المحتوى الرئيسى

برلين تهنئ أولاند وتذكره بالمصير الأوروبي المشترك

05/06 23:37

اكد وزير الخارجيه الالماني غيدو فيسترفيله ان برلين تريد "ان تتعاون بصفه وثيقه مع الرئيس الجديد، فرانسوا اولاند. وقال "نريد العمل جميعا من اجل تجاوز ازمه الديون. لدينا ميثاق ضريبي، والان نتطلع لميثاق نمو من اجل تحقيق قدره تنافسيه اكبر". ووصف فيسترفيله فوز اولاند في الانتخابات الرئاسية "حدثا تاريخيا". وجاءت تصريحات الوزير الالماني اليوم الاحد (6 مايو/ ايار) في برلين. وهنا فيسترفيله الرئيس الجديد الفرنسي، وقال "هنيئا للرئيس الجديد. اوروبا هي مصيرنا المشترك".

فرانسوا اولاند رئيساً لفرنسا وساركوزي يقر بهزيمته

ميركل ترُد علي هولاند: الاتفاق المالي الاوروبي غير قابل للتفاوض

كما رحب رئيس الكتله النيابيه لحزب الخضر يورغن ترتين بفوز فرانسوا هولاند، وقال انه يشكل فرصه لاخراج اوروبا من الازمه، عوض تدمير مجتمعات بكاملها، حسب قول ترتين. وفي اشاره الي التحالف الذي تشكل في الاشهر الاخيره بين المستشاره الالمانيه انغيلا ميركل والرئيس السابق نيكولا ساركوزي في السياسة الاقتصادية، قال ترتين اليوم الاحد في برلين ان "نهايه مركوزي (ميركل ـ ساركوزي)، يوم جميل لاوروبا ويوم اسود لميركل".

من جانبه وجه زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني، زغمار غابرييل في رساله تهنئه مشتركه مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس للرئس الفرنسي الجديد قال فيها "ان انتخابك اشاره لنهضه يتجاوز اشعاعها فرنسا". وذكر غابرييل انه باختيار اولاند في سده الحكم "ستساهم فرنسا بصفه حاسمه الي جانب الاجراءات الضروريه لتوطيد الميزانيات الوطنيه في اصدار دفعات قويه من اجل النمو وفرص العمل في اوروبا".

مهام صعبه في انتظار الرئيس الجديد اولاند

وفاز الاشتراكي فرانسوا اولاند بالانتخابات الرئاسيه في فرنسا الاحد في تحول نحو اليسار في قلب اوروبا من شانه ان يبدا موجه مضاده لتوجه التقشف الذي تقوده المانيا. وفاز هولاند علي منافسه المحافظ الرئيس الفرنسي نيكولا اركوزي بنسبه 51.9 في المائه مقابل 48.1 في المائه بناء علي نتائج الفرز الجزئي للاصوات مما يعيد يسار الوسط الي الحكم بعد عشر سنوات في صفوف المعارضه. واقر ساركوزي بالهزيمه امام منافسه الاشتراكي خلال 20 دقيقه فقط من اغلاق اخر مراكز الاقتراع في البلاد، قائلا لانصاره انه اتصل باولاند وتمني له حظا سعيدا. وقال انه يتحمل مسؤوليه الهزيمه وقال "الشخص رقم واحد هو من يتحمل المسؤوليه".

ملايين الفرنسيين نزلوا للشوارع للاحتفال بفوز اولاند

وتنتظر الرئيس الجديد فرنسوا أولاند مهام كثيره في الاسابيع الاولي لولايته مثل تعيين رئيس الوزراء وتشكيل حكومه واتخاذ الاجراءات الاولي العاجله وزياره برلين لاعاده التفاوض علي المعاهده الاوروبيه، اضافه الي قمتي مجموعه الثماني وحلف شمال الاطلسي في الولايات المتحده. ومنذ وقت طويل بالفعل قال هذا الاشتراكي للفرنسيين بعد اعلان النتائج "نحن مستعدون، مستعدون للتحرك، ولاتخاذ القرار"، مشددا علي ان "التغيير سيبدا علي الفور".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل