المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة يشهد ندوة جواد بختياري حول فن "النستعليق" في معرض فن الخط العربي.

02/18 22:20

دبي في 18 فبراير / وام / نظمت بحضور معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ورشة عمل للخطاط جواد بختياري حول خط " النستعليق " بمقر ندوة الثقافة والعلوم بدبي وذلك ضمن فعاليات معرض دبي الدولي لفن الخط العربي.

وتحدث بختياري عن موسيقية هذا الخط وما يمثله من اضافة كبيرة الي فنون الخط عموما وقد قسم جواد الورشة الي شقين عملي ونظري وهو ما يجب ان تكون عليه ورش العمل وقد بدأ بالجانب العملي التعليمي حيث خط العديد من العبارات والكلمات امام جمهور الحضور شارحا كل تفاصيل عملية الكتابة.

واكد اهميه تنظيم مثل هذه الورش خلال معارض الخط كونها تذيب الفوارق وتقوي العلاقة بين الجمع وتفتح باب تبادل المعلومات مشيرا الى ان الفن من اهم العناصر التي تؤدي الي الترابط المجتمعي بين الناس.

واضاف ان موضوع الورشة هو خط النستعليق الذي تشعر فيه بالموسيقى ويتميز بالكتابة السريعة.. وذكر وهو يكتب (البسمله ) أن في هذا الخط تجد الظل والضوء من خلال "السحبات" لافتا الى أنه هو الفن الوحيد الذي يمتلك النسبة الذهبية.

وخلال النقاشات قال معالي وزير الثقافة / ان كل شئ في الحياة فيه هذه النسبة الذهبية بمفهومها العلمي الدقيق وكل ما ترتاح له العين ويطمئن اليه الانسان تتوفر فيه هذه النسبة الذهبية والتي هي عبارة عن نسبة وتناسب بين الاطوال في الحروف والتي تمثل زاويه 5 ر63 درجة وطول الحرف مع العرض ونسبة 10 الي 16 /.

واكد معاليه مرة اخرى ان نسبة 60 بالمائة هي النسبة المقبولة في كل شئ وليس في النستعليق وحده وتحدث جواد بختياري عن زاوية القلم معتبرا ذلك هو السر الخفي لإنجاح الكتابة وإذا لم تكن مضبوطة بالنسبة يستحيل معه التعادل للوصول الى النضج.

وقال معاليه انه توصل الى تحديد هذه النسبة الذهبية في خط النستعليق في السنوات الاربع الماضية ولابد ان يقوم بنشره عالميا.

واضاف معاليه / النستعليق كما هو فن النسبة الذهبية فإنه فن الكتابة السريعة معلقا عليها بالقول / هذه الميزة لا تملك القيمة الفنية لأننا يجب ان نحافظ علي هذه القوانين والقواعد /.

وعرض جواد بختياري " قلم " كتب به اكثر من 100 لوحة وقال ان اليد تستأنس بالقلم الذي تمسك به وهذا القلم اشعر انه يحبني كما احبه واكتب به بشكل يريح جدا حتى انني اعتقد انه يساعدني في الكتابة وعندما تخط به يدي خطا به نسبة من الخطأ اجده يمنعني من ذلك.

واكد ان الفن الاسلامي هو من الداخل الي الخارج (من داخل الثقافة الاسلامية ومن داخل الفنان المسلم نفسه ) الى العالم الخارجي وهو عكس الفن الغربي تماما الذي هو فن من الخارج الي الداخل.

من جانب اخر وضمن فعاليات المعرض في دورته السابعه الذي تنظمه دائرة السياحة والتسويق التجاري في ندوة الثقافة والعلوم بدبي نظم المعرض جلسة حوار مع الخطاط خضير البورسعيدي وجمهور المعرض استهل البورسعيدي الجلسه مرحبا بالحضور ثم تحدث عن بدايات رحلته مع فن الخط العربي التي بدأت منذ الطفولة حيث كان بالصف الثاني الابتدائي وكيف كان غالبية من يشاهدون ابداعاته في الخط لا يصدقونه الي أن يثبت لهم مهارته.

ومن هذه المواقف كيف ان احد الاشخاص من اصحاب المحلات الكبرى في بورسعيد كان يريد منه كتابة يافطه كبيرة الحجم وعندما شرع في الكتابة ولجمال الخط الذي كان يكتبه به التف عدد غفير من الجماهير لمشاهد ما يكتبه هذا الطفل الصغير مما تسبب في إيقاف حركة المرور مؤكدا ان هذا التاجر حتى الآن لا يريد أن يمحو هذه اليافطة.

واكد البورسعيدي انه منذ طفولته كان يمتلك جرأة اهلته للخوض في مجال الكتابة ولعل هذا ما دفعه للكتابة على جدران الحوائط في بورسعيد العديد من العبارات القوية والمؤثرة كوسيلة لمواجهة المعتدين في بورسعيد في فتره الخمسينات.

ثم تطرق البورسعيدي في حديثه الى اساتذته الخطاطين الذين تتلمذ على أيديهم ومنهم اخيه محمد خضير ومحمد حسني وسيد ابراهيم وغيرهم مؤكدا انه عاصر كل الخطاطين الكبار في مصر.

وطالب البورسعيدي بضروره منح الفرصه للخطاطين الجدد لإبراز مواهبهم الخطية وابتكار الافكار الجديدة في فن كتابة الخط العربي وخاصة ان الخطاط المبدع لابد ان يطوع عمله ويصقله من خلال توظيف الافكار الجديدة والمبتكرة التي تبرز عمله بشكل مميز.

/د/.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل