المحتوى الرئيسى

البطارية حمالة الأسية !!

03/07 18:18

 

بقلم – مهندس إبراهيم حمودة

 

عمل البطارية وتحويل الطاقة:

البطارية عبارة عن محول كهروكيميائي هو مصدر الطاقة الكهربائية عند توقف موتور السيارة ويقوم هذا الجهاز بتحويل الطاقة الكيميائية المخزونة به إلي طاقة كهربائية لامداد المارش ودوائر الاشعال وطلمبة البنزين لدوارة المحرك ، وامداد الدوائر السمعية والمرئية بالتيار الكهربائي لتشغيلها عند توقف محرك السيارة . . ويقوم الجهاز الكهروكيميائي بتحويل الطاقة الكهربائية من الدينمو إلي طاقة كيميائية وتخزينها للاستفادة منها عند الحاجة .

 

أنواع بطاريات السيارة:

1- بطارية الرصاص الحامضية تتكون من ست خلايا موصلة علي التوالي كل خلية تعطي تقريبا 2 فولت ليكون جهد البطارية 12 فولت . . تغمس الخلايا الست في محلول إلكتروليتي . .  أي حمام من الأيونات عبارة عن حمض الكبريتيك المخفف (H2SO4) بنسبة 37.5% حمض كبريتيك و62.5% ماء مقطر بكثافة نوعية 1.28 جرام /سم3 . . وتتكون الخلية الواحدة من خمسة ألواح سالبة وأربعة ألواح موجبة ويتكون اللوح من شبكة من الرصاص صلدة وعالية الجودة وهذه الشبكة تملأ بمادة فعالة علي شكل عجينة تحدد قطبية اللوح فإذا ملئت الشبكة بعجينة من ثاني 

أكسيد الرصاص (PbO2) كانت الألواح موجبة أما الألواح السالبة فتملأ بالرصاص الأسفنجي الرمادي النقي .

وتوضع الخلايا في صندوق مصنوع من البولي بروبلين وتفصل الخلايا عن بعضها بواسطة فواصل عازلة وتغطي البطارية بواسطة غطاء يوضع فوق جسم البطارية ويقوم هذا الغطاء بعزل الخلايا عن الحرارة . . . وفي البطاريات العادية توجد فتحة بغطاء لكل خلية تستخدم عند الملو الأولي بالحامض وكذلك تستخدم في أداء الخدمة للبطارية كما أنها طريق لخروج الغازات المتولدة من الشحن .

2- البطارية التي لا تحتاج إلي صيانة (MF) (Maintenance Free) تكون مغلقة (سييلد) تماما وليس بها فتحات ملو، بجانب ذلك يصنع بها فتحات خاصة لتسمح 

بتبادل وهروب الغازات. وتصميم البطارية التي لا تحتاج إلي خدمة (MF) مثل تصميم البطارية الحامضية العادية ولكنها فقط تتحمل الأعمال الشاقة ومكوناتها أسمك من العادية وتحتوي شبكة الألواح التي تتغطي بالمادة الفعالة علي الكالسيوم والكادميوم أو مادة تسمي الأستروتيوم لتقليل الغازات التي تتسبب في نقص المياه والتفريغ الذاتي وتسمي هذه البطارية أيضا ببطارية الكالسيوم الرصاص وهذا النوع 

يكون استهلاك المياه فيه أقل ما يمكن ويجعل الماء يدور في دوائر مغلقة حتي تظل الخلية محتفظة بنسبة الحامض المطلوبة.

تزود هذه البطارية بعين سحرية تبين نسبة الشحن فى البطارية.

اللون الاخضر يبين ان نسبة الشحن اكثر من 65% ، اللون الابيض اوشفاف تحتاج الى شحن ، اما اللون الاحمرفيبين ان البطارية تحتاج الى تغيير. 

 

توصييف البطارية:

فى نظام بوش  (BOSCH) توصف البطارية بالجهد الأسمي للبطارية والسعة الاسمية ومقدار تيار التفريغ أثناء الدوارة الباردة فمثلاً نجد الأتى على البطارية (56618    12V 66AH  300A) نجد 56618 تدل علي طراز البطارية ، 12v هو الجهد الأسمي 12 فولت و 66AH أي أن سعة البطارية 66 أمبير ساعة وتيار التفريغ أثناء الدوارة الباردة 300  أمبير والسعة هي كمية التيار التي يمكن الحصول عليها من بطارية تامة الشحن أثناء تفريغها لمدة عشرين ساعة بتيار تفريغ قيمة واحد علي عشرين من سعة البطارية وذلك قبل أن يصل جهد الخلية الواحدة إلي 1.75v  وتيار اختبار التفريغ أثناء الدوارة الباردة هو التيار الذي يمكن الحصول عليه من بطارية تامة الشحن أثناء بدء الحركة في درجة حرارة (-18) درجة مئوية لمدة 30 ثانية دون أن يهبط جهد الخلية إلي أقل من 1.4 فولت أو لمدة 180 ثانية دون أن يهبط جهد الخلية إلي واحد فولت .

والبطارية الجديدة المشحونة نجد أن جميع الألواح قادرة علي توليد الإلكترونيات وبمرور الزمن علي البطارية واستخدامها تبدأ هذه الألواح في التملح أو التصلد ولا تستطيع توليد الشحنات المطلوبة أو حتي الاحتفاظ بها، وعمر هذه الألواح قد يصل إلي خمسة أعوام قبل أن تبدأ في التدهور للدرجة التي تكون هناك مشاكل في الدوارة.

 

شحن البطاريه:

هام:

- يجب ان يتم الشحن فى مكان جيد التهوية.

- لا تضع البطارية فى السيارة وتشحنها.

- يستخدم شاحن متوافق مع نوع البطارية.

 

قياس جهد البطارية بعد الشحن:

بعد شحن البطارية يجب اختبارها للتأكد ان حالة الشحن صحيحة.

اذا استخدمت الفولتميتر فى القياس يجب الانتظار ساعة بعد الشحن ،اواتبع الآتى:

 

- ركب البطارية فى السيارة ووصل كبلاتها.

- اضئ الانوار العالية لمدة دقيقتين.

- اطفئ الانوار العالية.

- اقفل السيارة ولا تقم بأى عمل فيها لمدة عشر دقائق.

- افحص جهد البطارية قبل دوارة المحرك.

- تأكد ان جهد البطارية اكبر من 14.8 فولت.

 

 

يراعى الآتى  فى السيارات الحديثة عند فك وتركيب كابلات البطارية :

الخطوات الاتية يجب اتباعها عند فك وتركيب البطارية ما لم تنص الشركة الام على تعليمات اخرى.

 عدم اتباع هذه التعليمات يمكن ان يؤدى الى تلف برنامج التشغيل           ( (softwareلوحدة الBSI،التى سوف نتناولها مستقبلا.

 

طريقة فك كابلات البطارية:

قبل فك كبلات البطارية:

1- اغلق جميع الانظمة الكهربائية للسيارة.

2- اغلق جميع الانوار ولا تنس نور الشنطة.

3- اغلق جميع الابواب واترك نافذة السائق مفتوحة لاى مطلب يمكن ان نحتاجه من السيارة، وافتح الكبوت وارفعه إذا كانت البطارية فى حوض الموتور.

4- افصل فيشة اى جهاز من اجهزة تشخيص الاعطال . Diagnostic tool    

5- اقفل الكونتاكت واخرج المفتاح وانتظر 3 ثلاث دقائق ثم افصل كابلات البطارية. 

6- يجب منع استخدام اى رمود كونترول للسنتر لوك لاى سيارة مجاورة خلال هذه الثلاث دقائق.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل