المحتوى الرئيسى

تواصل القصف الإسرائيلي على غزة ونتنياهو يهدد "بالمزيد"

03/12 22:07

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل "ستواصل ضرب كل من يؤذي مواطنيها". وقال  نتنياهو  في مستهل جلسة كتلة الليكود البرلمانية عصر اليوم الثلاثاء إن الجيش الإسرائيلي مستعد لمواجهة كافة الاحتمالات بما في ذلك توسيع نطاق العمليات العسكرية "إذا اقتضت الضرورة ذلك"، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية. 

ومن جهة أخرى، صرح وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم بأن استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية "يقضي على أي احتمال" في إحداث تواصل جغرافي بين غزة والضفة الغربية. وأكد أنه طالما بقي حكم حماس في غزة فإن إسرائيل لن توافق أبدا على إقامة أي ممر آمن سواء علوي أو سفلي. تأتي تصريحات كل من نتنياهو وليبرمان على خلفية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة منذ يوم الجمعة الماضي. وردت إسرائيل على ذلك بشن غارات متواصلة لليوم الرابع على التوالي.

Prime Minister Benjamin Netanyahu of Israel speaks at the annual American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) Policy Conference at the Washington Convention Center in Washington, D.C. on Monday, March 5, 2012..Credit: Ron Sachs / CNP

نتنياهو: إسرائيل "ستواصل ضرب كل من يؤذي مواطنيها"

كلينتون تدين الهجمات على جنوب اسرائيل

 وقد أدانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اطلاق الصواريخ من قطاع غزة الذي تديره حركة حماس على جنوب إسرائيل وطالبت الجانبين بالسعي لاستعادة الهدوء. وقالت كلينتون أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين "دعوني ايضا أدين بأشد العبارات اطلاق الصواريخ من غزة على جنوب إسرائيل الذي استمر خلال مطلع الاسبوع."وأضافت "نطالب المسؤولين باتخاذ اجراء فوري لوقف هذه الهجمات. ندعو الجانبين وجميع الاطراف إلى بذل كل الجهود الممكنة لاستعادة الهدوء".

 وقد انفجر صاروخان من طراز قسام أطلقا من قطاع غزة على جنوب إسرائيل مساء اليوم. وانفجر الصاروخان في منطقة مفتوحة في المجلس الإقليمي أشكول في النقب الغربي جنوب إسرائيل، ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني. ولم يعلن أي فصيل فلسطيني المسئولية عن الهجوم. يأتي الهجوم عقب مقتل خمسة فلسطينيين بينهم طفل وامرأة فيما أصيب 42 آخرون اليوم الاثنين جراء تواصل الغارات الإسرائيلية على قطاعغزة منذ يوم الجمعة الماضي ردا على الصواريخ التي تطلق من القطاع على جنوب إسرائيل.

A rocket is launched from the Israeli anti-missile system known as Iron Dome in order to intercept rockets fired by Palestinian militants from the Gaza Strip in the city of Ashdod, southern Israel, Monday, March 12, 2012. The Israeli military said it carried out nine air attacks against rocket-launching sites and a weapons storage facility early Monday. (Foto:Ariel Schalit/AP/dapd)</p><p>

تواصل القصف الإسرائيلي على القطاع

دعوة فلسطينية لعقد مجلس حقوق الانسان

ومن جانبه، دعا المندوب الفلسطيني في مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة الى عقد اجتماع عاجل لهذا المجلس لمناقشة الوضع في قطاع غزة اثر اشتعال الوضع خلال الأيام القليلة الماضية على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل. وقال المندوب الفلسطيني عماد الزهيري في تصريح صحافي في جنيف حيث مقر هذا المجلس ان الوفد الفلسطيني "يريد ابلاغ المجلس بالخروقات الاسرائيلية الاخيرة في فلسطين المحتلة"، مضيفا "لقد قتلت اسرائيل فلسطينيين" خلال الايام القليلة الماضية. وأضاف المسؤول الفلسطيني "ان تهديدات اسرائيل عسكرية وسياسية ونحن نندد وندين هذا الامر، ونريد خصوصا الطلب من المجلس اسماع صوته، ومن اسرائيل ان توقف اعمالها الاستفزازية". وتابع الزهيري "ان الهجمات الاخيرة هي محاولة من قبل اسرائيل للابتعاد اكثر فاكثر عن عملية السلام والتغطية على احداث داخل اسرائيل في اطار العملية الانتخابية".

من جهتها طلبت رئيسة مجلس حقوق الانسان لاورا دوبوي من المندوب الفلسطيني التقدم خطيا بطلب اجراء نقاش عاجل "ولو كان اليوم" لمناقشة هذا الموضوع. وفي مجلس الامن طالبت اسرائيل ب"ادانة واضحة لاطلاق الصواريخ" على اراضيها، في حين دعا الفلسطينيون مجلس الامن "الى التحرك بشكل عاجل" متهمين اسرائيل بالوقوف.

 

(هـ.إ./ أ.ف.ب، د.ب.أ)

مراجعة: منصف السليمي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل