المحتوى الرئيسى

توقيف اميركي في فيتنام بتهمة "الارهاب"

04/29 15:55

ذكرت الصحف الفيتنامية الحكومية الاحد ان اميركيا من اصل فيتنامي اعتقل في جنوب فيتنام بتهمة "الارهاب" لانه اراد تقويض الاحتفالات في ذكرى سقوط سايغون في 1975.

وقالت وكالة الانباء الفيتنامية ان نغوين كوك كوان المعروف ايضا باسم ريتشارد نغوين اعتقل في 17 نيسان/ابريل في مطار تان سون نات في مدينة هو شي مينه (سايغون سابقا) "بينما كان يحاول الدخول الى فيتنام لتنظيم تظاهرات وتقويض الاحتفالات" في هذه الذكرى.

وتحتفل فيتنام في 30 نيسان/ابريل بذكرى سقوط سايغون الذي اجبر الولايات المتحدة على سحب قواتها وشكل نهاية واحدة من الحروب الاكثر ضراوة في القرن العشرين وسمح باعادة توحيد فيتنام.

وقالت الوكالة مساء السبت ان الاميركي سيبقى محتجزا اربعة اشهر "مدة التحقيق في الارهاب ضد ادارة الشعب"، وهي تهمة يمكن معاقبة مرتكبها بالاعدام.

لكن النظام الفيتنامي لم يعدم من قبل اي اجنبي لاتهامات سياسية.

وكوان (59 عاما) عضو في منظمة فيت تان التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها وتعتبرها هانوي "ارهابية". وتؤكد المنظمة من جهتها انها تعمل على نشر الديموقراطية بوسائل سلمية.

وقالت المنظمة في بيان ان "اتهام كوان -- الذي يحمل دكتوراه في الرياضيات من جامعة كارولاينا الشمالية -- مفبرك ولا اساس له"، داعية الى الافراج عنه فورا.

وكان حكم على كوان بالسجن ستة اشهر بتهمة الارهاب في ايار/مايو 2008 قبل ابعاده، كما ذكرت الوكالة.

وحتى لم تدل السفارة الاميركي باي تعليق على القضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل