المحتوى الرئيسى

زعيم كوريا الشمالية يشيد بالجيش في حملة من اجل النصر

04/15 06:53

بيونجيانج (رويترز) - ألقى زعيم كوريا الشمالية الجديد اول كلمة علنية رئيسية له يوم الاحد مع احتفال كوريا الشمالية بمرور 100 عام على ميلاد مؤسسها ودعا الى حملة من اجل "النصر النهائي" خلال استعراض عسكري ضخم في بيونجيانج.

وفي خطوة تشير الى ان كيم جونج ايل سيتمسك بسياسات "الجيش اولا" التي وضعت كوريا الشمالية على حافة امتلاك القدرة على انتاج اسلحة نووية اشاد كيم بكل من جده كيم ايل سونج ووالده كيم جونج ايل بوصفه"مؤسس ومشيد ثورة قواتنا المسلحة."

وحث كيم عشرات الالاف من العسكريين والمدنيين الذين كانوا يصفقون طوال كلمته التي استمرت اكثر من 20 دقيقة "دعونا نتحرك الى الامام الى النصر النهائي."

وعلى الرغم من ان محتوى الكلمة لم يكن مثيرا للجدل فان الكلمة في حد ذاتها كانت مفاجأة كبيرة بعد سنوات كثيرة من الصمت من والد كيم عندما كان يترأس احتفالات مماثلة.

وجاء احتفال يوم الاحد بعد محاولة كوريا الشمالية اطلاق صاروخ بعيد المدى والتي انتهت بفشل محرج يوم الجمعة.

ويبدو انه لا يوجد امام كيم اي خيار يذكر سوى الالتزام بنهج والده باستغلال البلاد من اجل صنع اسلحة وابتزاز المجتمع الدولي للحصول على مساعدات واعتراف.

والدولة التي ورثها كيم في ديسمبر كانون الاول بعد وفاة ابيه كيم جونج ايل تتفاخر بان لديها قوات مسلحة قوامها 1.2 مليون فرد وتريد ان تمتلك سلاحا نوويا وان تطور القدرة على ضرب الولايات المتحدة به وهو هدف الاطلاق الفاشل للصاروخ حسبما قال منتقدون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل