المحتوى الرئيسى

ملتقى اقتصادى لبلورة استراتيجية التعاون بين الدول العربية ودول الآسيان

04/29 14:33

أعلن الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد محمد الربيع انه سيتم عقد ملتقى اقتصادى عربي مع دول جنوب شرق اسيا (الاسيان) في العاصمة الماليزية وذلك من أجل بلورة استراتيجية للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية ودول الاسيان.

و أكد السفير الربيع خلال اجتماع آلية تنمية التجارة العربية اليوم بمقر مجلس الوحدة على أهمية الاعداد الجيد والتحضير لهذا الملتقى الذي يعد الاول من نوعه.

وأوضح ان مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزى السابق سوف يشارك في التجهيزات لهذا الملتقى كما سيتم عقد اجتماعات تحضيرية خلال شهر يوليو القادم يشارك فيها رجال الاعمال والمستثمرين العرب والاتحادات العربية المتخصصة وممثلى الحكومات من اجل الوصول الى ورقة عمل شاملة لدعم التعاون الاقتصادى ووضع خطة لهذا لاطار مع دول جنوب شرق اسيا هذا اذا ما اخذنا في الاعتبار حجم الاستثمارات العربية في هذه المنطقة وعلى سبيل المثال ماليزيا والتى بلغت أكثر من 671 مليار دولار.

وأشار الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية إلى أهمية الاستفادة من تجربة دول جنوب شرق اسيا في عملية النهوض الاقتصادى وتفعيل حركة التجارة بين دول هذه المنطقة والعالم وقال انه سيتم رفع تقرير بشان هذه التحضيرات الخاصة الى لجنة ثلاثية مكونة من مصر والكويت والسعودية لاقرار ورقة عمل تدرج ضمن القمة الاقتصادية العربية القادمة في السعودية.

قال الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد محمد الربيع انه سيتم التواصل بين محاضير محمد والسلطات السعودية لتحديد موعد هذا الملتقى والمرجح ان يعقد بعد القمة الاقتصادية العربية والتى سيكون محاضير محمد من الشخصيات الدولية البارزة التى ستحضرها يصفة مراقب.

كانت آلية تنمية التجارة العربية قد ناقشت اليوم مذكرة الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية حول التجارة في السعودية وذلك استكمالا لبحث ومناقشة كافة ملفات الدول العربية في مجال التجارة.

وأشارت المذكرة إلى أن صادرات السعودية للدول الاسيوية مثلت نحو 55 % من اجمالى حجم تجارتها الكلية وجاء في المركز الثاني بعد ذلك الدول الامريكية بنسبة 16% ومثلت التجارة السعودية مع الدول العربية نسبة 13% بما يعادل 34 مليار دولار كما بلغت قيمة الصادرات السعودية لدول الخليج 9.1مليار دولار وكانت الامارات في المركز الاول.

وفيما يتعلق بالواردات السعودية فقد بلغ حجمها 70 مليار دولار وكانت اعلى نسبة واردات من الدول الاوربية بنسبة 32% وبلغت قيمة الواردات السعودية من الدول العربية 9.7مليار دولار وكانت مصر والاردن و سوريا على التوالي اهم الدول المصدرة للسعودية على الصعيد العربي.

وتستورد السعودية من مصر بنسبة 16.5% من اجمالى وارداتها من الدول العربية.  

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل