المحتوى الرئيسى

حرية الصحافة بعد ثورات الربيع العربي: هل من تحسن؟

05/05 22:03

بعد ان كشف تقرير منظمه "مراسلون بلا حدود"، التي تعني برصد الانتهاكات ضد حريه الصحافه والصحافيين حول العالم، عن ارتفاع حصيله الضحايا من الصحافيين هذا العام عن سابقه، لا بد وان يستغرب المرء ذلك، خاصه وان عدداً من الدول العربية التي كانت تُعرف في السابق بقمعها لحريه الاعلام، مرت او لا تزال تمر بعمليه تحول ديمقراطي يُتوقع منها ان تفضي الي تحسن اوضاع الصحافيين بدلاً من ازديادها سوءاً، فلماذا ارتفاع اذن عدد "شهداء الكلمه" و "شهود الحقيقه"؟

هذا الموضوع حظي بمكانه خاصه في برنامج "كوادريغا" الحواري، الذي تبثه قناه "دي دبليو عربيه" تزامناً مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من مايو/ ايار من كل عام. وركزت الحلقه علي المنطقة العربية التي تشهد تغيرات جمه وتحولات استدعت تغطيه صحفيه أكبر وادت – في بعض الدول علي الاقل – الي حريه اكبر في التغطيه الاعلاميه.

في هذا السياق يؤكد الصحافي الالماني وخبير شؤون الشرق الاوسط، شتيفان بوخن، ان هناك تحسناً في اوضاع الصحافه في دول الربيع العربي، مثل تونس ومصر والمغرب، مستدلاً علي ذلك بظهور عدد كبير من القنوات التلفزيونيه والصحف التي تمثل تيارات مختلفه، الا انه يشير، وبرغم هذا العدد الكبير من وسائل الاعلام الخاصه، الي ان في مصر، علي سبيل المثال، "جهات معينه لها مصالح فرديه ضيقه، تحاول ان تتدخل ميدانياً فيما يجري في مصر وان تؤثر عليه. هذا سوء فهم لدور الصحافه"، وفق تعبير الخبير الالماني.

لمشاهده الحلقه الكامله من برنامج "كوادريغا"

اما الصحافي المصري وليد الشيخ فلفت الانتباه الي ظاهره شراء القنوات التلفزيونيه الخاصه في مصر واستخدامها لتنفيذ اجنده النظام الحاكم، حسب رايه. ويؤكد الشيخ علي ان "حال الصحافه المصريه ساء بعد بدايه الثوره ... هناك استهداف واضح للصحافيين وقمع وضغط وتقييد للحريات"، ملمحاً الي حالات قتل صحافيين مصريين اثناء الثوره والاعتداء علي مراسلين اجانب من قبل "بلطجيه" النظام.

حمايه وابتعاد عن الامن القومي

من جانبه يلفت الصحافي السوداني المقيم في المانيا، امير حمد ناصر، الي ان هناك "خطاً احمر بين التغطيه الاعلاميه الحره والتدخل في الأمن الداخلي والسياسي لدوله ما. يجب ان تؤخذ قضايا الامن الداخلي بعين الاعتبار اثناء التغطيه الاعلاميه، وان يكون تركيز (الصحافيين) اكثر علي قضايا الاقتصاد، لان اختلال توازن الاقتصاد هو ما يجلب المشاكل السياسيه علي الدول بشكل عام".

وفيما طالب الشيخ بنوع من الحمايه للصحافيين اثناء تاديتهم عملهم، اوضح بوخن ان في بعض الدول لا توجد حاجه لحمايه الصحافيين الاجانب "مثل السعوديه وايران، لان السعوديه لا تسمح للصحافيين الاجانب بدخولها بالاساس، لذلك لا يوجد سبب لحمايتهم. اما في ايران فقد ازدادت الاوضاع سوءاً بعد انتخابات سنه 2009، اذ من المستحيل الحصول علي تاشيره لدخول البلاد كصحافي اجنبي، بالاضافه الي انعدام وسائل الاعلام المحليه الناقده للنظام، مثلما كان الحال قبل انتخابات 2009".

لكن الصحافي، الاجنبي والمحلي، لا يتحلي بالموضوعيه دائماً، كما يري بوخن، لذلك قد توجد مخاوف من الجهه التي يعمل الصحافي لصالحها ومدي خدمته لاجندتها. ويشدد بوخن علي ان كل صحفي له خلفيته الثقافيه ورؤيته الشخصيه للاحداث، وان "علي كل وسيله اعلام ان تتطلع الي بلوغ الحد الاقصي من الموضوعيه".

الاعلام اداه قويه قادره علي التلاعب بعواطف الجماهير ودفعها في الاتجاه الذي ترغب به

ومن اجل تحقيق ذلك، طالب امير حمد ناصر بان يسعي الصحفي "لتقصي الحقائق" فقط، وان "تعطي حريه اكبر لرؤساء التحرير، كي يتخلصوا من يد الممول، لاسيما وان وسائل الاعلام العربيه تعتمد اعتماداً كبيراً علي شخصيه واحده" تمتلك المال او النفوذ او كليهما لابقاء المحطه او الصحيفه علي قيد الحياه، بعكس الكثير من وسائل الاعلام الاوروبيه، التي تعتمد بشكل اكبر علي مدخولاتها من المبيعات والاعلانات".

موضوع حريه الصحافه اثار ردوداً متعدده ومتباينه من قبل مستخدمي صفحه "دي دبليو عربيه" علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اذ كتب "Bashir Glady" يقول: "بالتاكيد تغير (حال الصحافه) الي الافضل، خاصه في ليبيا، حيت كانت الصحف الدوليه ممنوعه والانترنت مراقب ايام (معمر) القدافي، الذي كان يكره الصحافه الحره ويعتبرها العدو الاول له ... والان وبعد سقوط القدافي تحررت الصحافه والانترنت".

الانترنت ـ فضاء المواطن الصحفي في وجه اعلام السلطه

مدير DW: كثير من الصحفيين العرب يظهرون شجاعه نادره

"حريه التعبير حق لن يستطيع الدكتاتوريون انكاره علي المدي البعيد"

يُصادف الثالث من مايو اليوم العالمي لحريه الصحافه. لكن وضع الصحافيين في كثير من الدول لازال حرجاً. بهذه المناسبه حاورت DW عربيه المسؤوله عن الدول العربيه في منظمه "مراسلون بلا حدود" حول وضع حريه الصحافه في المنطقه. (03.05.2012) 

الا ان المشترك "Zeyad A. A. Massoud" راي ان هناك حريه نسبيه للصحافه، "لكن ما زالت نفس القوي تريد تكميم الافواه .. لانهم هم انفسهم في العهد القديم والعهد الجديد اصحاب السلطه والمصالح الشخصيه".

الاعلام البديل بين النعمه والنقمه

لكن الثورات العربيه ابرزت دور ما يسمي بالاعلام البديل، الذي يتركز في شبكة الانترنت وعلي مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات، وبات يلعب دوراً مهماً في نقل صوره الاوضاع من داخل الدول التي لا تسمح بالتغطيه الاعلاميه الحره، خاصه في سوريا والسعوديه. وحول هذا الموضوع اختلفت اراء ضيوف البرنامج حول اهميه دور الاعلام البديل، اذ اعتبره الاعلامي السوداني ناصر "سلاحاً ذو حدين، لانه قد يسهم في احداث ثوره حقيقيه، او قد يحول المشهد الاعلامي الي فوضي عارمه".

اما وليد الشيخ فراي ان الاعلام البديل "نجح في كسر هيمنه الانظمه المستبده علي الاعلام الخاص، اذ انها كانت قادره علي اعتقال اي رئيس تحرير يوجه لها نقداً". واشار الشيخ الي ان الإعلام الإلكتروني تمكن من استحداث ما يسمي بـ"صحافه المواطن" – تلك الاحداث التي يصورها المواطن العادي بهاتفه المحمول وينقلها كما هي علي شبكات التواصل الاجتماعي او علي مواقع مشاهده الفيديو.

وتكمن اهميه صحافه المواطن، بحسب الصحافي المصري، في انها "تنقل الاحداث كما هي وتترك للادراك الجمعي للامه مساله تمييز الغث من السمين"، ودلل علي نجاح هذه الوسيله الجديده بان الانظمه القمعيه انشات اجهزه خاصه مدفوعه الاجر لتتبع وسائل الاعلام البديل والالكتروني لتعطيلها او اغلاقها وملاحقه المشرفين عليها. كما ان الاعلام البديل مراقب من قبل الجمهور، ويمكن ان يفقد مصداقيته بشكل تام اذا ما كذب ولو لمره واحده.

مشتركو صفحه "دي دبليو عربيه" ايضاً كان لهم راي في دور الاعلام البديل، اذ يري المشترك "Amjed Alzangana" ان "الاعلام المستقل يستطيع التاثير علي هيمنه الانظمه الاستبداديه، ولكنه غير قادر علي منع ظهور انظمه مماثله من جديد". ويوافقه في ذلك المشترك "عمار الحقب"، الذي شبه الاعلام العربي "بزائر غريب يبحث عن ارضيه يغرس فيها قواعده التي تحدد مستقبله ووجهته، وبالتالي فان بناء دوله حقيقيه معبره عن تطلعات الشعب ورغبته في البقاء سيجعل من الاعلام حراً ومن الصحافه كذلك".

في بعض الدول باتت صحافه المواطن المصدر الوحيد الذي يثق به الجمهور لمعرفه الحقيقه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل