المحتوى الرئيسى

العثور على أقدم أفلام تشارلز ديكنز

03/10 17:54

أعلن المعهد البريطاني للأفلام، عن العثور على أقدم فيلم يعرض شخصية ابتدعها تشارلز ديكنز، وهو كشف تزامن مع الذكرى المئوية الثانية لولادة الروائي الشهير.

 

ويعود فيلم "موت جو المسكين" الى مارس 1901، وقد عثرت عليه أمينة المعهد البريطاني للأفلام برايوني ديكسون في فبراير الماضي.

 

وحتى الآن، كان فيلم "سكرودج" أو "شبح مارلي" أقدم الأفلام المتوفرة لديكنز، ويعود تاريخه الى نوفمبر 1901.

 

وقالت ديكسون: "من الرائع العثور على فيلم نادر وفريد كهذا"، مضيفة: "صوره جميلة وهو في حالة ممتازة. إنه حقاً واجهة الكعكة لاحتفالاتنا المصوّرة الحالية لديكنز".

 

وسيتم عرض فيلم "وفاة جو المسكين" في إطار الاحتفالات بالمئوية الثانية لديكنز في 9 مارس الجاري، في المعهد البريطاني للأفلام في الضفة الجنوبية لنهر الثاينز بالعاصمة لندن.

 

كما أعلن المعهد عزمه طرح مشاهد من الفيلم على اقراص دي في دي في وقت لاحق.

 

اكتشاف عرضي

 

وعثرت ديكسون على الفيلم خلال بحثها عن بدايات سينمائية في الصين.

 

وتشير مقدمة الدليل الخاص بالفيلم الى "وفاة جو المسكين"، والذي أدركت الباحثة انه يتعلق بشخصية جو من رواية "المنزل الكئيب".

 

بعد التدقيق في قاعدة بيانات أرشيف المعهد، وجدت ديكسون أن هذا الجزء كان مدرجاً كجزء من مجموعة تحت اسم بديل هو "رجل يلتقي صبياً رثاً"، وكان مؤرخا خطأ بتاريخ 1902.

 

والفيلم مدته دقيقة واحدة، ويظهر فيه جو في يوم مثلج وهو يرتجف من البرد أمام حائط لحديقة كنيسة.

 

وفيما ينهار أرضاً، يلتقطه الحارس ويحاول مساعدته فيما يلفظ أنفاسه الأخيرة.

 

واللقطة هذه من إخراج الرائد في مجال السينما، جورج آلبرت سميث، وقد سلّم الى المعهد البريطاني للأفلام عام 1954، من قبل جامع تحف من مدينة برايتون عرف باسم سميث.

 

ويعتقد المعهد أن زوجة المخرج، لورا بايلي، هي من لعب دور جو، فيما أدى دور الحارس توم جرين. ويعتقد أن الفيلم صوّر في برايتون.

 

كما أشار المعهد الى أن ثمة تشابه بين السيناريو هذا وفيلم هانس كريتستيان آندرسن "بائعة الكبريت الصغيرة" وفيه أيضاً طفلة تموت من البرد في يوم مثلج.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل