المحتوى الرئيسى

نيوز وان: البنوك والمحاكم فى إسرائيل للبيض فقط

03/12 17:38

كشف موقع "نيوز وان" الإسرائيلي أن إسرائيل تمارس التمييز الفج ضد اليهود الشرقيين(السفارد) والإثيوبيين(الفلاشا)، بسبب أصولهم العرقية، في مقابل التعامل بشكل أكثر رقيا وسلاسة مع اليهود البيض، مما دعا الموقع لوضف حالة التمييز والعنصرية ضد السود والشرقيين اليهود بأن البنوك والمحاكم فى إسرائيل للبيض فقط.

كما كشف الموقع النقاب عن أشكال مختلفة للعنصرية في إسرائيل، مؤكداً أن "بنك ليئومي" والمحاكم الإسرائيلية هي أماكن للبيض فقط، ومؤكداً أن سكان كريات ملاخي وقعوا على اتفاق سري بعدم تأجير المنازل للإثيوبيين. 

ونقل "نيوز وان" عن المصرفي الإسرائيلي شلومو معوز، وهو يهودي من أصل عراقي كان ينافس على منصب رئيس مجلس إدارة بنك ليئومي لكنه رفض لأصله المغربي: "كنت أفضل أن يبدأ الاحتجاج الاجتماعي في بتاح تكفا حيث توجد الفجوات الحقيقية بين اليهود الغربيين(الأشكناز) واليهود الشرقيين(السفراد) وليس في تل أبيب حيث اليهود الأشكناز من أبناء صفوة المجتمع".

وأضاف معوز أن بنك ليئومي هو بنك للبيض فقط، والمحاكم قاصرة على الأشكناز: "البيض فقط يمكنهم تولي المناصب في بنك ليئومي"، مؤكداً أنه في فترة ما كان يجب على الإسرائيلي الشرقي أن يكون مقرباً لأحد الأشكناز من أجل الترقي، ودفع الأموال للحصول على المناصب، ناهيك عن السفر في بعثات للخارج الذي كان قاصراً على المهاجرين من أوروبا.    

وأكد الموقع أن سكان كريات ملاخي (ذوو الأصول الشرقية) وقعوا على اتفاق سري بعدم تأجير شقق للإثيوبيين، مشيراً إلى أن السبب هو كلمات لا يمكنه ذكرها!!!

وأضاف الموقع أن الشرقيين الممارس ضدهم التمييز في إسرائيل يمارسون هم أيضاً التمييز ضد اليهود القادمين من إثيوبيا، واصفاً ما يحدث بأن "الطفل المضروب أصبح هو الضارب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل