المحتوى الرئيسى

البنجر يحسن الأداء الرياضى للإنسان

04/29 17:03

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، النقاب عن أن تناول الشمندر أو ما يعرف بـ "البنجر" يرفع من الكفاءة الجسدية للإنسان، وخاصة الرياضيين الذى يعزز من أدائهم الجسمانى، ويساعد العداءين على العدو خلال سباقات الجرى بسرعة أكبر .

ووجد الباحثون أن الرياضيين الذين يتناولون الشمندر المطهو قبل انطلاق السباق مباشرة ينجزونه فى وقت قياسى، لافتين إلى أن هذا النوع من الخضراوات الجذرية ذات اللون الأرجوانى يحتوى على مستويات عالية من مواد كيميائية تسمى "نترات" والتى ثبت أنها تحسن الأداء الرياضى للإنسان .

وقال الباحثون إن الرياضيين كانوا أكثر قدرة على ركض 5 كم إضافية بعد تناول الطعام الذى يحتوى على الشمندر بدلا من تناول التوت البرى، كما أن لعصير الشمندر فائدة كبيرة فى زيادة قدرة الإنسان على التحمل وجعل العضلات أكثر فعالية وقوة .

وأجريت الدراسة على 11 رجلا وامرأة لائقين جسديا وطلب منهم الجرى لمسافة 5 كم، فى حلقة مفرغة مرتين متتاليتين، وقبل الجولة الأولى تناول المتطوعون جزء من الشمندر المشوى، يزن حوالى 200 جرام ، قبل ساعة من بدء السباق .وقبل بداية الجولة الثانية تناول المتسابقون كمية مساوية من التوت البرى الذى تم اختياره لأنه يحتوى على محتوى مماثل من السعرات الحرارية مثل الشمندر ولكنه لا يحتوى على مستويات عالية من النترات.

وأظهرت النتائج التى نشرت - فى مجلة أكاديمية التغذية وعلم الغذاء- أنه بعد تناول التوت البرى بلغت متوسط سرعة المتسابقين 11.9 كيلومترا فى الساعة، ولكن بعد تناول الشمندر ازداد متوسط سرعة المتسابقين إلى 12.3 كيلومترا فى الساعة .

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل