المحتوى الرئيسى

فيديو و صور - شعلة أولمبياد "لندن 2012" تنطلق من أوليمبيا بعد ايقادها " بآشعة الشمس "

05/10 16:55

انطلقت اليوم الخميس رحله شعله دورة الألعاب الأولمبية الصيفيه "لندن 2012" بعد استخدام أشعة الشمس في ايقاد الشعله الاولمبيه بمدينه اولمبيا القديمه ، المكان الذي شهد انطلاق اول العاب اولمبيه قبل 2800 عام.

وتحت اشعه الشمس القويه قامت كبيره الكاهنات ، التي لعبت دورها الممثله اينو مينيجاكي ، بايقاد الشعله الاولمبيه مستخدمه مراه مقعره لتركيز اشعه الشمس علي الشعله بعد صلاتها لاله الشمس "ابوللو" امام بقايا "معبد هيرا".

وقالت كبيره الكاهنات: "ابوللو يا ملك الشمس وفكره النور ، ارسل اشعتك لايقاد الشعله المقدسه".

واذن ذلك الاحتفال التقليدي الذي حضره المئات من المسئولين واصحاب المقامات الرفيعه واطفال المدارس والسياح بانطلاق الرحله الممتده الي ثمانيه ايام لمسافه 1800 ميل للشعله الاولمبيه عبر اليونان والتي تتضمن المرور علي معبد اكروبوليس.

وقال جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: "ان الطاقه التي تمر من الشمس الي الشعله الاولمبيه ، ستقوم بايقاد الشعله التي ستسافر من مهد الألعاب الأولمبية القديمة الي الدوله التي اخترعت الرياضه الحديثه وروح اللعب النظيف".

وتم وضع الشعله في جره قبل ان تحملها كبيره الكاهنات والكاهنات الاخريات الي الاستاد حيث تم تسليمها الي اول حامليها ال490 وهو بطل العالم السباح اليوناني ، المولود في مدينه ليفربول بانجلترا ، سبايروس جيانيوتيس.

وسلم جيانيوتيس الشعله بعدها الي الكسندر لوكوس /19 عاما/ وهو طالب مدرسي ينحدر والده من جزيره ليسفوس اليونانية وكان احد الطلاب الذين سافروا الي سنغافوره في 2005 لحضور التقديمات النهائيه لملف لندن لاستضافه الدوره الاولمبيه.

وخلال رحلتها في اليونان ، تمر الشعله الاولمبيه علي مدن تيسالونيكي الشماليه واكسانتي ولاريسا وصولا الي جزيرة كريت الجنوبيه بالبحر المتوسط وجزر اخري.

وسيكون اخر حمله الشعله الاولمبيه في اليونان هما بطل حمل الاثقال بايروس ديماس ولاعب الجمباز الصيني لي نينج  الذي اقاد المشعل الاولمبي في اخر دوره ألعاب أولمبية صيفية ، قبل اولمبياد لندن ، في بكين عام 2008.

وسيتم تسليم الشعله الي منظمي اولمبياد لندن في 17 مايو الجاري باستاد باناثينايك باثينا حيث اقيمت منافسات اول دوره اولمبيه بالعصر الحديث عام 1896.

وقال سيباستيان كو رئيس اللجنه المنظمه لاولمبياد لندن: "نعد بحمايه الشعله ومراعاه تقاليدها وتقديم رحله شعله راقيه يمكننا الافتخار بها".

كما تعهد كو "برفع الروح المعنويه وامال الناس في بريطانيا وعبر انحاء العالم".

وتبدا جوله الشعله الاولمبيه في بريطانيا من رأس لاندز اند في 19 مايو ، وهي راس تقع باقصي جنوب انجلترا ، لتنطلق في رحله تمتد لمسافه ثمانيه الاف ميل عبر البلاد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل