المحتوى الرئيسى

نجمات هوليوود.. دجاجات تبيض ذهباً لمصممي الأزياء والمجوهرات ثقافة القاهرة تحتفل باليوم العالمى للمرأة وعيد الأسرة مصر ضيف شرف في مهرجان أنقرة السينمائي الدولي خالد يوسف فى ندوة اليو

03/15 15:07

يتقاضي عدد متزايد من نجوم السينما أموالا مقابل ارتداء أزياء تحمل توقيع كبار المصممين العالميين ومجوهرات أرقى الدور العالمية أثناء حفلات توزيع جوائز الأوسكار وغيرها من عروض حفلات السجادة الحمراء.

وتقول فايننشال تايمز: تحظى عادة حفلات الأوسكار بمتابعة شديدة لأسباب عدة أهمها على الاطلاق الفساتين التي ترتديها نجمات هوليوود. وتدافعت دور الأزياء العالمية هذا العام على الفوز بتلبيس الطامحات الجديدات الى النجومية في عالم هوليوود مثل جيسكا تشاستين وميشيل وليامز وروني مارا وايما ستون وبرنيس بيجو، اضافة الى نجمات الصف الأول. لكن كيف تتخذ كل واحدة منهن القرار بشأن الفستان والمجوهرات والاكسسورات التي ترتديها، أو ما المبلغ الذي يقاضينه ربما للقيام بذلك، هذا يبقي سرا!.

وتضيف الصحيفة: «تطورت ثقافة الدفع مقابل ارتداء الملابس وغيرها من المنتجات بشكل كبير. وتوقع بعض نجمات السينما عقودا لأربع مناسبات لارتداء أزياء مصممين ودور أزياء عالمية تنص على امتيازات كبيرة وأموال ضخمة» وفق أحد المطلعين على عالم هوليوود الذي يضيف «الكل له نصيب من الكعكة، وكلاء الأعمال ومن يشرفون على اختيار ملابس النجمات واكسسواراتها، الجميع يستفيد من هذه العلاقة».

ويقول سايمون أستير، الوسيط السابق بين العلامات التجارية والمشاهير (وعلى وجه الخصوص بين العلامة التجارية بلغاري والنجمة شارليز ثيرون والعلامة التجارية أرماني والليدي هيلين تايلور) «لا يريدون الظهور بمظهر من يتقاضي أموالا».

وفي الواقع، طلب 12 وسيطا من وسطاء الأزياء ومديري العلاقات العامة من أصل 18 ممن تم اجراء مقابلات معهم عدم نشر تصريحاتهم فيما يتعلق بالحديث عن هذا النوع من الممارسات خوفا من رد الفعل السلبي من العلامة التجارية وبالطبع من المشاهير.

ورغم ذلك تنشر معلومات تتعلق بالأموال التي تتدفق مقابل الترويج للفساتين والمجوهرات. اذ نشرت مجلة يو اس ويكلي الأميركية تقريرا العام الماضي مفاده أن شركة تيفاني آند كومباني للمجوهرات دفعت لمقدمة حفل الأوسكار آن هاثاواي 750 ألف دولار مقابل أن تلبس مجوهراتها طوال مراسم الحفل. وذكر الموضوع نفسه أن غوينيث بالترو تقاضت 500 ألف دولار مقابل أن ترتدي حلي لويس فويتون أثناء الأداء المباشر لعرض «Coming Home» في تلك الليلة.

وقد نفى ممثلو جميع الأطراف الذين جاء على ذكرهم موضوع المجلة دقة ما جاء في التقرير، لكن ربما ولأمر ذي مغزي، لا يزال الموضوع على الموقع الالكتروني للمجلة.

في 2010 نشرت مدونة الأزياء Fashionista.com قائمة بقيمة الأموال التي تقاضاها المشاهير الذين يحضرون عروض الأزياء (وهم يرتدون عادة ملابس من تصميم المصممين الذين يحضرون عروضهم) وقد تم جمع تلك المعلومات من مصادر مجهولة في الصناعة. وتتراوح المبالغ بين 100 ألف دولار تتقاضاها المغنية ريانا و80 ألف دولار للمغنية بيونسي الى 60 ألف دولار الى جوليان مور. ولا يزال الموضوع منشورا ويبدو أنه لا خلاف على ما ورد فيه.

أكبر عرض لتوجه الدفع مقابل ارتداء الملابس والمجوهرات تكشف في عام 2008. بعد أن كشف النقاب عن العقد المربح لشارليز ثيرون عندما رفعت ضدها شركة صناعة الساعات ريموند ويل دعوى قضائية وضد شركتها للانتاج السينمائي دنفر دليلة فيلمز، مطالبة بمبلغ الثلاثة ملايين دولار التي دفعتها الشركة لها وتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها بعد أن ارتدت ثيرون علنا ساعة كريستيان ديور في مهرجان ساوث باي ساوث ويست الذي يقام في تكساس خلال فترة تعاقدها مع الشركة لتكون وجه ريموند ويل.

وفي النهاية تمت تسوية القضية بموجب بنود لم يتم الاعلان عنها، لكن ما طفا على السطح من حكم المحكمة المنشور أظهر تفاصيل الدخل الثاني لثيرون. وقد تبين، على سبيل المثال، أن ثيرون تقاضت 50 ألف دولار لارتداء قطعتين على الأقل من مجوهرات شوبارد أثناء حفل توزيع جوائز بافتا في عام 2006 في لندن، و200 ألف دولار أخرى لارتداء مجوهرات من مجموعة الشركة لحفل توزيع جوائز الأوسكار لتلك السنة. وفي خريف 2006، وافقت مون بلان على أن تدفع الى مؤسسة خيرية لثيرون 250 ألف دولار لعرض واحدة من قلائدها الفضية في حملة اعلانية. كما ارتدت في السنة نفسها مجوهرات كارتييه أثناء حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب، ورغم أنها لم تتقاض أجرا مقابل ذلك، ذكر حكم المحكمة أن موظفا لدى شركة كارتييه شهد بأن ثيرون تلقت في السابق خاتم كارتييه قيمته 35 ألف دولار وسوارا بقيمة 500. 7 آلاف دولار ومجموعة من الأقراط قيمتها 8 آلاف دولار كتعبير عن تقدير من الشركة. وكما يقول أستر «الجميع يعرف في أميركا أن انفاق مليون دولار للدقيقة في السوبر بول (نهائي كرة القدم الأميركية) هو المكان الصحيح لذلك. ومناسبات السجادة الحمراء ينطبق عليها الأمر نفسه».

وتوافق ريتا ووتنيك، التي تملك بوتيك Lily et Cie على ذلك فتقول «الناس يقولون إن باريس هي عاصمة الموضة في العالم، في الواقع ان هوليوود هي عاصمة الموضة. فهناك مناسبات تجمع المشاهير طوال اليوم وكل يوم. وهناك مردود ضخم وراء أن يرتدي المشاهير ماركة بعينها».

وتقول فايننشال تايمز: لاعطاء فكرة عن حجم العرض الذي ينطوي عليه الأمر، تم العام الماضي التقدم بطلب 5 آلاف اعتماد صحفي في حفل جوائز الأوسكار. ومع ذلك، يصعب تحديد قيمة مناسبات السجادة الحمراء. «لا يوجد حقيقة طريقة لتقدير القيمة الشاملة سواء الحقيقية أو التي يمكن تصورها»، وفق باميلا سيدمان، نائبة الرئيس السابقة لتسويق العلامات التجارية لشركة البيع بالتجزئة اكسبريس والعلامات الفاخرة مثل فلانتينو وفيرساتشي. وتضيف «ضع المقاييس جانبا، الجميع يعرف أن هذا الأمر ناجح جدا. اضافة الى أن هذه الصور تعيش الى الأبد. أجمل الفساتين وأفخرها التي مضي على تصميمها سنوات لا يزال الاقبال عليها كبيرا. عندما ترى مراهقة نجمة سينائية ترتدي زيا من تصميم شانيل، ستصبح فورا من المعجبين والمناصرين للعلامة التجارية وستشتري العطر والحقيبة والماكياج من العلامة التجارية ذاتها».

بالنسبة لعلامات تجارية مثل شوبارد، التي ترعي العديد من مراسم توزيع الجوائز، فان الظهور على السجادة الحمراء بالنسبة لها يعني المبيعات بقدر ما يعني صناعة العلامة التجارية وترسيخها، لا سيما في مهرجان كان للأفلام السينمائية. وكما يقول رافائيل روسيلو، مدير الاتصالات الدولية في شوبارد الذي يستشهد بالنجمة أوما ثورمان كمثال حديث على التعامل مع المشاهير في مهرجان العام الماضي «الظهور لديه بالتأكيد تأثير مباشر. ألبسناها قرطا جميلا من الزمرد الأخضر في حفل توزيع الجوائز. شاهد أحد زبائن شوبارد المهمين القرط فاشتراه في اليوم نفسه». ورفضت شوبارد ذكر ما اذا كانت دفعت لثورمان نظير ارتداء ذلك القرط.

ووفق فيليب لوك، المختص باختيار الملابس المناسبة للنجمات في هوليوود، ومن بين زبائنه المعروفين ساندرا بولوك وجادا بنكيت سميث، فقد «أصبح الأمر عملا تجاريا أكثر من أي وقت مضى». وبالنسبة لجيمس غرانت، المؤسس الشريك لشركة ستارووركس، لاستشارات التسويق، تنامى اتجاه الدفع مقابل ارتداء الزي والمجوهرات يعود جزئيا الى تغير نموذج العمل في صناعة الترفيه. وكما يقول «مسار تدفق الايرادات تغير في هوليوود. أصبح هناك انتاج أقل للأفلام ويتم الاستثمار في أفلام الأكشن وثلاثية الأبعاد بينما قل الاستثمار في الأفلام الرصينة واللائقة والرومانسية الكوميدية. كما أن برامج التلفزيون باتت برامج تعتمد على الواقع وليس على الممثل وبالتالي اضطر الممثلون للبحث عن مصادر جديدة للدخل. وبوجود عدد اقل من الاستديوهات التي تدعم الأفلام لم تعد هناك ميزانية كبيرة تغطي مصاريف مصممي الملابس ومن يعملون على اختيار ملابس النجوم والنجمات ومصاريف الفنانين في مناسبات السجادة الحمراء، وبالتالي يتجه الممثلون الى العلامات التجارية».

وتعد المجوهرات المجال الأكثر ربحية في صفقات السجادة الحمراء. أحد خبراء الصناعة شارك في عدة مفاوضات في هذا الشأن، يقول إن نجمات هوليوود من الصف الأول من المرشحات لهكذا عقود يمكن أن تطلب حاليا 500 ألف دولار لحضور حفل جوائز الأوسكار وهي ترتدي مجوهرات احدى الدور الشهيرة.

 

علاقة وثيقة بالمبيعات

لا يعتقد سوى عدد قليل من مراقبي الصناعة أن الوضع سيتغير قريبا. فكما يقول الاريا ألبير غلانستاتين، الرئيس التنفيذي لبروفينانس لاستشارات العلامات التجارية الفاخرة: «طالما أن المشاهير يظهرون بمظهر رائع، لا أعتقد أن المستهلكين يهتمون اذا ما كانت تتقاضي مقابل الفستان الذي ترتديه أم لا. ولو أن ذلك ليس هو الحال، لما كان هناك قراء لمجلات المشاهير والنجوم. ان العلاقة بين السجادة الحمراء والمبيعات لم يتم التثبت منها بعد، لكن المسألة تتعلق بالظهور. وأعتقد أن هناك خشية لدى دور الأزياء والمجوهرات العالمية من عدم التواجد على السجادة الحمراء. فهي مناسبة تكون جميع العلامات التجارية الأخرى موجودة فيها، فمن يتحمل الغياب عن تلك المناسبات؟».

 

مدة العقد

في الوقت الراهن، فان العقد الشائع ومدته عام واحد لأن تكون احدى النجمات سفيرة احدى العلامات التجارية، يشمل ارتداء المجوهرات في مناسبات السجادة الحمراء ومقابلات مع الصحافة وحضور مجموعة مختارة من مناسبات خاصة بالعلامة التجارية وهي ترتدي حلي ومجوهرات الدار تصل قيمتها الى عدة ملايين من الدولارات.

وتشير فايننشال تايمز إلى انه وفي بعض الأحيان، كما يحرص الكثير من العاملين في الصناعة على التأكيد، لا يكون للمال علاقة بالأمر على الاطلاق. فكما تقول مارلين هيستون، المتخصصة في العلاقات العامة للأزياء في لوس أنجلوس، وعملت هذا العام مع زاك بوسين وصائغ المجوهرات ستيفن ويبستر ومون بلاك. كما تضيف أن العلامات التجارية الرئيسية لها اليد الطولى على المصممين الشباب في الفوز بالنجمات لارتداء فساتينها. « انها آلة كبيرة. تصنع دار الأزياء خمسة أو ستة فساتين للنجمة الواحدة مع الكثير من العمل المخصص وفق طلباتها. فاذا ما ارتدت نجمة واحدة فستانا واحد تكون الدار من الفائزين. بينما المصممون الصغار لا يملكون الموارد الكافية للقيام بذلك»

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل