الادب المجتهد المخلص محاكمه لكل الفساد في العالم‏, وان الجمال هو الذي سينقذ العالم, والحاكم الرشيد يحرص ان يكون علي علاقه جيده بالادب والفن.

< من عده سنوات قلت: اطمح ان احاكم النظام العالمي الفاسد ثقافيا كيف ؟

{ اعتقد انني حاولت ففي حيوانات ايامنا كتبت قصه اسمها جنادب نحاسيه والجندب هو صرار الليل او صفار الليل يعيش في الحقول ويصفر في المساء, في هذه القصه محاكمه للولايات المتحده ممثله للامبرياليه العالميه, وفيها ايضا رصد لحرب نفسيه هي حرب الافيون, وهي غير حرب الافيون الصينيه,وهي حرب الافيون التي تمت في اثناء 20الفيتنامية>الحرب الفيتناميه والتي كانت تقودها الولايات المتحده, لان المخابرات الامريكيه سخرت الطيران المدني ليقود رحلات ميدانيه لتهريب الافيون, وكانت لاوس تتبع فيتنام لوجستيا, وتقريبا تم قتل الشعب اللاوسي بالافيون, والعوائد الماليه لتجاره الافيون كانت تستخدم في تمويل الحرب الفيتناميه, مثال اخر.. في قصه الافيال تدور الحكايه في جنوب افريقيا عندما كان الابرتايد (20العنصري>الفصل العنصري) جزءا من النظام العالمي, واعتقد ان كل الادب المجتهد لابد ان ينتقد الانظمه السياسيه, واظن ان الفساد الاجتماعي يتاتي عن طريق الفساد السياسي, وهي حلقه شريره تنتج بعضها.

< هل تعتقد ان الانظمه الفاسده القويه تهتم بالادب الناقد لها؟

{ اذا كان الادب موصلا ومؤثرا, مثل الادب في 20اللاتينيه>امريكا اللاتينيه, تلجا هذه الانظمه الي اضطهاد الكتاب عن طريق عملائها المحليين, انظري الي شتات معظم كتاب امريكا اللاتينيه, لكن من حظ البعض نجاحه في الخلاص مثل ماركيز, كان يضيق عليه في كولومبيا فيذهب الي فنزويلا او الارجنتين, وايضا ادوارد جاليانو صاحب روايه سيره النار, التي اهداها شافيز الي اوباما مؤخرا, كان مطاردا ايضا لكنه استطاع ان يهرب الي فرنسا, وهكذا دائما كتاب امريكا اللاتينيه مؤثرون في كشف عورات الانظمه والنظام العالمي, لانه لايوجد نظام محلي يسود ويترعرع ويستبد الا بحمايه وتحت مظله من قوه عظمي مثلما حدث لنا, فما كان لمبارك ان يستمر لولا المظله الامريكيه والصهيونيه, واتصور ان الانظمه الفاسده في الشرق الاوسط لا تهتم بالادب بسبب انتشار الاميه اضافه لزياده نسبه المتعلمين الاميين!! لذا اظن ان الادب المجتهد المخلص محاكمه لكل الفساد في العالم وعلي راسه فساد الانظمه.

< هل لو قرا الحكام في العالم الادب كان سيساعدهم علي تطهير انفسهم؟

{ اعتقد ان اي انسان او حاكم له علاقه بالجمال سواء جمإل ألاداب والفنون او حتي الطبيعه يصعب فساده, ومن ثم مهم جدا قراءه الادب والاطلاع علي الفنون في تكوين ليس فقط حاكم رشيد ولكن انسان رشيد, انظري الي اي حاكم رشيد تجديه علي علاقه جيده وليست سطحيه بالادب والفن والجمال ودليل علي ذلك ان مبارك كان نموذجا للحاكم الامي ثقافيا, لذلك كان من الطبيعي ان يصل بنا الي كل هذا التخلف والفساد.

< عندما اندهش فان جهازي الخاص يبدا في الدوران فسر كيف يحدث لك؟ وكيف كان حالك والعام الماضي في مصر كان للدهشه و التعجب؟

{ هناك فرق بين الدهشه والاستغراب, الدهشه شعور مفاجيء بالمثير والجميل بشكل استثنائي, الجمال هنا قد ينطوي علي الم او شجن,لكن هناك جمال ما. اما الاستغراب فهو المفاجاه مع الامتعاض, مع الالم والحزن والبؤس والاشمئزاز, واعتقد اننا عشنا الدهشه في الايام الاولي للثوره النبيله النقيه, ثم انتقلنا الي مرحله الاستغراب, واحيانا الامتعاض, واعتقد ان الــ18 يوما الاولي للثوره سينتج عنها ادب كبير ومهم, لكن ما حدث بعد ذلك سينتج خطابا سياسيا اكثر منه ادبا لاننا انتقلنا فيه من الاستغراب الي الاشمئزاز الي الامتعاض الي الصدمه الميئسه احيانا, وحتما هذا سيصل بنا الي الغضب لو يعلمون!

اما الدهشه فاعتقد كما يقول بيكاسو: كان علي ان ارسم كل هذا لكي ارسم كطفل, والحقيقه ان فقد الامه لعنصر الدهشه خساره كبيره جدا, لان هذا سيؤدي الي انحطاط الابداع وتلاشيه, والابداع ليس في الادب فقط, لكن لدي الحرفي البسيط والعمال ايضا.

< ما سر هذا الاخلاص الشديد للقصه القصيره ؟

{ المساله ترتبط بالتركيبه الشخصيه والقناعات, فمثلا بورخيس وهو احد افضل ادباء البشريه لم يكتب نصا طويلا علي الاطلاق, وكان يتعجب من قدره الناس علي احتمال ذلك, من ناحيه اخري اعتقد بعمق ان كل صغير جميل, فهذا ليس مساله وفاء لشكل معين بل حب لسياق واطار. وهذا لا يمنع من الاطاله اذا كانت الظروف تحتمل, حسب ضروره الشكل المرتبط بجوهر الموضوع, يعني اتصور انني اكتب في قالب النوفيللا او الروايه الموجزه. بيانو فاطمه نوفيللا, اختيار حيوان قومي جديد للبلاد نص طويل يمزج عده اشكال نثريه وسرديه معا. وكتابي لحظات غرق جزيره الحوت يمكن ادراجه في سياق ما يسمي بروايه الصحافه الجديده التي تمزج القالب السردي الادبي بالتحقيق القصصي. لكن اعتقد ان الشكل الذي يشبع ذائقتي هو الايجاز.

< ما الفرق بين القصة القصيرة والحدوته؟

{ عنصر الحكايه رابط ما بين الاثنين, ولكن القصه تعتمد جماليات خاصه في اللغه, في المشهد, في التصاعد الدرامي, في الحبكه او لحظه التنبؤ. اما الحدوته فيمكن ان تحافظ علي عناصر من ذلك لكن اللغه بالتاكيد ليست مناط اهتمام جمالي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل