المحتوى الرئيسى

بالصور .. في حفل تكريم الراحل ثروت عكاشة وزير الثقافة : عكاشة بدر لن يغيب

04/22 12:20

قام د . شاكر عبد الحميد وزير الثقافة ، بتكريم اسم الدكتور الراحل ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق ، وذلك بإهداء نجلته نورا ثروت عكاشة درع الأوبرا ، وأكد عبد الحميد أن ثروت عكاشة بدر لن يغيب، وهو أحد البنائين العظام للنهضة الثقافية والفنية المصرية الحديثة

ومؤسس معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي افتتحه عام 1969 ، كما أسس متحف الفن الإسلامي وفرقة الموسيقي العربية وأوركسترا القاهرة السيمفوني ، وأكاديمية الفنون ، ومتحف الفن الحديث ، ومتحف النسجيات ، وقام بتطوير الثقافة الجماهيرية ودار الكتب الجديدة ورمم معبد الكرنك ، والدير البحري ، وأنقذ آثار النوبة ، وألف حوالي 30 كتابا أحاطت بفنون الموسيقي والتصوير والنحت والعمارة والأدب والتاريخ ،كما ترجم حوالي 30 كتابا .

جاء ذلك أثناء احتفالية كبري اقامتها دار الأوبرا المصرية برئاسة د . ايناس عبد الدايم مع سفارة التشيك بالقاهرة بعنوان " تحية الي د . ثروت عكاشة " ،أحيتها أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو ييري بتردليك ، وذلك علي المسرح الكبير بدار الأوبرا ، وأضاف د . شاكر أن د . ثروت عكاشة كتب وترجم عدة كتب عن الموسيقي ، وكان مؤمنا اشد الايمان بوحدة الفنون ، وكان يعتبر فاجنر أبرز المعبرين عن هذه الوحدة ، فهو رأي فاجنر ـ كان أول من تحمس للصفات الدرامية في الموسيقي بعد أعجابه بالسيمفونية التاسعة لبيتهوفن ـ فقام فاجنر بنقل الدراما الموسيقي الي عالم الأوبرا ، فكانت دراماه الموسيقيه نوعا جديدا من الفن يضم مختلف الفنون شعرا وموسيقي ومسرحا ، كذلك التقي ثروت عكاشة عام 1965 مع الرسام الروسي الشهير مارك شاجال في باريس ، وقال له أن لوحاتك قد ارتبطت بالموسيقي ارتباطا عضويا ، حتي لم يعد من الممكن فصل أحداها عن الأخري ، ويقول له أيضا أن الاستماع الي موسيقي بالية دافينس وكلوديه دون التأمل في هذه اللوحات ليبدو في نظري حرمانا لها من أحد عناصرها الرئيسية ، وقد أستأذنه في تقديم هذه اللوحات مع هذا البالية عندما تم تقديمه بواسطة بالية أوبرا القاهرة عام 1970  ، من بطولة ماجدة صالح وعبد المنعم كامل واخراج سيرج ليفار .

ومثلما دعا ثروت عكاشة خاتشادوريان لقيادة أوركسترا القاهرة السيمفوني في حفلتي شهيرتين عام 1962 ،فكذلك دعا في أكتوبر عام 1966 كارل أورف كي يعزف عمله الشهير كارمينيا بورانا مع أوركسترا القاهرة السيمفوني ، ويولع ثروت عكاشة بالحديث عن أورف ، فيقارن بين أسلوبه المتسم بالبساطة والرشاقة وأساليب فاجنر وريتشارد شتراوس المتسمة بالتركيب ، كما تحدث عن خصائص أورف الموسيقية وعن استفادته من موسيقي مونتيفري الأوبرالية ، ويضيف كيف ارتقي أورف بالايقاع وبوصفه الوسيط الأمثل بين الغريزة والفكر الي أعلي المراتب ولا يكتفي عكاشة بالتحليل للأسلوب الموسيقي المميز لكارل أورف فقط ، بل أنه يترجم الأشعار المصاحبة لكارمينيا بورانا ، كما أضاف عبد الحميد أن ثروت عكاشة لا ينسي وهو بصدد الحديث عن موسيقي القرن العشرين أن يتحدث عن كيف اسهم الموسيقي التشيكي " ليوسن يناتشيك " بمبتكراته الاسلوبية في تكوين التراث الموسيقي العالمي بلون تشيكوسلوفاكيا خلال القرن العشرين . هذا قليل من كثير ، وقطرة من بحر ما قدمه ثروت عكاشة للفن ولمصروالعرب والانسانية والثقافة والموسيقي في الليالي المظلمة يُفتقد البدر ، وثروت عكاشة بدر لن يغيب .

وأوضح د . أحمد عكاشة ، بأن ثروت عكاشة لم يكن مثقفا فقط ، بل كان ينظر أيضا الي الفن نظرة كلية ، كان لديه الأسلوب الرفيع ودقة التعبير ورشاقة الكلمة وأناقة العبارة ، كان أرستقراطي اللهجة ولديه أيضا سلامة اللغة ، كان يجمع بين الفصين العالم والفنان ، فهو شخصية مركبة، فهو الرجل العسكري الذي حارب في 48 وقام بثورة 52 ، وفي نفس الوقت كان لديه الحس الرومانسي في كتاباته والانضباط والاتقان ، كان لديه نوع من الصراحة الشديدة والمرونة في تذوق الفنون ، كان متجهم وفي نفس الوقت يحب الضحك ، كان دائما يقسو علي ذاته ، ولكن كان لديه الرحمة علي الآخرين ، كان مدمن للمعرفة والثقافة ، وبعيد عن الاعلام ، كانت لديه الرغبة لتعلم الأورج ، وأراد أن يتعلم الفارسية عندما بلغ عمره 84 عاما، وعندما كان عمره 22 عاما ترجم كتاب اسمه " التربية النفسية للطفل " كما قام بترجمة كتاب " العودة الي الايمان " وهو في عمر 25 عاما ،مضيفاًبأنه ترجم النفس البشرية .

وقال بافل كافكا سفير جمهورية التشيك بالقاهرة أنني مسرور بأننى ألتقي بكم اليوم للاحتفال بالدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق لنُشيد بمجهوداته الثقافية ،مضيفا بأن د . ثروت عكاشة كان يحب الموسيقي الكلاسيكية ، وكان مولع بموسيقي المؤلف التشيكي أنطونين دفورجاك ويعتبره واحد من أفضل المؤلفين المحببين الي قلبه ، لذلك كان اختيارهم لمؤلفة حفل الليلة كان أختيارا مناسبا لذوقه ، واضاف سفير التشيك بأن الموسيقي تقاليد ممتدة في القدم في جمهورية التشيك ، واراد أن يشاركونا تراثهم وثقافتهم في القاهرة ، قائلا بان الموسيقي هي الشئ الذي يجمع الناس مع بعضها البعض وهذا مثال جيد للاتصال الثقافي بين مصر وجمهورية التشيك ، وأشار الي أن ثروت كاشة عمل علي أنقاذ آثار النوبة المهددة بالانقراض بسبب بناء السد العالي ، وأن المعهد التشيكوسلوفاكي لعلم الآثار المصرية قد بدأ عمله الناجح في الحفاظ واكتشاف القطع الأثرية الفرعونية القديمة ، وأن هذا الفريق كان يعمل في القاهرة منذ اكثر من 50 عاما . كما استطرد قائلا بأن كورال اكابيلا سيؤدي مقطوعة الأم الحزينة " ستاتب ماتر " أوراتوريو لصوليست الغناء للمؤلف التشيكي المشهور أنطونين دفورجاك ، كما قام بتوجيه الشكر لييري بتردليك القائد الأساسي لأوركسترا القاهرة السيمفوني علي مجهوداته وأتاحة الفرصة في إحضار 45 عضواً من كورال براج المختلط للحضور الي القاهرة والمشاركة في نشاط دار الأوبرا .

وقال د . ايناس عبد الدايم أنه لشرف كبير لدار الأوبرا المصرية الاحتفاء بذكري شخصية شامخة كانت لها أياد بيضاء علي الثقافة في مصر منذ اكثر من 50 عاما وحتي اليوم ، وأضاف بان اسمه كان يتردد صداه علي امتداد الوطن العربي الكبير ، وفي عواصم الثقافة في أوروبا وفي أروقة اليونسكو وقاعاتها الواسعة ، يتحدث عارفوه عن تواضعه الذي لا نجده الا عند الرجل الكبير في خلقه العالي في منزلته وعلمه وعن شعوره العميق بالمسئولية، ورداً لجميل د . ثروت عكاشة هو عزف عمل من الأعمال الكلاسيكية المحببة الي نفسة .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل