المحتوى الرئيسى

بريطانيا تطلق موقعاً إلكترونياً للإيرانيين

03/14 16:31

دبي - نجاح محمد علي

أطلقت وزارة الخارجية البريطانية موقعاً باللغتين الفارسية والإنكليزية مخصصاً للإيرانيين وأطلقت عليه اسم "بريطانيا للإيرانيين".

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن الموقع تم إطلاقه لكي يكون بديلاً عن سفارة بلادها في طهران، التي تم إغلاقها عقب اقتحام عدد من طلبة الجامعة الإيرانيين للسفارة البريطانية في نوفمبر من العام الماضي.

ونشر الموقع رسالة من وزير الخارجية البريطاني ويليام هيك بمناسبة افتتاح الموقع وقرب حلول رأس السنة الإيرانية وعيد النوروز الذي يصادف العشرين من مارس/آذار المقبل.

وجاء في الموقع أن "وزارة الخارجية البريطانية ارتأت إطلاق هذا الموقع للتواصل مع الإيرانيين ولكي تكون منفذاً يتعارف الإيرانيون من خلاله على الحياة الاجتماعية والثقافية في بريطانيا وللتواصل بين البريطانيين والإيرانيين".

 حجب إيران لموقع وزارة الخارجية البريطانية على الإنترنت قرار غير حكيم  

وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ

كما أن الهدف من إطلاق هذا الموقع التعريف بالسياسة البريطانية في مسائل تتعلق بحقوق الإنسان والبرنامج النووي الإيراني والتطورات في منطقة الشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أعلن في ديسمبر أن إيران حجبت موقع وزارة الخارجية البريطانية على شبكة الإنترنت، واصفاً القرار بأنه "غير بناء وغير حكيم".

وفي بيان صدر في لندن، أوضح المسؤول البريطاني أن "موقع المملكة المتحدة على شبكة الإنترنت قد أضيف إلى لائحة تضم الآلاف من مواقع الإنترنت التي تراقبها السلطات الإيرانية عن سابق تصور وتصميم".

كما رأى أن "هذا القرار غير مثمر وغير حكيم ويؤكد مرة أخرى للشعب الايراني أن حكومته مصممة على منعه من الوصول الى المعلومات وإخفاء قلق المجموعة الدولية المشروع من سياسات إيران"، ملمحاً بذلك الى البرنامج النووي المثير للجدل.

وأضاف هيغ: "هذا دليل جديد على النتائج الكارثية للحكومة الايرانية على صعيد حرية التعبير وحقوق الانسان عموماً".

جدير بالذكر أن العلاقات بين لندن وطهران تشهد توتراً شديداً منذ قيام متظاهرين بنهب وتخريب السفارة البريطانية في طهران أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلى إثر هذا الحادث الذي أثار استنكاراً دولياً، قامت بريطانيا بترحيل دبلوماسييها كما قامت بإغلاق سفارتها في طهران، كما أغلقت إيران سفارتها في لندن.

استجواب أحمدي نجاد

واهتم الموقع باستجواب البرلمان الإيراني للرئيس محمود أحمدي نجاد، واعتبره خطوة تاريخية لا سابق لها، وطرح على القراء أن يدلوا برأيهم لمعرفة رأي الشعب الايراني.

كذلك ركز موقع الخارجية البريطانية للإيرانيين على قراءة نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة، وما إذا كانت اختباراً لوفاء الشعب للنظام ام لا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل