المحتوى الرئيسى

F12 برلينتا أسرع فيرارى فى العالم

03/02 19:43

كشفت فيراري النقاب عن طراز F12 برلينتا لتبشر بقدوم جيل جديد من سيارات فيرارى المزوّدة بمحرك 12 أسطوانة، وقدمت للعالم سيارة خارقة تعد بأداء غير مسبوق، يوفره محرك استثنائي جديد وتصميم مبتكر يعيد صياغة المظاهر الكلاسيكية ولكن مع ديناميكا هوائية فائقة.

وظهرت F12 برلينتا أمام العالم للمرة الأولى على موقع Ferrari.com استعداداً لإطلاقها الرسمي الأول في معرض جنيف الدولي للسيارات. وتجسد F12 برلينتا الجديدة، والتي بدت بلون "روسو برلينتا" الأحمر ثلاثي الطبقات، أقصى مستويات التطور على مستوى السيارات الرياضية المجهزة بمحرك مثبت بوضعية وسطية-أمامية.

وتعدّ F12 برلينتا في الواقع الأقوى والأفضل أداء بين جميع سيارات فيراري المعدّة للقيادة على الطريق، وذلك بفضل كفاءة محركها الاستثنائي، سواء من حيث احتراق الوقود أو التصميم الميكانيكي أو كفاءة ديناميكا السوائل، بالإضافة إلى تصميم الهيكل المتقدم والديناميكا الهوائية والمكونات وأنظمة التحكم الإلكترونية، تضمن تجربة قيادة غير مسبوقة بغض النظر عن طبيعة الطريق أو حلبة السباق.

وتمّ تحديث التصميم التقليدي لمحول الحركة في فيراري ليتناسب مع أداء السيارة الخارق. كما تم تقصير قاعدة العجلات وخفض وضعية المحرك ولوحة القيادة والمقاعد في الهيكل، في حين أن التصميم الجديد لنظام التعليق الخلفي وعلبة التروس مكّن مهندسي فريق فيراري من تقليص حجم الجزء الخلفي من السيارة. والنتيجة الإجمالية هي سيارة مدمجة بصورة بالغة مع مركز ثقل أقل ارتفاعاً وأكثر ميولاً نحو الجزء الخلفي من الهيكل، ومستوى غير مسبوق من كفاءة الديناميكا الهوائية.

وصممت سكاغلييتي، الشهيرة بخبرتها في مجال مواد التصنيع والألومنيوم، هيكلاً ومجسماً جديداً بالكامل للسيارة باستخدام 12 نوعاً مختلفاً من السبائك، والتي استخدم البعض منها لأول مرة في قطاع السيارات، مع توظيف تقنيات جديدة في عمليتي الجمع والتركيب. وقد نتج عن ذلك زيادة بنسبة 20 في المائة في صلابة الهيكل في حين خفض الوزن إلى 1525 كلغ فقط (أي أقل بـ 70 كلغ من طراز V12 كوبيه السابق) مع توزيع مثالي بين المحاور (54 في المائة على المحاور الخلفية).

ويوفر محرك F12 برلينتا المكوّن من 12 أسطوانة على شكل V بسعة 6262 cc والمتمركز بزاوية 65 درجة أداء وعدد دورات غير مسبوقين في تاريخ المحركات التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي. ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 CV أي ما يوازي بصورة أدق 118 CV\ لتر. وتصل ذروة عزم دوران إلى 690 نيوتن متر، يتوفر 80 في المائة منه عند 2500 دورة في الدقيقة فقط، ويتيح حركة تسارع هائلة على كامل مدى وحدة رصد دورات المحرك وصولاً الى حد الـ 8700 دورة في الدقيقة. ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض مقتبس عن سيارات الفورمولا 1، مع نسب تروس متقاربة تم استحداثها خصيصاً لتتناسب مع أداء هذه السيارة. وتتميز F12 برلينتا بنسبة الوزن إلى القوة البالغة 2.1 كجم / CV فقط.

وتم تخفيض استهلاك الوقود بنسبة 30 في المائة، في حين تبلغ انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون 350 غ / كم فقط – وهي أرقام تضع F12 برلينتا في صدارة السيارات عالية الأداء. وتمّ الحصول على هذه النتائج من خلال عمليات بحث وتطوير واسعة النطاق والتي ركزت على تطوير كفاءة كافة عناصر السيارة بما فيها المحرك والديناميكا الهوائية والإطارات والأوزان.

كذلك تمّ الحصول على نتائج ممتازة في سياق تطوير الديناميكا الهوائية للسيارة، وذلك بفضل التكامل بين عملية التصميم وتجارب ديناميكا السوائل الحسابية الموسعة والاختبارات المطولة في نفق الرياح. وتمّ تعزيز القوة الضاغطة بنسبة 76 في المائة (123 كجم عند سرعة 200 كلم / ساعة)، في حين تم تقليص السحب بشكل كبير (معامل السحب 0.299 فقط). وتأتي هذه النتائج تبعاً لحلّين مبتكرين. الأول هو الجسر الهوائي Aero Bridge الذي يستخدم غطاء محرك السيارة لتوليد قوة ضاغطة عن طريق توجيه الهواء بعيدا عن الجزء العلوي من السيارة وإلى جوانبها حيث يتفاعل مع الضغط الناتج عن حجيرات الإطارات لخفض قوة السحب. والثاني هو نظام تبريد الفرامل Active Brake Cooling، الذي يفتح ريش توجيه الهواء باتجاه قنوات تبريد الفرامل فقط عند درجات حرارة التشغيل المرتفعة، الأمر الذي يحدّ من السحب ايضاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل