المحتوى الرئيسى

"الغذاء والدواء" تصدق على أول عقار لعلاج متلازمة شاغاس

02/20 00:39

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس السبت على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج بعض الأعراض الخاصة بمتلازمة شاغاس، وتم إصدار العقار خصيصا لعلاج مرضى متلازمة شاغاس، المصابين بمرض السكر من النوع الثانى، أو الذين لا يصلحون لإجراء جراحة لعلاج المتلازمة أو فشلت الجراحة التى قاموا بها بإجرائها.

ويحمل العقار الجديد اسم "Korlym"، ويحتوى على المادة الفعالة "mifepristone"، وتعرف هذه المادة من خلال الاستخدامات السابقة لها بحبوب الإجهاض، ولذلك تحذر الهيئة بشدة السيدات الحوامل من تناوله.

ويعد هذا العقار هو الأول لعلاج متلازمة شاغاس‎‎، وهى عبارة عن مجموعة من الأعراض النادرة والخطيرة غير معروفة الأسباب، وتصيب عددا من أجهزة الجسم المختلفة، وتحدث الإصابة بها نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية فوق الكلوية، وهو ما ينتج عنه ارتفاع مستوى السكر بالدم، وهى غالبا ما تصيب البالغين ما بين 25 و40 عاما.

وأشارت الهيئة إلى أن آلية العقار الجديد تعتمد على غلق مستقبلات هرمون الكورتيزول التى يرتبط بها، ولذلك فهو لا يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول، ولكن يخفض من التأثير الضار لزيادة إفرازه فى الدم، حيث يعمل على تخفيض مستويات السكر بالدم.

وتم التأكد من فاعلية وأمان عقار "Korlym" من خلال إجراء عدد من التجارب الإكلينيكية على حوالى 50 مريضا، وأظهرت النتائج إيجابية كبيرة، حيث حدث انتظام بمستوى السكر فى الدم، وقل عدد الوحدات التى يستخدمها المرضى من عقار الأنسولين.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل