المحتوى الرئيسى

إذا قلت له "زوجتك نفسي" ورد عليّ "قبلت زواجك" نكون زوجين؟

03/27 16:35

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.جاءني سؤال من بعض الشباب يقول:لو قلت لشخص: "زوجتك نفسي على سنة الله ورسوله" وقال لي: "قبلت زواجك"، مع العلم أننا نتزوج أمام الله دون أن يلمسني حتى الإعلان والإشهار.. فهل أعدّ زوجته أمام الله؟لا طبعاً..أولا: لأن من أركان العقد الولي، ولذلك لا بد من أن أبوكِ أو أخوكِ أو عمّك يكون موافقا، ويكون حاضرا لهذا.ثانيا: من أركان العقد الشهود وهنا مافيش شهود.ثالثا: هذا عبث.بتقول: بعد كده حدث بيني وبين هذا الشخص خلاف، وهو مش راضي يطلقني؟؟هو ما اتجوزكيش أصلاً علشان يطلّقك.هل يجوز لي أن أتزوج بغيره؟؟نعم يجوز لكِ إن إنتِ تروحي وتتجوزي بغيره؛ لأن اللي إنتم عملتوه ده لعب عيال، "زوجتك نفسي" وهو قال "قبلت" لا ينعقد به العقد، وهذه العبارة لا تجعلك أمام الله زوجة لهذا الإنسان، ولا تجعل هذا الإنسان زوجاً لك، ليس له حقوق عندك وليس لكِ حقوق عنده، ولذلك إذا جاءك شخص آخر وأردتِ أن تتزوجيه فعليكِ أنك تتزوجي؛ لأن مافيش عقد أصلاً..ولكنه بيهددني إن أنا مش هاطلّقك؟قولي له شكراً، ولا يهمني؛ لأن إن إحنا أصلاً ما اتجوّزناش بهذا اللعب الصبياني الذي فعلناه. وتوبي إلى الله ونقول تبنا إلى الله وانتهى الأمر، وهو ده غاية المراد من رب العباد، ولكن هذا الإنسان ليس له أي سلطان عليكِ ومش ماسك عليكِ أي حاجة وما تخافيش.ولكن بانصح بناتي وأبنائي إنهم ما يتلاعبوش بكلمة الله هكذا وإنهم ما يتلاعبوش بشأن خطير زي الزواج هكذا، وإن الحب ما يعميهومش لاتخاذ الطريق الأعوج وليس اتخاذ الطريق المستقيم، فبلاش حكاية "زوجتك نفسي وقبلت"، ويحدث بها ابتزاز، ويحدث فيها حيرة، ويحدث فيها الدخول في متاهات ليس لنا أن ندخل فيها. ولكن هذا الكلام لا يقيم عقداً ولا يرتب حقوقاً اطمئني وكوني قوية، لكن أبداً لا تفعلي هذا مرة أخرى حتى ولو على سبيل الهزار والمزاح، وحتى ولو على سبيل اليأس والإحباط، وحتى لو على سبيل إظهار الحب والمودة بينك وبين هذا الإنسان. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،      أنا كنت عايز أسأل إذا كان سماع مسلسل قصة حياة سيدنا يوسف بالرغم إنه ممثل مباشرة بشخص، حرام ولا لأ؟

================================

أجاب فضيلة المفتي:

تمثيل الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، فالحكم المتجه هو عدم الجواز؛ مراعاة لعصمتهم ومكانتهم؛ فهم أفضل البشر على الإطلاق، ومن كان بهذه المنزلة فهو أعز من أن يُمَثَّل أو يَتَمَثَّل به إنسان أو حتى شيطان.والدي أسماني اسما سيئا للغاية فهو يطلق على أحد الحيوانات ودائما ما يجلب لي السخرية والاستهزاء.. حاولت معه كثيرا حتى يوافق على تغييره لكنه رفض بشدة بحجة أنه سيتشاءم.. ليست هذه مشكلتي الآن إنما هو أن هذا الأمر يؤثر على بري بأبي وأمي ويجعلني أفكر فيهما بشكل سيئ جدا وكلما راجعت نفسي أجدني أتمادى في عقوقي ولا أستطيع التغلب على الرواسب النفسية التي سببها لي هذا الأمر. أرجو النصيحة.

================================

أجاب فضيلة المفتي:

يجوز لك تغيير اسمك؛ فليس هناك ما يمنع شرعا من ذلك.ممكن أسأل عن التنمص لزوجي حرام أم حلال؟ مع العلم أني منتقبة

================================

أجاب فضيلة المفتي:

إذا كانت المرأة تتزين لزوجها فهو جائز لا حرج فيه إذا كان الشعر زائدًا عن الوضع الطبيعي.أنا خطيبي بيشتغل في دولة عربية في منتجع سياحي في قسم الحسابات في الإدارة فوق لكن أوقات بيعملوا حفلات وغيره، فلازم إنه ينزل يمسك الحسابات على المشروبات سواء الخمر أو غيرها فهل ده حلال أم حرام؟

================================

أجاب فضيلة المفتي:

الأصل في هذا العمل الحل، لكن ما يرد فيه أحيانا من حرام فله حكمه الخاص به.الحمد لله أصلي الفروض وهداني الله لصلاة النوافل وقضاء ما علي ..أريد أن اسأل ما ترتيب الصلوات.. مثلا أنا أصلي السنة التي تسبق صلاة الظهر ثم الفرض ثم السنة التي تلي الظهر ثم قضاء ما علي.. هل هذا الترتيب صحيح أم ماذا؟

================================

أجاب فضيلة المفتي:

ليس له ترتيب معين، فالأمر واسع.أنا متزوجة من شخص يعمل في مجال الأفراح وتأجير القاعات أو تنظيم الفرح بكل الفقرات وفي الغالب يحدث اختلاط ورقص وأغانٍ في الأفراح فهل هو مسئول عن جزء من ذلك؟

================================

أجاب فضيلة المفتي:

من المقرر شرعًا أن الحرمة إذا لم تتعين حَلَّتْ ؛ فإذا كان الشيء صالحًا للاستعمال على الوجهين : وجه الحل ووجه الحرمة ، فإن الإثم المترتب على استعماله بطريقة محرمة إنما يلحق مُسْتَعْمِلَه وحده ، وليس على صانعه ولا بائعه في ذلك من حرج .أنا فتاة مسلمة تمت قراءة فاتحتي على شاب مسلم منذ أيام قليلة وأريد أولا أن أعرف كيف يجب أن تكون حدود العلاقة بيني وبينه فيما يخص مثلا خروجي معه خارج المنزل في صحبة أخي الكبير وهل حرام لو أهديته بهدية في عيد ميلاده أم يجوز ذلك علما بأنه هاداني من قبل بفلوس نقدية كعيدية في العيد... وأخيرا ما الحكم إذا جلسنا وحدنا في منزلي في غرفة نجلس بكل احترام وهذه الغرفة مفتوحة الباب وأهلي معنا في نفس الشقة للمناقشة في الأمور العامة ومعرفة كل منا طبيعة شخصية الآخر.. ولا هل حتما يلزم تواجد أحد من أهلي معانا في الغرفة طول الوقت..

================================

أجاب فضيلة المفتي:

الأصل في الخاطب أن أجنبي عن خطيبته، والخروج مع المحرم والجلوس مع عدم الخلوة في البيت جائز.تقتضي طبيعة عملي السفر إلي بلاد كثيرة. وفي كثير من الأحيان يتناقشون معي في أمور الدين الإسلامي ولكني أعجز عن الرد عليهم في بعض الأسئلة مما يجعلني أشعر بالإحراج مثل سؤال لماذا حرم الإسلام الخمر ولم يحرّم الرق أو العبودية؟ برجاء الإفادة عن بعض الكتب التي يجب قراءتها لمعرفة المزيد حتى نتمكن من الرد على مثل تلك الأسئلة.

================================

أجاب فضيلة المفتي:

لا تتكلم إلا في ما تحسنه، وإذا سئلت سؤالا لا تعلمه، فقل لهم: إن ديني يحرم عليَّ أن أتكلم بغير علم.صديقي رحمة الله عليه توفي وهو يقود السيارة مسرعا جدا فهل صحيح ما يردده بعض الناس أنه كأنه منتحر مع العلم أن لا يمكن أن يكون ذلك في نيته؛ لأنه كان معه أصدقاؤه في السيارة؟ وهل يحس الميت إذا زاره أحد من أهله أو أصدقائه ويسمع حديثهم إليه كما يقال في يوم الجمعة ترد الروح ويأنس بهم من وحدته؟؟

================================

أجاب فضيلة المفتي:

هذا ليس في نيته قتل نفسه، ولكنه يحاسب على قيادة السيارة بهذه السرعة.

أما زيارة القبور فما ذكرته وردت فيه بعض الآثار.صديقي رحمة الله عليه توفي وهو يقود السيارة مسرعا جدا فهل صحيح ما يردده بعض الناس أنه كأنه منتحر مع العلم أن لا يمكن أن يكون ذلك في نيته؛ لأنه كان معه أصدقاؤه في السيارة؟ وهل يحس الميت إذا زاره أحد من أهله أو أصدقائه ويسمع حديثهم إليه كما يقال في يوم الجمعة ترد الروح ويأنس بهم من وحدته؟؟

================================

أجاب فضيلة المفتي:

هذا ليس في نيته قتل نفسه، ولكنه يحاسب على قيادة السيارة بهذه السرعة.

نرشح لك

أهم أخبار دين ودنيا

Comments

عاجل