المحتوى الرئيسى

ايقاد الشعلة الاولمبية لدورة لندن 2012 في اولمبيا القديمة

05/10 12:57

تم اليوم الخميس( العاشر من ايار/مايو 2012) ايقاد الشعلة الأولمبية لاولمبياد لندن الذي ينطلق في 27 تموز/يوليو المقبل، وذلك وفقا للتقاليد في جبل الأوليمب، مهد الالعاب الاولمبيه القديمه في اليونان، قبل ان تصل الي بريطانيا. ونظم حفل ايقاد الشعله بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ، ورئيس اللجنه المنظمه لدوره العاب لندن سيباستيان كو، والعديد من المسؤولين في اللجنه الاولمبيه الدوليه والسلطات البريطانيه واليونانية.

وقامت الكاهنه الكبري اينو مينيغاكي بايقاد الشعله الاولمبيه عن طريق "اشعه الشمس". ثم ووفقا للطقوس التي اعدها ارتيميس ايناتيو، سلمت الشعله الي حاملها الاول اليوناني سبيروس يانيوتيس بطل العالم في السباحه. وسلم الشعله بعد ذلك الي الملاكم البريطاني الكسندر لوكوس (19 عاما) وهو ابن مهاجر يوناني.

وتستمر رحله الشعله في اليونان لمده اسبوع، بزياره خمسه مواقع اثريه كبري بما فيها الاكروبوليس، قبل ان تصل في 17 أيار/مايو الحالي الي الملعب الاولمبي القديم في العاصمه اثينا حيث اقيمت النسخه الاولي من الالعاب الاولمبيه الحديثه عام 1896، وستسلم الشعله الي الوفد البريطاني اثناء حفل ليلي.

وسيكون اخر الحاملين للشعله في اليونان الرباع اليوناني بيروس ديماس ولاعب الجمباز الصيني لي نينغ، الذي كان اخر الحاملين للشعله الاولمبيه في دوره بكين 2008 حيث قام بايقادها في ملعب "عش الطائر" في 8 اب/اغسطس 2008 خلال حفل الافتتاح.

وتنطلق الرحله البريطانيه للشعله في 19 أيار/مايو الحالي في جنوب غرب انكلترا، وتستغرق 70 يوما لتقطع 12875 كيلومترا، حتي حفل الافتتاح المقرر في 27 تموز/يوليو في لندن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل