المحتوى الرئيسى

حكم التعارف على النت بين الشاب والفتاة بغرض الزواج

04/03 16:30

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.. أيها الإخوة المشاهدون أيتها الأخوات المشاهدات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم على هذا الموقع الإلكتروني "بص وطل".. معنا أسئلة نحاول أن نجيب عنها في هذا اللقاء.السؤال الأول يقول:ما حكم التعارف عن طريق النت والزواج من خلاله؛ مع العلم أن الشخص عند قدومه للارتباط بي لم يخبر أهلي أنه عرفني عن طريق النت، وسيقول إنه رآني بالمكان كذا؛ فهل هذا صحيح أم لا؟ ولو تمت هذه العلاقة تكون إيجابية أم سلبية بالنسبة للفتاة؟الإسلام أَمَر الفتاة بالعفة وأمر الفتى بالعفة كذلك، وجعل المرأة مكرّمة في عين الرجل، ولذلك فلابد عند إنشاء العلاقة أن تكون علاقة سويّة محترمة مكرمة من خلال الأهل.. الإسلام حرّم علينا الكذب؛ لأنه "لايزال أحدكم يكذب ويكذب حتى يُكتب عند الله كذاباً، ولايزال أحدكم يصدق ويصدق حتى يُكتب عند الله صدّيقاً"، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول "إن الصدق يهدي إلى البِر، والبِر يهدي إلى الجنة، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار".. يعني هذا طريق وهذا طريق، طريقنا أنه لما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بعض المعاصي أيفعل المؤمن كذا "أيسرق المؤمن؟ أيزني المؤمن؟ قال: نعم"، فلما سُئل: "أيكذب المؤمن؟ قال: لا".وعلى ذلك فإذا حدث نوع من أنواع التعارف بين فتاة وفتى مثل أي تعارف يحدث عن طريق العمل، عن الزمالة في الكلية، عن طريق المحادثة على هذه الشبكة الحديثة، ثم كان هذا الولد صادقاً وهذه الفتاة صادقة ولم يتعارفا على الإثم والعدوان؛ بل تعارفا على البر والتقوى وأراد أن يتقدم لها؛ فليتقدم، وفي نفس الوقت فليكن هو وهي في صراحة تامة أن هذا التعارف تمّ عن هذا الطريق، ثم بعد ذلك يأخذ الأهل -أهل الفتاة- وقتهم في السؤال عنه وفي معرفة أخلاقه.. وتتم فترة تسمى بفترة الخطبة، وهذه الفترة يكتشف كل واحد منهما الآخر قبل الميثاق الغليظ والرابطة المقدسة التي سوف تكون عند الزواج.فإذن علينا أن نكون في شفافية ومصداقية، وألا نفعل أي شيء نخشى منه ويسبب لنا حرجاً؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول "الإثم ما حاك في القلب وخِفْت أن يطّلع عليه الناس".. هذا الإثم لا نقاربه ولا نفعله؛ فإذا كانت هذه المحادثات فيها وتشتمل على إثم؛ فنحن أغنياء عنها ولا نفعلها، ونحن نفعل الشيء أمام الناس وفي النور وبكل شفافية وبساطة، وعلينا جميعاً أن نتعلم هذا الصدق ونتعلم هذه الصراحة، وألا نكون مثل الخفافيش خفافيش الظلام.هناك سؤال آخر:متقدم لي عريس ملتزم دينياً ومناسب لي، ولكني لا أجد مني أي قبول له؛ فهل أرفض؟ أم أنه برفضي أكون قد ظلمته؟لأ.. إذا لم ترتاحي لهذا العريس؛ فعليك ألا ترتبطي به.. فارتباط الزواج ارتباط شديد سيترتب عليه نسب، وسيترتب عليه أبناء، وسيترتب عليه نفقات وسيترتب عليه ميراث؛ فهو ميثاق غليظ.إلى لقاء آخر أستودعكم الله،،،                                              والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهيريد خطيبي أن أسلم عليه باليد فهل هذا جائز؟

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

الخاطب أجنبي عنك حتى يتم العقد الشرعي بينكما إن شاء الله تعالى.أنا معظم أوقات صلاة الظهر والعصر باكون بالجامعة بس باكون مش متوضية، وبتكسف جداً أتوضأ خارج المنزل وبارجع متأخر فهل ده ذنب عليّ.

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

هذا ليس عذرا، ويجب عليك أداء الصلاة في وقتها، ويمكنك الوضوء داخل المرحاض إن أمكن ذلك رفعا لهذا الشعور.ما هو حكم تحية المسجد خارج المسجد وداخل المسجد؟

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

تحية المسجد سنة على كل حال سواء داخل المسجد وخارجه؛ لأن حريم المسجد حكمه حكم المسجد ، كما هو منصوص عليه في القاعدة الفقهية (الحريم له حكم ما هو حريم له).أنا لما باغتسل ممكن أغتسل الأول بالصابون وبعدين أنوي الاغتسال وأتوضأ وأعمم جسمي بالماء وممكن العكس أتوضأ وأغتسل وبعدين أغتسل بالصابون.. ده كده صح ولّا لأ؟!! وصلاتي بعدها صحيحة ولّا لأ؟

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

ما تفعله في الطريقتين صحيح، وزادك الله فقها.أنا فتاة ولدي صديقة مسيحية ولديها قابلية للدخول في الإسلام ولكنها تريد أن تقتنع، فكيف أقنعها؟ وكيف أشرح لها الدين بصورة مبسطة ومقنعة؟

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

تصف السيدة عائشة النبي صلى الله عليه وسلم بأنه كان خلقه القرآن. وليس كل الناس يقرأ القرآن وربما لا يستطيعه لعدم معرفته العربية مثلا، ولكن العربي وغير العربي والعالم والأمي يستطيع أن يرى خلقك، فأهم شيء في إظهار الدين هو الخلق الكريم في المعاملة.ما حكم صلاة التسابيح؟؟

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

هي صلاة مشروعة قد ورد فيها حديث أخرجه الترمذي وقال: وقد رأى ابن المبارك وغير واحد من أهل العلم صلاة التسبيح وذكروا الفضل فيه.ما هو حكم الدين في تبديل الذهب بمعنى لو أنا عندي مقدار معين من الذهب للزينة وذهبت عند الجواهرجي لتغييره وبالتأكيد هو بيغيره بسعر اليوم يعني ممكن يبقى فيه فرق في الأسعار عليّ أو عليه لو عليّ بادفع الفرق ولو ليّ باخد الفرق.. هل ده حرام أم حلال؛ لأني سمعت إنه حرام وكلنا بنعمل كده؟!!

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

هذا جائز بحسب الصورة المذكورة في السؤال.هل يعتبر زوج الأخت من المحارم أم لا؟!! وهل يجوز إظهار الشعر أثناء وجوده أم يعتبر كأي رجل أجنبي؟!!

==============================

أجاب فضيلة المفتي:

زوج الأخت ليس من المحارم، وهو كأي رجل أجنبي.

نرشح لك

أهم أخبار دين ودنيا

Comments

عاجل