المحتوى الرئيسى

جوائز الأوسكار الـ84 يحتفي بالسينما القديمة

02/27 13:58

أسدل الستار على حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ84 لهذا العام بفوز فيلمين يمجّدان السينما القديمة وصناعها الأوائل بعشر جوائز من أصل 25 جائزة تم توزيعها مساء الأحد.

وفاز الفيلم الأول، وهو الفرنسي الصامت «The Artist»، بخمس جوائز أوسكار، حيث نجح «لودوفيتش بورس» في الفوز بجائزة أفضل موسيقى، وفاز «مارك بريدج» بجائزة أفضل أزياء، وحصد الفرنسي «جان دوجردان»، جائزة أفضل ممثل بعد منافسة مع نجوم بحجم «جورج كلوني»، «براد بيت»، «جاري أولدمان» و«ديمين بشير».

فيما اقتنص «ميشيل هازانفيشوس» جائزة أفضل مخرج بعد صراع مع «وودي آلان» عن فيلم «Midnight in Paris»، «مارتين سكورسيزي» عن فيلم «Hugo»، «تيرينس ماليك» عن فيلم «The Tree of Life»، و«أليكسندر باين» عن فيلم «The Descendants».

أما الجائزة الخامسة للفيلم فكانت الكبرى بفوزه بجائزة أفضل فيلم بعد صراع مع ثمانية أفلام أخرى هي «The Descendants»، «Extremely Loud & Incredibly Close»، «The Help»، «Hugo»، «Midnight in Paris»، «Moneyball»، «The Tree of Life» و«War Horse».

ويحكي الفيلم قصة نجم السينما الصامتة الفرنسي «جورج فالنتين» الذي يعاني من ظهور السينما الناطقة حوالي عام 1927، لكنه يستطيع التخلص من المشاكل المهنية التي تواجهه بعلاقة حب، وصور الفيلم بالكامل بالأبيض والأسود ولم يذكر فيه أي جمل حوارية نهائيًا ليكون أول فيلم صامت يفوز بجائزة الأوسكار منذ عام 1929.

ويحيي الفيلم حقبة السينما الصامتة ما جعله محط احترام صناع السينما ومحبيها في أنحاء العالم، ورشح الفيلم لخمس جوائز أخرى، أبرزها أفضل سيناريو، أفضل ممثلة في دور مساعد، وأفضل تصوير.

الفيلم الثاني الذي أحيا ذكرى السينما القديمة، كان الفيلم ثلاثي الأبعاد «Hugo» للمخرج الشهير «مارتين سكورسيزي»، الذي يتناول قصة مخرج أفلام من الجيل الأول لصناع السينما هو «جورج ميليس» وكيف يساعده طفل صغير في استعادة حياته بعد مجموعة من الإحباطات الشديدة.

فاز «هوجو» بخمس جوائز هو الآخر قنصها له «دانتي فيريتا» و«فرانشيسكا لو شيافو» بفوزهما بجائزة أفضل ديكور، وفاز الرباعي «روبرت ليجاتو»، «جوس ويليامز»، «بين جروسمان» و«أليكس هينينج» بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، فيما فاز «توم فليشمان» و«جون ميدجلي» بجائزة أفضل مكساج صوت، وكانت أهم الجوائز بحصول «روبرت ريكاردسون» على جائزة أفضل تصوير.

ورشح الفيلم إلى ست جوائز أخرى كان من ضمنها أفضل فيلم، أفضل مخرج، وأفضل مونتاج.

وشهد الحفل أرقاما قياسية جديدة بفوز الكندي كريستوفر بلامر، 82 عامًا، بجائزة الأوسكار لأفضل أداء لممثل مساعد ليصبح أكبر من يفوز بجائزة أوسكار في التاريخ، واقتنص بلامر الجائزة عن دوره في فيلم «Beginner» بعد منافسة قوية مع «كينيث برانيه» عن فيلم «My Week with Marilyn»، «جونا هيل» عن فيلم «Moneyball»، «نيك نوليه» عن فيلم «Warrior»، و«ماكس فون سيدو» عن فيلم «Extremely Loud & Incredibly Close».

واستطاعت أكثر مرشحة لجوائز أوسكار في التاريخ، 17 ترشيحًا، النجمة «ميرلي ستريب» الفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن أدائها لدور رئيسة وزراء بريطانيا مارجريت تاتشر في فيلم «The Iron Lady»، بعد منافسة مع «جليين جلوس» عن فيلم «Albert Nobbs»، «فيولا ديفيس» عن فيلم «The Help»، «روني مارا» عن فيلم «The Girl with the Dragon Tattoo»، و«ميشيل ويليامز» عن فيلم «My Week with Marilyn».

ونجح «أصغر فرهادي» في الدخول بإيران تاريخ الأوسكار بحصوله على جائزة أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه «A Separation» الذي رشح أيضًا لجائزة أفضل سيناريو والتي ذهبت لوودي آلان عن فيلم «Midnight in Paris».

ويحكي الفيلم عن زوجين يمران بمجموعة من المشاكل تؤدي لشروعهم في الطلاق، ويبرز مشكلات العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة في إيران الآن، وأهدى فرهادي الجائزة لشعب إيران، الذي وصفه بـ«الرافض للعنف الذي تنتهجه حكومة بلاده»، معتبرًا أن هذا الفيلم «ينفض الغبار عن التراث الآسيوي العظيم»، على حد تعبيره أثناء تسلمه الجائزة.

وفازت الممثلة السمراء «اوكتافيا سبنسر» بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم «The Help» بعد منافستها مع «برينيسي بيجو» عن فيلم «The Artist»، «ميليسا ماك آرثر» عن فيلم «Bridesmaids»، «جانت ماكتير» عن فيلم «Albert Nobbs» وزميلتها في الفيلم «جيسيكا شاستين».

وأدت سبنسر دور خادمة جريئة في قصة تدور أحداثها في حقبة الستينيات وتتناول عمل الأمريكيين من أصل أفريقي عند الأسر البيضاء الغنية في «مسيسبي».

وفشل فيلم «The Descendants» في تحقيق إنجاز كبير في الحفل بفوزه بجائزة أفضل سيناريو لفيلم من «وسط آخر» بعد ترشحه لأربع جوائز أخرى هي أفضل ممثل، أفضل مخرج، أفضل مونتاج وأفضل فيلم.

وخرج النجم الأمريكي براد بيت خالي الوفاض للمرة الرابعة بعد فشله في الفوز بإحدى الجائزتين اللتين رشح لهما، وهما أفضل ممثل وأفضل فيلم عن فيلم «Moneyball»، الذي يحيك قصة مدرب مغمور يحقق نجاحات مبهرة مع فريق «بيسبول».

وجاءت باقي الجوائز بفوز «Rango» بجائزة أفضل فيلم متحرك بعد منافسة مع «A Cat in Paris»، «Chico & Rita»، «Kung Fu Panda 2»، و«Puss in Boots».

وفاز الثنائي «أنجوس ويل» و«كيرك باكستر» بجائزة أفضل مونتاج عن فيلم «The Girl with the Dragon Tattoo»، وهي ثاني جائزة أوسكار في نفس الفئة بعد حصولهما عليها عن فيلم «The Social Network» العام الماضي.

أما جائزة أفضل أغنية فاقتنصها «بريت ماكينزي» عن أغنية «Man or Muppet» من فيلم «The Muppets» بعد صراع ثنائي مع أغنية «Real in Rio» من فيلم «Rio».

وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل الفيلم الأمريكي «Undefeated»، أما أفضل وثائقي قصير ففاز به «Saving Face»، فيما فاز «The Fantastic Flying Books of Mr. Morris Lessmore» بجائزة أفضل فيلم متحرك قصير، وفاز «The Shore» بجائزة أفضل فيلم قصير.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل