المحتوى الرئيسى

بالفيديو : 61 فيلماً في انتظار24 جائزة بحفل توزيع الأوسكار الرابع والثمانين

02/27 09:04

تتجه انظار محبي السينما في العالم اجمع الى عاصمة هوليوود لمُتابعة اكبر عُرس سنيمائي عالمي ، واكبر حفل في عالم الفن السابع ، وهو حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والثمانين , الذي يُعرض حاليا علي قناة fox movies ، ويتابعه العالم كله بشغف كبير.


حيث يتنافس فيه اكثر من 61 فيلما روائي طويل ووثائقي طويل وقصير على 24 جائزة اوسكار  ، والفيلم المرشح وسبق له التربع على عرش الإيرادات لا يعني بالضرورة تربعه على عرش الأوسكار.

وقد جاء فيلم "المساعدة" المرشح للجائزة في مقدمة الأفلام التي حصدت إيرادات أمام شباك التذاكر, حيث جمع أكثر من 169 مليون دولار, تلاه فيلم كرة المال الذي جمع نحو75 مليونا و500 ألف دولار.

وحل فيلم حصان الحرب في المرتبة الثالثة بإيرادات وصلت إلى أكثر من 74 مليون دولار, بينما فيلما هوجو ومنتصف الليل في باريس فقد وصلت إيراداتهما إلى أكثر من56 مليون دولار لكل منهما, وجمع فيلم الأحفاد أكثر من 54 مليون دولار, وفيلم مرتفع جدا وقريب بشكل لا يصدق حصد 15 مليون دولار فقط, في الوقت الذي وصلت فيه إيرادات فيلم الفنان إلى 14 مليونا, وتخطت إيرادات فيلم شجرة الحياة حاجز الـ13 مليون دولار.

ويرجح النقاد كفة فيلم هوجو للمخرج لمارتن سكورسيزى, خاصة بعد أن حصل على النسبة الأعلى من ترشيحات جوائز الأوسكار بـ11 ترشيحا بينها أفضل فيلم بالطبع.

وتعتمد فكرة الفيلم على الكشف عن أسرار السينما المليئة بالمغامرات, وتدور قصته حول الطفل هوجو الذي يعيش في محطة قطارات عام 1931 ورفيقته ايزابيل التي تكون حفيدة صانع أفلام قديم يدعى جورج ميلييس أو بابا جورج إلى الكشف عن العديد من الأسرار المخبأة في هيكل رجل آلي, ليتوصلا لاحقا إلى أصل السينما, التي بدأت بالأفلام الصامتة والمجردة من أية ألوان بخلاف الأبيض والأسود.

وتنتهي الأحداث بتكريم رمزي لآباء ومؤسسي السينما وصناع الأفلام, ممثلا بتكريم جورج ميلييس المخرج الفرنسي الذي رفض لوميير بيعه إحدى كاميراته فصنع واحدة خاصة به صور بها مئات الأفلام, ولم يبق منها سوى 80 فيلما.

أما المنافس الأبرز له فهو فيلم الفنان للمخرج الفرنسي ميشيل هازانوفيتش الذي رشح لـ10 جوائز, كما سبق له الحصول على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم كوميدي أو موسيقي,وحصل بطله الفرنسي جيان دوغاردن على جائزة أفضل ممثل.

ويحاول المخرج من خلال أحداث هذا الفيلم أن يدخل بالمشاهد إلى هذا العالم, فيقدم فيلمه بالأبيض والأسود, وعلى طريقة السينما الصامتة أيضا, ونتابع على الشاشة لوحات يكتب عليها القليل جدا من الجمل التوضيحية, مع الاستعانة بموسيقى تصويرية, تصاحب كل الأحداث, وتمنح التأثير الدرامي المناسب, من المرح والحزن, والإثارة والغموض.

وحصلت أفلام كرة المال وحصان الحرب على 6 ترشيحات, أما فيلم الأحفاد فقد نال 5ترشيحات, بينما نال فيلم المساعدة 4 ترشيحات لجوائز مختلفة.

وفي المسابقة الأكثر شراسة على لقب أفضل ممثل يبرز اسم النجم جورج كلوني ومعه براد بيت, حيث رشح الأول عن دروه في فيلم الأحفاد, وينافسه الثاني عن فيلم كرة المال.

وبينما يرى بعض النقاد أن البريطانية ميريل ستريب تغرد وحدها بالترشح لجائزة أفضل ممثلة رئيسية عن فيلم المرأة الحديدية, لكن هناك من يرفض التقليل من الممثلات الأربع الأخريات والمرشحات للجائزة نفسها وأبرزهن الممثلة الشابة روني مارا بطلة فيلم الفتاة ذات وشم التنين, ومعهما جلين كلوز عن فيلم ألبرت نوبس والتي نالت ترشيحها السادس للأوسكار والثالث ضمن هذه الفئة, وكذلك الفنانة فيولا ديفس بطلة فيلم المساعدة وأصبحت بترشيحها تاسع ممثلة سوداء ترشح لهذه الجائزة الرفيعة, وفي حال فوزها ستكون ثاني ممثلة سوداء بعد مرور 10 أعوام على فوز الممثلة هالي بيري, أما ميشيل ويليامز فقد نالت هذه العام ترشيحها الثالث عن أدائها لدور مارلين مونرو.

وبعيدا عن صراع النجوم والنجمات والافلام المميزة سيحظى حفل الليلة باهتمام سياسي اكثر من فني من خلال المنافسة على جائزة افضل فيلم اجنبي "غير ناطق بالانجليزية" , حيث يدخل المنافسة الفيلم الايراني "الانفصال" ، وهي المرة الاولى التي تنافس فيها ايران على جوائز الاوسكار من خلال فيلم انتج وعرض في ايران ويحمل افكارا تتماشى مع نظام الحكم , حيث جرت العادة ان تفوز الافلام الايرانية بجوائز المهرجانات لكن هذه الاعمال تكون لفنانين ايرانيين معارضين بالخارج.

كما صرح رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو حسبما ذكر موقع جريدة الديلى ميل البريطانية ، بأنه يتمنى فوز فيلم "فوتنوتس"، وهو الفيلم الأسرائيلى المرشح لجائزة أوسكار، وقال إن الفيلم لمس قلوب الكثير من الإسرائيليين ، ويُذكر ان الفيلم يتنافس مع الفيلم الإيرانى "انفصال" فى فئة الأفلام الناطقة بلغة أجنبية.

والجدير بالذكر أن الأفلام الإسرائيلية رشحت لجوائز الأوسكار أربع مرات من قبل، لكن إسرائيل لم تفز من قبل بالأوسكار.

وقد اخُتير النجم الأمريكي بيلي كريستال لتقديم حفل توزيع جوائز الأوسكار بعد اعتذار النجم إيدي ميرفي, وتعد هذه هي المرة التاسعة التى يقدم فيها كريستال حفل الأوسكار, فقد سبق له القيام بذلك 8 مرات كان آخرها في2004.

الترشيحات :-

* أفضل فيلم الفنان, هوجو, الأحفاد- مرتفعا للغاية وقريبا بشكل لا يصدق, المساعدة ,منتصف الليل في باريس, كرة المال, شجرة الحياة, حصان الحرب.


* أفضل ممثل دميان بشير عن فيلم حياة أفضل, جورج كلوني عن فيلم الاحفاد, جين دي جاردان عن فيلم الفنان, جاري أولدمان عن فيلم جندي عابث وخياط وجاسوس, براد بيت عن كرة المال.


* أفضل ممثلة جلين كلوس عن فيلم البرت نوبو, فيولا دايفس عن المساعدة, روني مارا عن فيلم الفتاة ذات وشم التنين, ميريل ستريب عن المرأة الحديدية, ميشيل ويليامز عن فيلم أسبوعي مع ميرلين.


* أفضل ممثل دور مساعد كينيث برانجاه عن أسبوعي مع ميريلين, جون هيل عن كرة المال,نيك نولت عن المحارب, كريستوفر بالمر عن السباقون , ماكس فون سيدو عن مرتفعا للغاية وقريبا بشكل لا يصدق.


* أفضل ممثلة دور مساعد بيرينس بيجو عن الفنان, جيسيكا تشايستين عن المساعدة,ميليسا ماكرثي عن صديقة العروسة, جانيت ماستر عن البرت نوبو, اوكتافيا سبنسر عن المساعدة, ويلاحظ في هذه الجائزة ان هناك فنانتين رشحتا من نفس القيلم وهو"الفنان".


* أفضل مخرج ميشيل هازنفيتش عن الفنان, ألكسندر باين عن الاحفاد, مارتن سكورسيزي عن هوجو, وودي آلان عن منتصف الليل في باريس, ترانس مالك عن شجرة الحياة.


* أفضل فيلم أجنبي رأس الثور بلجيكا, مسيو لازهار كندا, الانفصال ايران, فوت نوت إسرائيل, في الظلام بولندا.

 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل