المحتوى الرئيسى

سوريا: الصين تحث الحكومة والمعارضة على وقف العنف وبدء حوار سياسي بدون شروط مسبقة

03/03 21:53

سوريا

مظاهرة ضد النظام السوري في بلدة بنش بمحافظة ادلب

حثت الصين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة التي تحاول الاطاحة بالرئيس بشار الاسد على الوقف الفوري لكافة أعمال العنف وخاصة ضد المدنيين.

كما حثت بكين الحكومة والمعارضة المسلحة على "بدء حوار سياسي جامع بدون شروط مسبقة" تحت اشراف كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة والذي عين حديثا من جانب الجامعة العربية والمنظمة الدولية مبعوثا بشأن الازمة السورية.

وقال بيان لوزارة الخارجية الصينية بثته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في وقت مبكر صباح الاحد بتوقيت بكين "يتعين على الحكومة السورية وكافة الاطراف المعنية وقف كافة أنواع العنف فورا وبشكل كامل وبدون شروط وخاصة العنف ضد المدنيين الابرياء."

تطورات ميدانية

وعلى صعيد التطورات الميدانية، قال ناشطون وموظفو اغاثة ان القوات السورية قصفت مدينة حمص مجددا يوم السبت ومنعت وصول المساعدات الى المدنيين الذين تقطعت بهم السبل عدة اسابيع دون طعام أو وقود في المعقل السابق للمعارضين وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في دمشق ان السلطات السورية أعطت الاذن للقافلة بالدخول لكن القوات الحكومية على الارض أوقفت الشاحنات بسبب ما قالت انها أحوال غير امنة بما في ذلك وجود ألغام وشراك خداعية.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الانسان المعارضة في اشارة الى ما حدث في حي مجاور لبابا عمرو الذي انسحب منه الجيش السوري الحر الاسبوع الماضي بعد نحو شهر من الحصار والقصف انه في تصرف انتقامي أطلقت قوات الاسد قذائف المورتر ونيران الاسلحة الالية منذ هذا الصباح على حي جوبر.

واشارت الشبكة في بيان الى انه لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا بسبب صعوبة الاتصالات.

ويتصاعد القلق بشأن المدنيين في ظروف جوية شديدة البرودة في حي بابا عمرو المدمر حيث مازالت شاحنات اللجنة الدولية للصليب الاحمر ممنوعة من الدخول.

وقال ناشطون مناهضون للحكومة انهم يخشون من ان القوات تحول دون دخول الصليب الاحمر لمنع موظفي الاغاثة من مشاهدة مذبحة يزعم ان معارضين تعرضوا لها في حي بابا عمرو الذي أصبح رمزا للانتفاضة المستمرة منذ عام ضد الاسد.

وقال هشام حسن المتحدث باسم الصليب الاحمر لرويترز في جنيف "اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمرالسوري لم يدخلا بعد بابا عمرو اليوم. ما زلنا نتفاوض مع السلطات من أجل دخول بابا عمرو. من المهم أن ندخل اليوم."

وقال صالح دباكة لرويترز ان قتالا دار هناك طوال الشهر الماضي وان الموقف لا يمكن ان يكون طيبا. وأضاف انهم سيحتاجون الى اغذية وان الجو بارد وسيحتاجون الى أغطية. وقال ان هناك مصابين يحتاجون لاجلائهم على الفور.

اعتقالات بالجملة

صورة من حمص

قال نشطاء إن السلطات السورية نفذت عمليات اعتقال بالجملة

في الوقت نفسه تحدث نشطاء مناهضون للاسد عن عمليات اعتقال جماعية ومقتل ستة جنود بينما تحدثت الوكالة العربية السورية للانباء عن تفجير انتحاري بسيارة ملغومة في درعا بجنوب البلاد لكن النشطاء نفوا ان يكون الانفجار هجوما انتحاريا.

وقال سكان محليون إن الانفجار أدى إلى مقتل 7 أشخاص وجرح آخرين.

وقال أحد سكان درعا ويدعى سعيد جوابرة، "قتل سبعة أشخاص على الأقل وجرح ثمانية آخرون. تصادف وجودهم بالقرب من السيارة عند انفجارها".

وقال سكان آخرون إن سيارة بيضاء من نوع كيا انفجرت في حديقة بالقرب من نقطة تفتيش في مقاطعة روضة بالمدينة، ما أدى إلى تهشيم نوافذ البنايات المجاورة والتسبب في حفرة كبيرة.

وقال أحد سكان درعا ويدعى محمود مسلمة "تسبب الانفجار في هز المدينة بكاملها، لقد هرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث. سمعنا أصوات إطلاق نار كثيف فيما بعد".

كما قال ناشطون إن قوات الامن السورية قتلت السبت ثلاثة اشخاص في مدينة دير الزور شرقي البلاد عندما فتحت النار على جنازة لقتيلين سقطوا في مظاهرات مناوئة للنظام يوم امس الجمعة.

ونقلت وكالة رويترز عن ناشط في دير الزور قوله "اطلق رجال الامن النار على المشاركين في جنازة اميرة السالم وعمر الجنيدي فقتلوا ثلاثة منهم."

وأجرى التلفزيون الرسمي السوري مقابلات مع مدنيين لم يذكروا أسماءهم فيما قال انه حي بابا عمرو وكانت الصور على خلفية شوارع خالية ظهرت عليها اثار القصف بشكل واضح.

وقال أحد هؤلاء الذين ظهروا في المقابلات مشيرا الى الجيش السوري الحر المعارض "أي أحد كان يخرج الى الشارع كان يختطف أو يذبح. دعونا الجيش كي يأتي. الله يحمى الجيش فقد أنقذنا من العصابات الارهابية المسلحة."

وألقى الامين العام للامم المتحدة صراحة باللوم على دمشق في مصير المدنيين في بعض من اشد انتقاداته حتى الان.

وقال بان "القتال الوحشي احتجز المدنيين في منازلهم دون طعام أو تدفئة أو كهرباء أو رعاية طبية ودون فرصة لاجلاء الجرحى أو دفن الموتى. واضطر الناس الى اذابة الثلوج لشرب المياه."

وأضاف "هذا الهجوم الوحشي مروع بشكل اكبر لان الحكومة تشنه بنفسها لمهاجمة شعبها بشكل منهجي."

وقال السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري في رده على بان ان تصريحات الامين العام تنطوي على "لهجة خبيثة للغاية تقتصر على الافتراء على حكومة بناء على تقارير واراء او شائعات."

مقتل جنود

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ان مقاتلين مناهضين للاسد قتلوا في وقت سابق يوم السبت ستة جنود وأصابوا تسعة في بلدة الحراك جنوبي درعا.

وقال مقاتل مع المعارضين الذين يضمون في صفوفهم منشقين عن الاسد انهم يحددون خطواتهم القادمة بعد خسارة بابا عمرو.

وقال ناشطون في ضاحية قدسيا بدمشق ان المئات من افراد قوات الامن اعتقلوا 30 شخصا على الاقل ودمروا عربات واحرقوا منزلا واحدا على الاقل.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان حكومته تعمل مجددا من أجل أن يضطلع مجلس الامن التابع للامم المتحدة بالازمة السورية، مضفيا لقناة سكاي الاخبارية "هذا يعني العمل مع دول أخرى مثل روسيا والصين اللتين أعاقتا مبادرات سابقة."

ومضى يقول "سنواصل الجدال ... من أجل أن يقف المجتمع الدولي معا. لان منع وصول المساعدات الانسانية علاوة على كل عمليات القتل والتعذيب والقمع في سوريا يظهر فحسب الى أي مدى أصبح هذا النظام نظاما مجرما."

مذبحة

المصور البريطاني، بول كونروي

قال المصور البريطاني إنه شاهد القوات السورية وهي ترتكب مذبحة في حي بابا عمرو

وقال المصور البريطاني بول كونروي الذي فر من حمص الاسبوع الماضي بعد اصابته في ساقه خلال القصف انه شاهد القوات السورية وهي ترتكب مذبحة في حي بابا عمرو المهدم.

وابلغ كونروي مصور صنداي تايمز محطة سكاي نيوز من سرير في مستشفى بوسط لندن "عملت في مناطق حرب كثيرة ولم أر او اواجه على الاطلاق قصفا كهذا.

"كنت جندي مدفعية سابق ومن ثم يمكنني ان اتابع الانماط الى حد ما.. انهم يتحركون عبر الاحياء بذخائر تستخدم في ميادين القتال.

"انها ليست حربا انها مذبحة وهي مذبحة عشوائية للرجال والنساء والاطفال."

وتسلم دبلوماسيان غربيان في سوريا يوم السبت جثتي الصحفية الامريكية ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك اللذين قتلا الشهر الماضي خلال قصف حي بابا عمرو.

وقال شاهد من رويترز ان الدبلوماسيين اللذين يعتقد انهما السفير الفرنسي لدى سوريا ايريك شيفالييه ومندوب عن السفارة البولندية التي تدير الشؤون الامريكية في سوريا تسلما الجثتين من مستشفى الاسد الجامعي في دمشق.

جثمانا الصحفيين

ومن جهة أخرى، استلم دبلوماسيان جثماني الصحفية الأمريكية، ماري كولفين، والمصور الفرنسي، ريمي أوشليك، الذين قتلا الشهر الماضي خلال قصف حي بابا عمرو في حمص.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل