المحتوى الرئيسى

لماذا يسبب انسداد الشرايين قرحة بالقدم؟

04/08 16:52

هناك اعتقاد خاطىء قديم بأن مرض السكر لفترة طويلة يسبب تصلب شرايين القدم نفسها، وأدى هذا الاعتقاد إلى حرمان المرضى من توصيل الشرايين، وتأكد الآن أن شرايين القدم فى معظم الأحوال لا تتأثر بذلك، مع إمكانية توصيل وتوسيع الشرايين حتى داخل القدم نفسها.

يوضح الدكتور عمر الكاشف أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية طب قصر العينى أن انسداد الشرايين الذى يحدث نتيجة لمضاعفات مرض السكر قد يؤدى إلى الإصابة بقرحة القدم، وذلك لأن كمية الدم الشريانى الواصل للأنسجة لتأدية وظائفها فى التئام الجروح والمحافظة على حيويتها تقل.

ويبين الدكتور عمر أن هناك أنواعا لانسداد الشرايين فى الطرف السفلى، وهى انسداد الشريان الأورطى وانسداد أو ضيق غير محدود مصحوب أحيانا بانسداد شرايين الفخذ.

ومن الأعراض المصاحبة للقرحة الناتجة من انسداد الشرايين، ألم العرج المتقع وهو حدوث ألم أو تقلصات بالعضلات بعد المشى لمسافة معينة وتؤدى بالمريض إلى العرج ثم التوقف عن المشى كلية بعد هذه المسافة، ومن المهم هنا التأكيد على أن هذا الألم لا يحدث فى بداية المشى بل بعد مسافة معينة تزيد أو تنقص حسب شدة الانسداد الشريانى، وعلى هذا فهو عرج غير دائم بل متقطع.

ومن الفحوص التى يجب القيام بها للتأكد من وجود قرحة هو قياس الضغط الشريانى والدوبلكس الملون لتشخيص مكان ودرجة وضيق الشرايين، وكذلك حالة الشرايين بعد مكان الضيق أو الانسداد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل