المحتوى الرئيسى

انان يامل بتحسن الوضع في سوريا اعتبارا من صباح الخميس

04/11 14:06

اعرب موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان الاربعاء في طهران عن امله في تحسن الوضع في سوريا اعتبارا من الخميس، المهلة التي حددها مجلس الامن الدولي لوقف المعارك.

وصرح انان في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي "اذا التزم الجميع (الحكومة والمعارضة)، اعتقد اننا سنلاحظ اعتبارا من الساعة 06,00 (بتوقيت دمشق و03,00 تغ) الخميس 12 نيسان/ابريل، تحسنا واضحا للوضع على الارض وقد نشهد تقدما".

واضاف انان الذي يقوم بزيارة تستمر 24 ساعة الى ايران حليفة النظام السوري "هذا ممكن ومن مصلحة السوريين توقف المعارك من الجانبين".

وحذر انان من تسليح المعارضة قائلا ان "عسكرة الازمة السورية ستكون كارثية"، وذلك في رد على سؤال احد الصحافيين حول دعوات قطر والسعودية الى تسليح المعارضة ان ذلك سيكون "كارثيا".

واضاف ان النظام السوري اعطى "ايضاحات اضافية" حول مطالبه من المعارضة "اي ضمانات بان قوات المعارضة ستوقف المعارك من جانبها للسماح بوضع حد لكل اعمال العنف".

واضاف "حصلنا على ردود ايجابية من جانبه ونقوم باتصالات مع الحكومات التي تتمتع بنفوذ من اجل ضمان التزام جميع الاطراف بوقف اطلاق النار".

وكان مجلس الامن الدولي دعا السلطات السورية الثلاثاء الى وقف المعارك قبل صباح الخميس 12 نيسان/ابريل.

من جهته، ذكر صالحي بان "ايران تعارض التدخلات الاجنبية في شؤون اي دولة ونعتبر ان اي تغيير في سوريا يجب ان يتم في ظل الحكومة" الحالية.

وتابع صالحي "نحن راضون لان خطة انان لا تذكر اي تغيير للرئيس في سوريا (...) قلنا لانان ان ايران ستدعم خطة السلام طالما الخطة تعتمد هذه المقاربة".

واعاد صالحي التاكيد على ان بلاده "تدعم الاصلاحات" التي تعهد بها النظام السوري خصوصا "حرية تشكيل احزاب سياسية واجراء انتخابات" حرة.

ودعا مجلس الامن الدولي سوريا الثلاثاء الى وقف المعارك قبل الخميس 12 نيسان/ابريل. وفي تصريح قرأته السفيرة الاميركية سوزان رايس، اعلن مجلس الامن تاييده لطلب المبعوث الدولي والعربي كوفي انان من السلطات السورية وقف المعارك قبل 12 نيسان/ابريل في الساعة السادسة صباحا، بتوقيت دمشق (3,00 ت غ).

مجلس الامن مجتمعا في 12 اذار/مارس 2012

ووجه انان رسالة من ثلاث صفحات الى مجلس الامن الدولي يندد فيها بعدم تنفيذ النظام السوري تعهداته الكاملة بالانسحاب العسكري في 10 نيسان/ابريل ويطالب فيها المجلس بدعوة السلطة والمعارضة فورا الى "احترام المهلة المحددة في 12 نيسان/ابريل" لوقف اعمال العنف بالكامل.

وكرر انان في رسالته القول "انني مقتنع بضرورة بذل كل ما يلزم من اجل وقف العنف بجميع اشكاله في 12 نيسان/ابريل عند الساعة 06,00" (توقيت دمشق).

ورفضت رايس في حديثها مع الصحافة فكرة ان يكون المجلس حدد مهلة جديدة في 12 نيسان/ابريل بعد انقضاء المهلة الاولى. وقالت "لا ارى كيف يكون ذلك مهلة جديدة، فالمهلة التي اعطيت للحكومة (السورية) للالتزام بتعهداتها كانت اليوم".

واضافت ان اعضاء مجلس الامن "يعربون بطريقة موحدة عن بالغ قلقهم لأن المهلة انتهت واعمال العنف استمرت".

واضافت ان انان يعتبر "انه لا تزال هناك امكانية امام الحكومة (السورية) للايفاء بالتزاماتها واذا فعلت قبل 12 نيسان/ابريل، فستبقى هناك امكانية لانهاء العنف".

وقالت رايس ان "الولايات المتحدة ترى انه من المشين ان تكون الحكومة (السورية) قدمت وعودا ولم تحترمها، لكنه غير مفاجئ". واضافت "سنصل قريبا الى لحظة الحقيقة" موضحة ان "المرحلة التالية تقضي بمضاعفة الضغوط" على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وفيما شككت عواصم غربية ومعارضون باعلان دمشق الالتزام بخطة السلام، اقر مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان بان الجيش السوري "ينسحب من بعض المناطق في سوريا، ولكنه يدخل مناطق اخرى لم تكن مستهدفة"، مضيفا ان العنف في سوريا يجب ان يتوقف "من دون شروط مسبقة".

كما قال انان في رسالة الى المجلس حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ان القوات السورية النظامية انسحبت من بعض المدن قبل مهلة 10 نيسان/ابريل، الا انها تستهدف مواقع جديدة وقال ان على الاسد "تغيير نهجه بشكل جذري" لتحقيق وقف اطلاق النار.

واعربت الصين الاربعاء عن "قلقها العميق" من استمرار اعمال العنف الدامية في سوريا ودعت دمشق الى تطبيق خطة انان.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الاربعاء ان الصين حليفة سوريا تعرب عن "قلقها العميق (...) ازاء تواصل اعمال العنف في سوريا" وتدعو "الحكومة السورية الى تطبيق الخطة المؤلفة من ست نقاط"، وذلك عشية المهلة التي حددتها الامم المتحدة لوقف المعارك في سوريا.

واضاف ليو ويمين في لقاء صحافي معتاد "يجب ايضا ان توقف المعارضة السورية وقف اطلاق النار فورا".

وادلى ليو بتصريحاته عشية المهلة التي حددها مجلس الامن الدولي لوقف اعمال العنف التي اوقعت اكثر من عشرة الاف قتيل غالبيتهم من المدنيين منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في سوريا قبل اكثر من عام.

وتنص خطة انان على سحب القوات النظامية والاليات من المدن السورية اعتبارا من 10 نيسان/ابريل، على ان تبدأ فترة 48 ساعة اخرى يحصل في نهايتها وقف كامل لجميع اشكال العنف من جميع الاطراف. كما تقضي بالسماح بدخول المساعدات الانسانية ووسائل الاعلام الى سوريا وباطلاق المعتقلين على خلفية الاحداث الجارية منذ منتصف آذار/مارس 2011.

سوريون يتظاهرون ضد نظام الرئيس بشار الاسد في ادلب في 10 نيسان/ابريل 2012

وواصلت القوات السورية النظامية الاربعاء قصف الاحياء القديمة في مدينة حمص، فيما وصلت تعزيزات عسكرية الى درعا التي تشهد مناطق منها حملات مداهمات واعتقالات، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.

ففي حمص (وسط)، واصلت القوات النظامية الاربعاء قصف احياء القرابيص وجورة الشياح والخالدية، حسبما افات لجان التنسيق المحلية.

وقال الناشط في حي السباع في حمص القديمة خالد التلاوي لوكالة فرانس برس "تجدد صباح اليوم القصف بالمدفعية وقذائف الهاون على جورة الشياح وحي القرابيض وسمع دوي انفجارات في احياء الصفصاف وباب الدريب، كما تجدد القصف العشوائي على حي الخالدية".

وفي درعا (جنوب)، انتشرت عشرات الحافلات والاليات التابعة للقوات النظامية في بلدة معربة وسط سماع اطلاق نار كثيف، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما اقتحم الجيش السوري بالمدرعات بلدة غصم وسط اطلاق نار كثيف، بحسب لجان التنسيق.

ونفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في قرية تسيل وبلدة انخل، وفقا للمرصد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل