المحتوى الرئيسى

مرض زهايمر في افتتاح مهرجان أيام الشارقة و طورغوت في الختام

03/10 14:49

 تواصل اللجنة العليا المنظمة لمهرجان أيام الشارقة المسرحية استعدادها لاستقبال فعاليات دورته الثانية والعشرين بدءا من 18 مارس الجاري إلى 28 منه، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

 

ويشارك في المهرجان 12 عرضا اماراتيا إضافة إلى 3 عروض لفرق من تونس وسوريا . ودعت إدارة المهرجان نحو مئة من الفنانين العرب لحضور الفعاليات.

 

وصرح مدير المهرجان أحمد بورحيمة في بيان بأن الدورة الجديدة ستشهد عرض مسرحبة "طورغوت" للقاسمي ومن إخراج التونسي المنصف السويسي ويقدم العرض بفريق تمثيلي تونسي.

 

وأشار بورحيمة إلى مشاركة الهيئة العربية للمسرح في المهرجان ممثلة في العرض الفائز بجائزتها "جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عرض عربي" وهو بعنوان " مرض الزهايمر" من إخراج وتأليف التونسية مريم بوسالمي، وسيقدم في افتتاح المهرجان.

 

وأضاف أن هذه المشاركة تمثل إضافة نوعية على وزن المهرجان، إذ أن العرض حاز أرفع جائزة في المسرح العربي وعرضه في المهرجان سيتيح لجمهورن أن يشاهده" .

 

وأوضح أن العديد من الأنشطة الثقافية ستصاحب الدورة الجديدة ومنها لقاء الشارقة لأوائل المسرح العربي الذي يجمع عشرة من الطلاب المتوفقين بكليات ومعاهد المسرح في الوطن العربي خلال عام 2010.

 

وأشار إلى أن الفرصة ستكون سانحة للطلاب لأن يتعرفوا على أجواء المهرجان بعد وصوله إلى الدورة 22 . وقال: "نهدف لأن يتعرف هؤلاء الطلاب على أجواء المهرجانات المسرحية وكيف تدار وما طبيعة النقاشات التي تدور فيها".

 

وقال مهرجان أيام الشارقة المسرحية أحمد بورحيمة إن إدارة المهرجان أعدت برنامجا حافلا للطلاب في الفترة من 24 إلى 27 مارس يضم ورشتي عمل في يومين متتابعين الأولى بعنوان: "كيف يتدرب الممثل؟" ويشرف عليها الفنان السوري فايز قزق والثانية بعنوان: "الاخراج المسرحي الجديد" ويشرف عليها المخرج العراقي جواد الاسدي .

 

وأضاف أن البرنامج يضم محاضرة حول "تاريخ المسرح الإماراتي" يتحدث فيها رئيس جمعية المسرحيين الإماراتيين والمخرج والممثل مرعي الحليان إضافة إلى مائدة مستديرة يتحدث فيها الطلاب، تحت عنوان "منظور الشباب إلى مستقبل المسرح العربي".

 

وانتهت لجنة مشاهدة العروض المقدمة للدورة 22 لمهرجان أيام الشارقة إلى اختيار 9 عروض محلية للتسابق على جوائز المهرجان، هى "النطاح" ، "أمس البارحة"، "الولادة"، "زهرة ومهرة"، "من هب ودب" ، "اخوان شما"، "بهلول والوجه الاخر"، "ألف ليلة وديك"، و"مهد الجمار".

 

وأعرب بورحيمة عن سعادته باكتمال أعمال لجنة المشاهدة في جو مهني مطابق لما تنص عليه لائحة المهرجان وهو ما ذكرته اللجنة في تقريرها المرفوع إلى اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

 

 

 

 

 

 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل