المحتوى الرئيسى

الصراصير والفراولة والتشكلس وأبوصليبة

05/11 23:36

يستخدم مصطلح "الادمان" في العديد من السياقات ليصف الاعتياد النفسي اللا ارادي اوالمفرط، مثل الاعتياد علي المخدرات والكحول، وألعاب الفيديو، والجريمه، والمال، والعمل، والافراط في تناول الطعام، والقمار، والحاسوب، والنيكوتين، والمواد الاباحيه، وغير ذلك.

ويؤكد الدكتور محمد عادل الحديدي، استاذ الطب النفسي بكليه الطب جامعه المنصوره، ان الادمان يعرّف في المصطلحات الطبيه، بانه اضطراب عصبي بيولوجي مزمن يؤثر علي كل من الناحيه النفسيه والاجتماعية، والبيئيه. وهو ينتج اما باستخدام ماده ما باستمرار علي الرغم من اثارها السلبيه، وعدم القدرة علي الامتناع عن تناولها (سلوك لا ارادي)، او استخدام المخدرات لاغراض غير علاجيه (اي الحنين للمخدرات).

ويقول ان الادمان طبيا يستلزم وجود التحمل، والاعتماد الجسدي والتحمل هو مفهوم طبي وهو الحاجه لزياده جرعه الدواء باستمرار من اجل الحفاظ علي الاثار المرجوه، علي سبيل المثال، الاشخاص الذين يعانون من الالام الشديده المزمنه ويتناولون إدويه تحتوي علي الافيون (مثل المورفين والترمادول) يحتاجون الي زياده الجرعه باستمرار من اجل الحفاظ علي التاثير المهدئ للالم، كذلك الاعتماد الجسدي علي الدواء فان الدواء له خصائص طبيه اذا ما توقف العقار فجاه، فلابد ان يشعر الفرد باعراض الانسحاب للاسف وهناك العديد والعديد من الانواع الاخري المنتشره بين ايدي الشباب والنتيجه هي الدمار، الانهيار والادمان، ونتيجه لانتشار هذه الانواع بين الشباب تعطي اسماء شهره "اسماء الشارع" وهي اسماء تتداول بينهم دون ان يعرفها الاخرون وبذلك يسهل التواصل بينهم دون ان يفهمهم احد، ومنها "الصراصير" الباركينول وهي عباره عن اقراص تستخدم اساسا لعلاج الشلل الرعاش ولكن في الجرعات العاليه تؤدي الي هلاوس بصريه اي ان المدمن يري اشياء صغيره الحجم تمشي علي الحائط مثل الصراصير طبعا مع اختلال بالوعي.

اما ابوصليبه (راهيبنول اوريفوتريل) وكلاهما من الادويه المهدئه والمنومات وعلاج الصرع التي تذهب العقل وتؤدي الي الوهم بالسعاده المؤقت نتيجه لهروبه من مواجهه الواقع والظروف ومع الاستخدام لفتره طويله يحدث التعود عليها. وهناك اسم اخر للريفوتريل (ابوزمبه) وذلك لوجود نقطتين بجوار الرقم 2 المكتوب علي قرص الريفوتريل. اما الفراوله (الكبتاجون او الامفيتامينات) ولانها ملونه باللون الأحمر وطعمها مثل الفراوله، تم اطلاق هذا الاسم، وان هذا النوع من المخدرات صنع خصيصا لاستهداف الجنس الناعم وان مروجي الفراوله يقومون بترويج اشاعات بان تناول هذا النوع يعد من مراسم الاحتفال بعيد الحب "الفلانتين" وانه منشط لمشاعر الحب وينتشر بين اوساط طلاب المدارس وخاصه الطالبات من قبل المروجين، مستغلين ظروف الطلاب واعتقادهم بكل ما يساعدهم في مذاكره واستيعاب اكبر قدر من الدروس. وهناك نوع اخر من الفراوله (التادول، كونترمال) وهما من الادويه المسكنه مثل الترامادول وكلها من مشتقات المروفين مثل الهروين ولكن اقل تاثيرا وتستخدم اساسا لتسكين الالم مما قد يشعر مستخدميها بالنشاط وذلك لعدم الشعور بالاجهاد. وهناك اسماء اخري للترامادول مثل التشكلس ( نوع لبان مشهور) لان اقراصه مستطيله ومقسومه اثنين بخط بالعرض شكل اقراص اللبان. والبيسا (هيروين غير نقي مخلوط بكميه حبوب هلوسه) ويستخدم بالتدخين او بالحقن.

وبالرغم من ان علاج معظم انواع المخدرات متوافر ويمكن تحقيقه بسهوله الا ان هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي الانتكاسه والتي تكون غالبا اصعب من الاول.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل