المحتوى الرئيسى

موعد ربيعي في بغداد

03/29 08:02

غسان شربل

حين تفتتح القمة العربية في بغداد اليوم، ستكون بصمات «الربيع العربي» شديدة الوضوح. لن تتمثل ليبيا بـ «القائد التاريخي». عميد الحكام العرب. ملك ملوك افريقيا. ولن تنصب الكاميرات على صانع المفاجآت بعباراته وثيابه. سيشغل ذلك المقعد رجل عادي وطبيعي جاء من قاموس آخر. مصر ايضاً لن تتمثل برئيسٍ ولايتُه مفتوحة كولاية الأهرامات والنيل. سيشغل مقعدها رجل طبيعي جاء من كتاب آخر. ثم ان مصر لا تزال تبحث عن رئيس ودستور. ومحبو مصر يشتهون لها دستوراً رحباً وطبيعياً يسعفها في السفر الى المستقبل لا الى الماضي. ستفتقد القمة بالتأكيد ظرف علي عبد الله صالح وبراعاته، بعدما ألبسه «الربيع» عباءة الرئيس السابق. زين العابدين بن علي لن يحضر أبداً. فاز بسلامته. أعاد القصر لأصحابه والبلاد لأصحابها. مقعد سورية سيبقى شاغراً. هذا المشهد ليس بسيطاً. ثمة من يخشى ان تكون سورية مرشحة لغياب طويل.

من حسن الحظ ان العراق يحتضن القمة من دون ان يرتكب، على الاقل حتى الآن، قائداً تاريخياً جديداً. يكفي ما فعله «حارس البوابة الشرقية». كنا هناك في بغداد ورأيناه بكامل غطرسته وأناقته يستقبل القادة العرب ويعانق. رأيناه يحتفي بأمير الكويت وينقض بعد شهرين على بلاده في خطيئة تاريخية صارخة.

غياب القائد التاريخي ممتع ولذيذ. يكفي كم عانت الشعوب من القادة التاريخيين الذين التهموا السلطة بجنازير الدبابات او جنازير الحزب الواحد. تقول التجارب ان القائد التاريخي مضرّ بالبلاد والعباد. بكتب الاطفال. والأغاني. والخزينة العامة. بالشيوخ والشبان والاطفال الذين سيولدون. بالصحة. والبيئة. والمياه الصالحة للشرب. والأيام الصالحة للعيش. ومضر ايضاً بالحدود الدولية والساكنين وراءها.

لا يطالب العربي قمة بغداد بأن تكون تاريخية. ولا يطالبها بأن تشكل «منعطفاً في العمل العربي المشترك». أنهكتنا المنعطفات. يبتهج العربي لأن القمة تعبر عن استمرار شعور العرب بالحاجة الى لقاء دوري تحت سقف واحد. ولأن القمة ستؤكد استمرار امتلاكهم القدرة على الاجتماع، وبغض النظر عن مستوى التمثيل ومستوى القرارات.

ويبتهج العربي لأن القمة تعقد في بغداد الضاربة الجذور في تاريخنا العربي. ولأن غياب العراق عن أمته طال كما طال غيابها عنه. ولأن العراق يحتاج الى الامة التي تحتاج اليه ايضاً. العراق ليس بلداً هامشياً. ترميم الدور العربي في الإقليم يحتاج العراقَ شريكاً في حياة الامة وهمومها. دفع العرب في السنوات الماضية ثمن الضلع العراقي المريض في المثلث الايراني-العراقي-التركي. دفعوا خصوصاً ثمن الخلل الفاضح في التوازن بين العراق وايران. غاب العرب طويلاً عن بغداد التي تتحمل ايضاً جزءاً من المسؤولية عن تأخرهم في العودة اليها.

يساهم الاحتضان العربي للعراق في رسم حاجز امام استشراء الفتنة المذهبية التي تتعدد مسارحها وتتنوع تسمياتها. يساهم هذا الاحتضان ايضاً في مساعدة العراق على اقامة علاقات متكافئة او شبه متكافئة مع ايران، خصوصاً اذا ترافق ذلك مع مصالحة وطنية جدية في العراق.

طبعاً كان باستطاعة السلطة العراقية ان تستقبل القمة في مناخات داخلية أفضل. ازمات الاسابيع الماضية ساهمت في ترسيخ الانطباع ان العراق لا يزال مريضاً. وان مؤسساته مشلولة او منقسمة. وان العلاقة بين المكونات مهددة بدورة جديدة من التوتر. خطورة ما يجري في سورية يجب ان تحض السياسيين العراقيين على العودة الى التزام الاتفاقات واللقاء في المؤسسات. المقصود هنا العلاقات الشيعية-السنية، والعلاقات العربية-الكردية.

قمة بغداد هي قمة الربيع بانفجاراته وشظاياه وذيوله. الربيع الذي حرك الجمود وأطلق آمالاً ومخاوف ونزاعات. ستكون القمة مفيدة إذا رسخت خيار التشاور بين دول قلقة تبحث عن الإصلاحات او الدساتير او الرؤساء. تعقد قمة بغداد على مقربة من الحريق السوري الذي سيكون الموضوع الأول والأخطر في الشهور المقبلة.

* نقلا عن "الحياة" اللندنية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل