المحتوى الرئيسى

العمولة حلال أم حرام؟

04/11 09:19

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه..

وصلني سؤال في هذا الأسبوع على موقع "بص وطل" بيقول:

ما هو حكم الاكتساب في مجال السياحة مما يسمى بالعمولة؟ وهي تكون بين طرفين؛ الوسيط والشركة دون علم العميل، ولكنه عُرْف اتُّفِق عليه، فهل هذا حلال أم حرام؟

لا.. العمولة بهذه الصفة بين الشركة وبين العميل حلال، وهذا اتفاق لا يضر العميل في شيء، هناك وسيط وهناك هذا الوسيط يتفق مع الشركة على عمولة، وفي الحقيقة الشركة عندما تبيع الخدمة أو تبيع السلعة لهذا العميل تبيعها وهي تحسب في ربحها التكلفة؛ تكلفة الحصول على المال، فبتبيع بـ100 جنيه هي عاملة لنفسها 20 جنيه ربح من الـ20 جنيه ربح دي 5 مصاريف ثابتة و5 للعميل و10 ربح صافي للشركة.. يبقى هي وهي بتبيع هي هتبيع بـ100 هتبيع بـ100، فالوسيط لما جاب لي العميل باعتباره إنه هياخد 5 جنيه، فده شيء مني له، وهذا محمّل في السلعة من البداية، ولذلك فهو حلال.

هل يجوز صلاة السنة بعد صعود الخطيب إلى خطبة الجمعة؟

لما الخطيب يصعد إلى خطبة الجمعة مافيش سنة، لكن فيه إننا لما بادخل المسجد يبقى عليّ تحية المسجد، يبقى وهو بيخطب أنا باصلّي ركعتين سنة تحية المسجد.. وده مأخوذ من أن أحدهم دخل ورسول الله "صلى الله عليه وسلم" كان يخطب، فقال له: "هلا حيّيت الله بركعتين".. فقام وصلى ركعتين، فأخذوا منه إن الواحد لما يدخل والخطب بيخطب برضه يصلّي ركعتين خفيفتين يعني بسرعة كده، لكن تحية للمسجد.

هل يجوز أن يقاطع أحد خطبة الجمعة؟ وينزل من منزله ليصلي ركعتي الجمعة دون سماع الخطبة؟؟

حكاية إنه يتأخر لغاية ما الخطيب يخلص، ده نوع صلاته صحيحة على فكرة يعني، ولكن نوع من أنواع الزهد في الخير، يعني هو ضيّع على نفسه خير كبير جداً؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن اللي بيبكر في يوم الجمعة بيبقى كأنه ذبح جبل، وإذا جه في الساعة التانية كأنه ذبح بقرة لله.. جه في الثالثة يبقى كأنها شاه.. جه في الساعة الرابعة..... وهكذا.

فإذن ده زاهد في الخير.. ده مش راضي يلمّ درجات مع الله سبحانه وتعالى لكن صلاته صحيحة على كل حال.

فأنا فهمت من أنه يقاطع خطبة الجمعة إن هو يعني يقاطع الخطيب، الخطيب وهو بيخطب هل يجوز لي أنا أتكلم معاه؟ هو أنا لا يجوز لي أن أتكلم مع المصلين، لكن يجوز أن أتكلم مع الخطيب إذا كان فيه حاجة؛ فيه حريق عايز أنبه إليه.. فيه حاجة عايز أبلغه بيها.. فساعتها ممكن أكلم الخطيب، والخطيب من حقه أن يخاطب الجمهور إنه يقول لواحد أنت قم من هنا اقعد هنا، أو أنت قم صلِّ أنت ما صليتش الركعتين، زي ما النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك.

                                             والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

هل لبس البنطلون للبنات المحجبة حرام وحتى إن كان على حاجة طويلة لحد الركبتين؟؟ وهل اللبس العادي زى الجيبات والقمصان حرام؟ والعباية هى الفرض؟؟؟

المطلوب شرعا أن تستر المرأة بدنها كله بثوب لا يشف ولا يصف، عدا الوجه والكفين، ولا يشترط لهذا زي معين.

قرأت أن ابن القيم قال أربعة تمرض الجسم: الكلام الكثير والنوم الكثير والأكل الكثير والجماع الكثير وأعتقد أن الثلاثة الأولى واضحين وسؤالي أريد معرفة ما المقصود بالجماع الكثير أو كثرة الجماع، فإذا كان الزوج يؤجر على ذلك ويأخذ حسنات عليه، فما المانع من الكثرة ما دام في عفته هو وزوجته أم إني أفهم خطأ وجزاكم الله خيرا

هذا يختلف من إنسان لآخر، كالشاب والشيخ الكبير، المهم أن لا يتكلف الإنسان ذلك بل يترك نفسه على سجيتها. أما إذا تكلف فقد يعود الأمر على بدنه ببعض المفاسد، وإذا استشار الإنسان طبيبا فهو أولى.

وعلى كل حال فالأصل في هذا الأمر هو الإباحة.

هل مداعبة العضو الذكري باليد من قبل الزوجة حتى يتم الإنزال خارجا عند الزوج فقط حرام؟ وهل يوجب علي الزوجة الاستحمام بعدها؟؟؟

هو مباح. والغسل عليه هو فقط، طالما لم يتم إنزال منها.

اتفقت مع زملاء لي على مشروع مشترك وأنا أعلمهم فيه، فكنت أنا من يبذل المجهود كله وأخسر نفقات زائدة مثل بنزين السيارة ومصاريف أخرى وطلبت منهم مرارا وتكرارا أن يساعدوني ولكن بدون جدوى وأنا أترك عملي أحيانا وآخذ إجازات من أجل المتابعة ووقتي ومجهودي كله يذهب لإتمام هذا المشروع ولا آخذ أجرا على هذا وطلبت منهم قبل ذلك أن آخذ أجرا على متابعتي فرفضوا فهل يجوز لي أن أقتص من المال الذي نجمعه في كل مرحلة أجر ما أفعله بدون الرجوع إليهم مع العلم أنني اشتريت الأرض وبعت لكل واحد منهم شقته مع الاتفاق أنها ستكون بسعر التكلفة بلا أية زيادة فهل لو أخذت أجر المتابعة المعروف في السوق بدون علمهم يكون مالا حراما مع العلم أنني أوفر لهم في كل مرحله مبالغ طائلة نظير علاقاتي التي بدورها تحسن أسعار البناء ولمزيد من التوضيح هم يعطونني المال كما أطلب وأنا أتقي الله في كل جنيه آخذه ولكني حزين على عدم مشاركتهم لي وفي الحقيقة أريد أجر ما أفعله وآسف على الإطالة

لا يجوز لك ذلك، طالبهم بمرتب المثل، فإن وافقوا فبها ونعمت، وإلا فأنت بالخيار، فإما أن تعمل مجانا، وإما أن تترك العمل.

هل يجوز أن أصلى لأحد وهو عايش؟

أنا والدتي ربة منزل والحمد لله هي بتقيم فروض الله كاملة دون أي تقصير لكن واحدة جارتنا قالت لها أنا بفتح الكوتشينة وأمي رفضت لكن جارتنا أصرت على ذلك وأمي تحت ضغط من جارتنا وافقت على سبيل التسلية وليس التصديق بأي شيء من هذه الأشياء التي قالتها لها الجارة ولكني أخشى على أمي أن يكون عليها وزر؟ وهل عليها كفارة؟

هذا غير جائز ولو كان على سبيل المزاح، فعليها بالاستغفار.

أنا طالبة في الجامعة ولي زميل يريد الارتباط بي وإحنا فعلا مرتبطين لكن لا يوجد بيننا خروج بره حدود الجامعة بس إحنا كتير بنقعد لوحدنا في الجامعة ولا كلام متأخر في التليفون لكننا بنتكلم في التليفون في أوقات أخرى وأمي عندها علم بهذا ووالدته كمان لكن وإحنا خارجين من الجامعة بيكون طريقنا واحد فباركب المواصلات سوا لوحدنا وفى بعض الأوقات بيكون معانا زمايل أولاد أو بنات هل كل ده صح ولا غلط؟؟

إن كان يريد خطبتك فليتقدم إليك، فليس كل علاقة انتهت بما يكون في أحلامك، وأنت الآن تكتبين سيرتك بنفسك، فانظري ماذا تكتبين لكل الناس، لهذا ولغيره، ولا يعلم ما في غد إلا الله.

أنا شخص كاتب كتابي ومشترى شبكة ويوجد عقد قران بالفعل هل شرعا يسمح لي بالخروج معها والاختلاء بها مع ملاحظة أني لم أدخل بها حيث هذا مؤجل لحين إنهاء دراستها وأكون قد انتهيت من تجهيز بيتي.. أرجو الرد وجزاك الله كل الخير

هي زوجتك، لكن لا تدخل بها إلا بالاتفاق مع وليها. {وعاشروهن بالمعروف}.

نرشح لك

أهم أخبار دين ودنيا

Comments

عاجل