المحتوى الرئيسى

بوست فاخ فلسفي بقلم:مـــزوار محمد سعيد | دنيا الرأي

02/20 21:31

بوست فاخ فلسفي

الأسئلة:

حدد طبيعة علاقة رجال عصر النهضة بالفلسفة السكولائية؟ ما المقصود بأوهام المسرح في فلسفة فرانسيس بيكون؟ على أيّ أساس أقام هوبز فلسفته الأخلاقية و السياسية؟ حدد طبيعة جوهر الله و علاقته بالطبيعة في فلسفة سبينوزا؟

محاولة للإجابة:

إنّ تاريخ الفلسفة عرف عدّة تحوّلات، بدأت بالحضارات و انتهت إلى أجزاء أخرى، كان أهمها ما حدث في أوربا من تحوّل إلى الأمام.


حدد طبيعة علاقة رجال عصر النهضة بالفلسفة السكولائية؟

من المعروف أنّ الفلسفة السكولائية التي سادت في القرون الوسطى خدمت اللاهوت. بينما الفلسفة الحديثة التي قامت بسقوط القسطنطينية خدمت العلم، و لكل فلسفة رجالها و أعلامها، لكن يبدوا واضحا أنّ أعلام الفلسفة الحديثة كانوا على قطيعة مع الفلسفة السكولائية، بل تجاوزوا هذا إلى المناداة بإحلال هذه القطيعة معها في أوساط العامة من الناس، معتبرين أنّ الفلسفة السكولائية فلسفة تقيد العقل و الإبداع الذيْن يعتبران عوامل أساسية في البحث العلمي و الفلسفي من أجل الوصول إلى اكتساب المعارف المختلفة.

ما المقصود بأوهام المسرح في فلسفة فرانسيس بيكون؟

لقد رأى فرانسيس بيكون أنّ الباحث عن المعرفة لا بد له أن يتخلص من الأوهام و المعارف المسبقة، و قد صنف هذه الأوهام إلى أربعة أصناف و هي: أوهام الكهف، أوهام الذات، أوهام السوق و أوهام المسرح. و بيّن خصائص كلا منها واحدة بواحدة، بحيث أنّ أوهام المسرح عند بيكون هي تلك المسلمات من المعتقدات الخاطئة، التي يسلم بها الناس، و يتخذونها مراجع أساسية في تداولاتهم اليومية، فهي تكبل المجتمع، و ترفض التجديد، و تدخل الحياة الاجتماعية في نوع من الآلية المعدّة مسبقا، و المفروضة على الأفراد دون وعيهم بطبيعتها الحقيقية، فتعيق التطوّر.

على أيّ أساس أقام هوبز فلسفته الأخلاقية و السياسية؟

لقد كان لطوماس هوبز نصيبا وافرا من الفلسفة البريطانية الحديثة، خاصة فلسفته السياسية و الأخلاقية، فقد قامت فلسفته السياسية على فكرة ضرورة التخلص من الطبيعة الحيوانية للبشر، عبر إبرام عقد بين الحاكم و المحكومين، يتم بموجبه تحديد القوانين التي تضمن المعاملة المتبادلة للطرفيْن، و يكفل مبادئ أساسية للتعايش بين الأفراد، فرأى أنّ السلطة يجب أن تكون بيد الملك، و هو خاضع للإرادة الخيّرة، فيحاسب الجميع و لا أحد يحاسبه سوى الله عزّ و جلّ، بينما أشار إلى ضرورة العفو على التائب، و إحلال العقوبات للمذنبين، على سبيل الردع لا الانتقام، و غيرها من التشريعات التي ترسم حدود المعاملات بين الأفراد ليسود النظام الاجتماعي. أما فيما يخص الأخلاق، فقد رأى هوبز أنّ لا مفر لأحد من العيش بأنانية في مساعيه لتحقيق لذته بكافة الوسائل و السبل المتاحة له في حياته اليومية.

حدد طبيعة جوهر الله و علاقته بالطبيعة في فلسفة سبينوزا؟

لا يمكن لدارس للفلسفة الحديثة أن يتجاهل ما قدمه سبينوزا لها من أفكار، ساهمت في الدفع بالإنسانية إلى الكمال، و من ضمن هذه الأفكار تصوره للطبيعة و الله عزّ و جلّ. فعند سبينوزا الله هو جوهر أزلي، مطلق و لا متناه، بالإضافة إلى أنّه خيّر، صادق و غيرها من الصفات الكاملة، و هو صاحب الحال اللامنتهي، ألا و هو الفكر الذي مصدره العقل الكلي، و هذا يؤكد أنّ هناك أشياء جزئية بيّنها في الأحوال المتناهية كالإنسان، الحيوان و جميع الجزئيات في هذا العالم، و تكمن العلاقة بين الله و الطبيعة عند سبينوزا في عملية التحايت، بحيث أنّ الله يحايت الطبيعة، فهو يتمظهر فيها، و ما القوانين الطبيعية إلاّ طريق إلى الوصول لعظمة الله عزّ و جلّ. فعند سبينوزا الله و الطبيعة وجهان لصفحة واحدة، و ما على الإنسان إلاّ اكتشاف حقيقة الجوهر الأزلي باكتشاف القوانين الطبيعية المختلفة.


نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل