المحتوى الرئيسى

برامج مكافحة الفيروسات المجانية ضعيفة

05/11 01:45

اظهرت دراسه حديثه تناولت سوق الحلول المجانيه لمكافحه الفيروسات ان هذه الحلول سرعان ما تصبح غير صالحه في مواجهه المخاطر والتهديدات المعاصره، واوصت بالمقابل بمنح الثقه في المزودين الرواد لبرامج مكافحة الفيروسات غير المجانيه والخبراء الذين يطورونها.

واجري البحث مؤسسه "اي في تيست.اورغ" في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الاول 2011، عبر تثبيت عدد من البرامج الرائجه والمعرضه للهجمات الالكترونيه علي عدد من الحواسيب لعكس سيناريوهات حقيقيه من الحياه اليوميه للمستخدم.

وقد جمع المختبر مائه صفحه ويب خبيثه حاول نصفها اصابه النظام بواسطه تحميل برمجيات علي شاكله "التشغيل بعد التحميل" والاخري تضمنت روابط مباشره مؤديه الي ملفات خبيثه، وكان كل تهديد فاعلا لحظه الاختبار وتم تقييمه علي انظمه نظيفه.

كما اختبرت المنتجات في عمليه التوصل الي نتائج ايجابيه زائفه بواسطه قاعده بيانات تشمل ما يقارب مائتي الف ملف نظيف.

وحين حاول المختبرون تحميل واطلاق ملف خبيث، او زياره صفحه مصابه، منحت البرمجيات الخبيثة بعض الوقت لتقوم بعملها في ظروف اقرب ما تكون الي الحقيقه. وبعد ذلك تم فحص النظام بحثا عن وجود علامات الاصابه.

نتائجوبينت النتائج ان منتجاً تجارياً مثل كاسبرسكي إنترنت سكيوريتي 2012 عطّل عمل نحو 99 كيانا خبيثا من اصل مائه، وعطّل هجمه واحده لبرمجيات خبيثه. كما اظهر نتائج ممتازه في اختبار "النتائج الايجابيه الزائفه".

لكن البرامج المجانيه لم تكن بمثل تلك القوه، فبينما عطل الاصدار المجاني من برنامج افاست لمكافحه الفيروسات 95 تهديدا من اصل مائه، لم يتمكن برنامج مايكروسوفت سيكيوريتي اسينشيال من تعطيل سوي 86 تهديدا فقط، كما فشل الاصدار المجاني من برنامج افيرا في تشخيص 13 تهديدا، والنسخه المجانيه من "اي في جي" في تشخيص اربعه تهديدات. وشخص منتجان من المنتجات المذكوره برامج نظيفه علي انها خبيثه.

وتعليقا علي نتائج هذه الدراسه، قال اوليغ اسخانوف نائب مدير بحوث مكافحه البرمجيات الخبيثه في كاسبرسكي لاب انه رغم ان هذا الاختبار يؤكد ان برامج مكافحه الفيروسات المجانيه تمنح مستخدميها بعض الحمايه في مكافحه التهديدات الالكترونيه، فان الخبراء لا يثقون في المنتجات التي تفشل في التعرف علي خمسه مخاطر الكترونيه من بين مائه تهديد.

واوضح ان هناك ما يقارب 70 الف نموذج للبرمجيات الخبيثه يظهر كل يوم، وبذلك يمثل مؤشر 5% عددا كبيرا، منبها الي ان برنامجا واحدا قد يؤدي الي فقدان البيانات بالكامل، ومن المحتمل ان يتسبب بسرقه المال من الحسابات البنكيه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل