المحتوى الرئيسى

مؤسسة بارجيل للفنون تطلق معرض "الاغتراب" الخامس في القصباء غدا.

03/23 15:23

الشارقة في 23 مارس /وام/ تستضيف مؤسسة بارجيل للفنون في القصباء غدا معرض "الاغتراب" الخامس وذلك في أعقاب ختام "اسبوع الفن" لهذا العام.

وتقيم المؤسسة التي تتخذ من مركز مرايا للفنون في القصباء بالشارقة مقراً حفلا خاصا بهذه المناسبة تفتح خلاله أبوابها لاستقبال الزوار والجمهور.

ويبحث المعرض الجديد مصطلح "الإغتراب" وهي حالة الإنفصال والإقصاء وإلى أي مدى يبدو الإغتراب نتاجاً للحواجز الجيوسياسية والاجتماعية المختلفة.

ويرتكز المعرض القادم على تشكيلة تضم أكثر من 500 قطعة من المقتنيات الشخصية للشيخ سلطان بن سعود القاسمي مؤسس بارجيل للفنون .. كما يعرض أعمالا أخرى من قبيل لوحة الفنان رفعت اسحاق الذي يتخذ من ملبورن مقرا ويقدم عمله ردودا من سلطات الهجرة في 194 بلدا على طلبات للهجرة تقدم بها الفنان خلال الفترة ما بين عامي 2006 و2009 حيث تلخص لوحته الردود الرسمية لطلب الجنسية لمعظم حكومات البلدان المعروفة في العالم.

وتتألف اللوحة من سلسلة من 194 لوحة صغيرة وتظهر مدى ابتذال وتناقض أفكار السيادة القومية، فضلا عن الأفكار اليائسة للوطن والمواطنة.

ويقدم المعرض سلسلة من الصور الفوتوغرافية الأولى من عمل لاريسا صنصور المثير "مبنى الدولة" والذي يتناول تناقص مساحة فلسطين ويجد طرقا مبتكرة وخلاقة لاقتراح حلول لذلك.

ويعرض العمل للمرة الأولى في المنطقة منذ أن تم إلغاء ترشيح الفنانة لنيل جائزة الإليزيه لعام 2011 التي يقدمها متحف الإليزيه السويسري وذلك بناءً على طلب شركة "لاكوست" الراعي الرئيسي للجائزة.

ويقوم مؤسس بارجيل الشيخ سلطان بن سعود القاسمي بإطلاق المعرض في الساعة السابعة من مساء الغد برفقة مديرة المقتنيات في المؤسسة وقيّمة المعرض ماندي ميرزابان.

وفي تعليق لها حول المعرض قالت ماندي ميرزابان " تسلط الأعمال المشاركة في هذا المعرض الضوء على فكرة الاغتراب وكيف تتجلى في سيناريوهات مختلفة باختلاف العلاقات الجيوسياسية والتجارب الشخصية اليومية.. وتبحث الأعمال في تناقضات عمليات الهجرة فضلا عن أفكار الهوية الوطنية والتحضر وحالة الإنسان " .

كما يعرض "الاغتراب" أعمال الفنانين متعددي الاختصاصات من قبيل أكرم زعتري و عبد الناصر غارم وليدي سيتي الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم و سما الشيبي وفيصل بغريش.

وفي معرض تعليقه على المناسبة قال الشيخ سلطان بن سعود القاسمي يتمثل التركيز الرئيسي لمبادرتنا في خلق وسيلة لاستعراض قصة هامة في عالمنا العربي ومدى تنوعها من خلال الفن.

وتم تأسيس مؤسسة بارجيل للفنون كمؤسسة مستقلة تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لإدارة وحفظ وعرض المجموعة الفنية الخاصة بالشيخ سلطان سعود القاسمي.

وتهدف المؤسسة بشكل رئيسي إلى الإسهام في تحقيق التطور الفكري والفني في منطقة الخليج من خلال إعداد مجموعة فنية بارزة، وإتاحتها للجمهور في دولة الإمارات .

/وام/مل.

وام/ /مم/ع ع/ع ا و

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2012.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل