المحتوى الرئيسى

كيف يمكنك التخلص من تعاطى الترامادول دون التعرض لمضاعفات؟

04/20 14:54

يسأل أحد القراء بدأت أتناول عقار الترامادول مع بداية زواجى كل أسبوع مرة ثم مرتين ثم ثلاثا إلى أن أصبح بصفة يومية لمدة سنة ونصف ومنذ شهر تقريبا قررت الابتعاد عن تناوله وحدث مالا تحمد عقباه، فلا أستطيع النوم من شدة الألم فى عظامى والأرق فما هوالحل وما هى الطرق المتبعة والأدوية المتاحة لمثل حالتى أرجو الإفادة ؟.

وهناء تسأل زوجى يتعاطى الترامادول منذ أربع سنوات وفى نصف هذه المدة تعالج وذهب إلى طبيب وتعافى، ولكنه سرعان ما انتكس وعاد مرة أخرى، ولا يستطيع الابتعاد عنه على الرغم أن عندنا أولادا والمرتب لا يكفى الأسبوع الأول ماذا افعل له وهو عنده الوهم الذى يقنع به وهو أنه الذى يدفعه للعمل والحركة وكل حياتنا أرجو الإفادة ؟.

يجيب الدكتور محمد الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة قائلا : الترامادول عقار شبه أفيونى يستخدم لعلاج الآلام الشديدة والحادة مثل آلام الأعصاب والعضلات وآلام العمود الفقرى والتهاب المفاصل، كما يمكن أن يستخدم فى علاج الآلام الناجمة عن الجراحة وهو مسكن قوى جدًا من نفس عائلة المورفين وله نفس التأثير.

ويلجا بعض الشباب لاستخدامه فى أمور أخرى ظنا منهم أنه يزيد من القدرة الجنسية وأنه منشط قوى ويستطيع الشخص أن يتحمل أى مجهود فى العمل ولكن مع الاستمرار فى التعاطى وحدوث التعود والإدمان يحتاج المريض لزيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير النفسى والجسدى السابق.

وعند قطع المخدر فجأة أو تقليل الجرعة تظهر الأعراض الانسحابية والتى تكون خطيرة أحيانا وتتمثل فى اٍرتفاع ضغط الدم، العرق، الأرق وعدم القدرة على النوم لأكثر من يوم، الأهوال الليلية، القلق، الرهاب، أزمات فى التركيز، تقلصات عضلية، مغص، حركات بسيطة لا إٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل