المحتوى الرئيسى

إسرائيل تصعد ممارسات ترويع المثقفين عالميا

04/16 12:21

تتصاعد حملة الترويع الإسرائيلي ضد مثقفين ومبدعين كبار على مستوى العالم بصورة لافتة وباتت مثيرة للتساؤلات بعد الحملة العاصفة التي استهدفت الأديب الألماني الحائز على (نوبل) جونتر جراس.

وتصاعدت حملة الترويع ضد جراس البالغ من العمر(84 عاما) منذ أن نشر قصيدة بعنوان:"ما ينبغي أن يقال"، التي نشرت في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وهاجم فيها سياسات إسرائيل تجاه إيران. كما أعرب عن أسفه لقرار الحكومة الألمانية تزويد إسرائيل بغواصة متطورة، وطالب بفرض رقابة دولية دائمة على المنشآت النووية الإسرائيلية.

وعلى الفور، أصدرت حكومة بنيامين نتنياهو قرارا يحظر على هذا الأديب الألماني الحاصل على جائزة نوبل دخول إسرائيل. ودافع جونتر جراس عن نفسه وسط عاصفة الاتهامات التي تنهال عليه وأخطرها "معاداة السامية"، بقوله " أتوجه بالنقد في قصيدتي لنتنياهو وليس لإسرائيل ذاتها التي سبق وأن زرتها من قبل عدة مرات".

والطريف أن جونتر جراس اعتبر في الوقت ذاته أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "ليس أكثر من ظاهرة صوتية"، معربا عن شكوكه في أن تكون لدى إيران أي قدرات نووية عسكرية يعتد بها وهى الظنون التي تغذيها أحيانا التصريحات النارية لنجاد ويمكن حسب تقديرات هذا الأديب الألماني الكبير.

ومنذ نحو عقد من الزمن كان الروائي الألماني مارتين فالزر قد اعتبر أن المحرقة النازية لليهود (هولوكوست) تحولت إلى "هراوة أخلاقية"، فاتهم فورا بمعاداة السامية وهى تهمة طالت حتى بعض الكتاب اليهود الذين ينتقدون السياسات التوسعية والممارسات العدوانية والقمعية لإسرائيل، ومن بين هؤلاء الأدباء، الشاعر النمساوي اليهودي أريش فريد الذي اتهم بالعداء للسامية بعد نشره قصيدة بعنوان "اسمعي يا إسرائيل" ينتقد فيها الحرب الإسرائيلية على العرب في الخامس من يونيو 1967 ، كما طالت التهمة الفيلسوفة الألمانية اليهودية هنة إرنت.

وعلى خلفية الجدل الذي أثارته قصيدته التي هاجم فيها السياسة الإسرائيلية حيال إيران، كانت الأكاديمية السويدية قد أعلنت مؤخرا "انه ليس هناك مايدعو إلى سحب جائزة نوبل للآداب من جونتر جراس" صاحب "الطبل الصفيح" والذي لم تكن قصيدته الأخيرة "ما ينبغي أن يقال" مرضية فنيا لبعض النقاد الذين اعتبروا أنه قادر على الإبداع بصورة أفضل من هذه القصيدة التي لم تكن بالتأكيد من درر أعماله.

وجاء هذا الإيضاح من جانب الأكاديمية السويدية بعد أن طالب وزير الداخلية الإسرائيلي ايلى يشاى والمنتمى لحزب "شاس" الديني المتشدد بسحب جائزة نوبل من جراس، داعيا الأديب الألمانى الكبير "لنشر إبداعه المشوه والكاذب في إيران".

وقال سكرتير عام الأكاديمية السويدية بيتر انجلوند إن "الأكاديمية منحت جونتر جراس جائزة نوبل عام 1999 على أساس أعماله الأدبية وحدها"، مضيفا أن الأكاديمية السويدية لاترى الآن أو في المستقبل سببا يدعو إلى نقاش يحول مسألة حصول هذا الأديب الألماني الكبير على جائزة نوبل في الآداب لقضية خلافية.

غير أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا بدا متأثرا بحملة الترويع الإسرائيلية للحد الذي دفعه لإلغاء مشاركة جونتر جراس في الحملة الانتخابية لهذا الحزب بولاية شلفزيج هولشتاين.

وذهب جيرنوت ارلر نائب رئيس الكتلة البرلمانية للاشتراكيين الديمقراطيين إلى أنه لا يتوقع أبدا أن يظهر جونتر جراس مرة أخرى كأحد داعمى الحملات الانتخابية للحزب، معتبرا أن قصيدة "ماينبغى أن يقال" أظهرت أن جراس فقد صلته بالواقع.

وعرف جونتر جراس كمثقف كبير باعتماده معايير إنسانية وأخلاقية عالية وانتقاد اليمين الألماني المتشدد الذي يعيد إنتاج النازية حسب قوله كما ندد بالغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق.

ورفض المتحدث باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يعد من أكبر وأعرق الأحزاب الألمانية ويقود حاليا المعارضة هناك الإجابة على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كان الحزب سيعدل أيضا عن دعوة جراس للمشاركة فى ملتقى مزمع حول السياسة الثقافية.

وفى المقابل، حذر نائب رئيس البرلمان الألماني والشخصية البارزة فى الحزب الاشتراكي الديمقراطي فولفجانج تيرزيه من الإقصاء المتعجل لجونتر جراس من الحملات الانتخابية للحزب، كما أبدى توجسه من وصف كاتب فى حجمه بـ"معاداة السامية".

وأظهرت بعض المنابر والصحف والمثقفين الغربيين قدرا واضحا من القلق حيال حملة الترويع الإسرائيلية ضد مثقفين وأدباء كبار فى قامة جونتر جراس، خاصة وأن قصيدته "ماينبغى ان يقال" كانت مناوئة أصلا لانتشار التسلح النووي في منطقة الشرق الأوسط ومخاطر هذا الانتشار على السلام والاستقرار في العالم.

وأشارت صحيفة "البايس" الإسبانية إلى أن الحظر الذي فرض على دخول جونتر جراس لإسرائيل يصعب قبوله معيدة للأذهان أن الدول الديمقراطية تتصرف على نحو مغاير عندما يتعلق الأمر بالحق في حرية التعبير عن الرأى وأن "حظر حرية التعبير عن الرأي هو الطريق الخطأ".

وقال الكاتب الصحفي الكبير سلامة أحمد سلامة في صحيفة "الشروق" القاهرية: "تفجرت القضية وسارت المظاهرات المؤيدة والمعارضة في شوارع برلين لأن جراس تجرأ على اختراق حاجز الصمت الذي التزم به الأدباء والسياسيون والصحفيون الألمان إزاء جرائم إسرائيل ليس فقط بسبب تهديداتها بتوجيه ضربة عسكرية لإيران بحجة حيازتها أسلحة نووية، ولكن أيضا بسبب ممارساتها العدوانية ضد الفلسطينيين وانتهاج سياسة الاستيطان التي تغتصب الأراضي الفلسطينية".

وأضاف سلامة: فى قصيدته التي قال فيها ما ينبغي أن يقال، كشف جونتر جراس عما يحاول أن يتجاهله قومه عن سياسات إسرائيل والمسئولية الأخلاقية والسياسية لألمانيا التي تزود إسرائيل بغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية. وردا على تساؤل عن سبب التزام جونتر جراس الصمت حتى الآن؟، قال سلامة أحمد سلامة: "إن جراس بحكم نشأته عرف حجم المعاناة التي تعرض لها اليهود ولا يريد أن يصدق ماتفعله إسرائيل التى يتهدد بقوتها النووية السلام العالمي المتداعي. ومع أن الشعور بالذنب عند الألمان لا يمكن الخلاص منه فقد فاض الكيل بالنفاق الغربي الذي لم يعد أحد يطيقه".

وحتى المفكر الأمريكى وعالم اللغويات اليهودي البارز نعوم تشومسكى لم يسلم من قرار بحظر دخوله إسرائيل جراء انتقاداته ، جراء انتقاداته للممارسات القمعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وفى السويد، صدر مؤخرا كتاب بعنوان " وعدنا أن نحكي" يقدم فيه مايا سولاناس وايلين شوارتس 43 حكاية واقعية من أرض فلسطين بمناسبة مرور عقد واحد على تأسيس الفرع السويدي لحركة "التضامن العالمية-الفلسطينية".

ونوه الكتاب الذى يقع فى 235 صفحة إلي أن حركة التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني لابد وأن تكون أعين وآذان العالم على ما يحدث للشعب الفلسطينى من قمع تمارسه آلة العدوان الإسرائيلية.

والكتاب بالفعل بمثابة مجموعة من القصص القصيرة التي تحبس الأنفاس لنشطاء إنسانيين دوليين تضامنوا مع الشعب الفلسطيني، وهي أقرب ليوميات للفلسطينيين تحت الاحتلال، فيما كان بعض أولئك النشطاء قد تعرضوا لكثير من الجرائم التى وصلت لحد القتل من جانب جنود الاحتلال الإسرائيلي مثل الناشطة الأمريكية راشيل كورى التى قتلت عام 2003 أثناء محاولتها منع جرافة إسرائيلية من هدم منازل فلسطينيين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل