المحتوى الرئيسى

الكربوهيدرات بدلا من البروتين لإنقاص الوزن

03/15 07:15

كشفت دراسة أمريكية حديثة عن إمكانية إنقاص الوزن بتناول النشويات، بالاعتماد على نظام غذائى غنى بالكربوهيدرات، من شأنه إنقاص الوزن بمعدل أعلى من النظم المعتمدة على البروتين.

وظهرت الدراسة التى نشرتها صحيفة ديلى ميل البريطانية، ضمن كتاب كارب لافيرز أو محبى الكربوهيدرات الذى تصدر قائمة أكثر الكتب بيعا فى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 6 أشهر.

المكرونة تساعد على إنقاص الوزن

وبحسب الدراسة الواردة بالكتاب، والتى قام بها علماء من مركز التغذية التابع لجامعة كولورادو الأمريكية، فإن المكرونة والبيتزا والخبز والبطاطس هى المواد الغذائية المطلوب تناولها للحصول على جسد مثالى ولزيادة معدل الحرق بالجسم.

وتشير الدراسة، إلى أن المواد المقاومة للنشويات ذات القدرة على إضعاف الشهية وزيادة معدل الحرق بالجسم، وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالى الإسراع من انخفاض الوزن، وهى موجودة بوفرة فى العناصر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات مثل الموز، دقيق الشوفان، الأرز غير المقشور، والبطاطس.

وشملت الدراسة 4451 متطوعا، أظهرت أن الأفراد الأكثر نحافة هم الأكثر تناولا للكربوهيدرات، خاصة تلك الموجودة فى الحبوب غير المقشورة، والفاكهة والخضراوات.

وإذا نجح هذا النظام، فإنه من الممكن أن يقضى على أسطورة النظم المرتكزة على محتوى بروتينى عال، مثل رجيم إتكنز ودوكان، التى يفضلها عدد من النجوم، مثل الفنانة جينفر أنستون بطلة مسلسل فريندز.

وتقول إلزابيث ويشسيلبام من مركز التغذية البريطانى، إذا اعتمدت على نظام منخفض الكربوهيدرات وعال من حيث المحتوى البروتينى، فإن وزنك سينقص فعليّا، ولكنه نظام غير صحى ولا يصلح على المدى البعيد.

وإليكم نماذج لنظام محبى الكربوهيدرات الغذائى:

القائمة الأولى:

الإفطار: شوفان أو 1 حبة موز.

الغذاء:1 بيضة كبيرة مسلوقة، قطعة صغيرة من جبن الشيدر، مع 3 شرائح من الخبز المحمص، أو تونة/ سلطة / دجاج / قطع من الجبن الأبيض.

العشاء: جمبرى محمر أو مطهو على البخار بالزنجبيل.

أو هامبرجر مع 1 توست بنى محمص مع ملعقة واحدة من المسطردة وتفاحة متوسطة.

وجبة خفيفة: نصف كوب من مجموعة من الحبوب مثل الحمص.

القائمة الثانية:

الإفطار: بانانا شايك ويتكون من موزه مع لبن منزوع الدسم وملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض، ونصف كوب من الأيس كريم، وملعقتين صغيرتين من بذور الكتان.

الغذاء: طبق من سلطة الخضروات المقطع.

العشاء: حبوب الفاصوليا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل