المحتوى الرئيسى

قضية الرئيس فولف: محطات تنتهي بالرحيل

02/17 20:54

25 أكتوبر 2008

حصل كريستيان فولف عندما كان يشغل منصب رئيس وزراء ولاية سكسونيا السفلى على قرض مالي بحوالي نصف مليون يورو من Edith Geerkens زوجة رجل الأعمال Egon Geerkens بفوائد منخفضة وبشروط تفضيلية لشراء بيت بضواحي مدينة هانوفر، حيث كان فولف ينوي فتح صفحة جديدة من حياته بعد زواجه الثاني من Bettina.

مارس 2009

لعب كريستيان فولف دورا كبيرا في إنقاذ شركة بورشه (Porsche) للسيارات من الإفلاس الذي كان يهددها، وكان وراء عملية شراء شركة فولكسفاغن لأسهم بورشه بحكم المنصب الذي كان فولف يشغله باعتباره رئيس مجلس الرقابة في فولكسفاغن. وحسب معلومات نشرتها مجلة دير شبيغل الألمانية، قام فولف مع رئيس فولكسفاغن Ferdinand Piech بوضع الخطوط العريضة لدخول لمساهمة شركة فولكسفاغن في بورشه، وهو ما استفاد منه كثيرا مصرف BW المتواجد في ولاية بادن فورتمبيرغ، الذي يعتبر أحد المقرضين الأساسيين لبورشه.

خريف 2009

قام صديق فولف ورجل الأعمال Egon Geerkens بالاتصال بمصرف بادن فورتمبيرغ، ورتب لقاء لفولف مع أحد موظفي البنك.

ديسمبر 2009

بإيعاز من Egon Geerkens قام كريستيان فولف في ديسمبر 2009 بالاتصال بمصرف BW للتفاوض معه من أجل الحصول على قرض يمكن فولف من سداد دينه الخاص، الذي كان قد حصل عليه من Edith Geerkens .

18 فبراير 2010

فولف يتعرض لمسائلة أمام برلمان ولاية سكسونيا السفلى حول العلاقة التي تجمعه بشركة Egon Geerkens. فولف نفى وجود أي علاقة تجارية مع هذه الشركة، كما أنه تكتم عن القرض الخاص الذي حصل عليه من زوجة صاحب الشركة Edith Geerkens

21 مارس 2010

كريستيان فولف وقع على عقد قرض بشروط استثنائية وبفوائد منخفضة تترواح بين 0,9 في المائة و2,1 في المائة. وهي نسبة تقل بخمسين في المائة عن الفوائد الجاري بها العمل في القروض المخصصة لتمويل العقارات.

الرئيس الألماني السابق فولف على اليمين في لقاء مع مدير شركة بورشه في أبريل عام 2009

30 يونيو 2010

تم انتخاب كريستيان فولف رئيسا لألمانيا بعد الاستقالة المفاجئة لخلفه هورست كولير، ليكون فولف بذلك الرئيس العاشر في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

بين خريف 2010 وخريف 2011

الكثير من وسائل الإعلام تبحث في قضية القرض الخاص الذي حصل عليه فولف.

25 نوفمبر 2011

محام فولف يعلن عن اتفاق فولف مع مصرف BW للحصول على قرض جديد. وهو ما أكده المصرف في وقت لاحق.

12 ديسمبر 2011

خلال زيارته للخليج، وصل إلى علم كريستيان فولف بأن صحيفة بيلد الألمانية واسعة الانتشار تخطط لنشر تقرير حول قضية تمويل البيت الذي اشتراه فولف، وهو ما دفع الأخير للاتصال هاتفيا برئيس تحرير الصحيفة Kai Diekmann ، وعندما تعذر عليه مخاطبته، ترك له رسالة صوتية تتضمن عبارات الشتم والتهديد متوعدا فيها أيضا كاتب التقرير بالمتابعة القضائية.

13 ديسمبر 2011

نشرت الصحيفة المقال المتعلق بتمويل بيت فولف الذي اشتراه في ضواحي مدينة هانوفر.

كيرستيان فولف عند انتخابه رئيسا لألمانيا

15 ديسمبر 2011

أعلن كريستيان فولف في تصريح مكتوب بأنه حوَل القرض الذي حصل عليه بفوائد منخفضة من مصرف BW إلى قرض طويل المدة. كما اعتذر عن عدم تطرقه للحديث عن القرض الخاص الذي حصل عليه من زوجة Geerkens عند جلسة المسائلة أمام برلمان ولاية سكسونيا السفلى في 18 فبراير 2010.

19 ديسمبر 2011

صحيفة بيلد تسايتونغ تنشر تقريرا حول قيام شركة Carsten Maschmeyer بتمويل الإعلانات في الصحف التي تروج لكتاب فولف " من الأفضل قول الحقيقة"، وتزامن ذلك مع الحملة الانتخابية لبرلمان ولاية سكسونيا السفلى نهاية عام 2007.

21 ديسمبر 2011

في هذا اليوم وقَع فولف على القرض الجديد، لكنه لم يسلمه مباشرة للمصرف وإنما انتظر إلى 27 من ديسمبر 2011 وذلك على الرغم من الاتفاق حول العقد كان قد تم في 25 من نوفمبر 2011. علما أن سريان هذا القرض يبدأ من 16 يناير 2012.

الرئيس الألماني السابق فولف وعقيلته خلال زيارتهما للدوحة

22 ديسمبر 2011

لأول مرة يعبر فولف شخصيا عن اعتذاره، لكنه يؤكد على أنه لم يتردد في الإدلاء بالمعلومات التي كانت بحوزته.

31 ديسمبر 2011

مجلة دير شبيغل تنشر مقالا حول شراء شركة فولكسفاغن لأسهم بورشه في مارس 2009 وكريستيان فولف ينفي أي مصلحة خاصة له وراء عملية الشراء التي ساهم في الإعداد لها. ويفسر سكوته عن التطرق لذلك بواجب السرية التي تفرضه مثل هذه المعاملات.

2 يناير 2012

وسائل الإعلام تتناول قضية المكالمة الهاتفية التي أجراها فولف مع رئيس تحرير صحيفة بيلد ومدير شركة شبرينغر التي تقوم بنشر الصحيفة، وسط غياب أي رد فعل من السياسيين المقربين من فولف.

3 يناير 2012

صحفة " فيلت" ومجلة " شبيغل" تنشران تقارير تفيد أن كريستيان فولف قام في صيف 2011 باستدعاء صحفي بمجلة " فيلت أم سونتاغ" إلى القصر الرئاسي، ووجه إليه تهديدات شديدة اللهجة وإلى مسئولين كبار في دار النشر في حال تجرؤ الصحيفة على نشر مقال حول أخت فولف غير الشقيقة.

4 يناير 2012

فولف يعترف في حوار مع القنوات التلفزيونية العمومية ARD و ZDF بأنه ارتكب أخطاء، لكنه عبر عن رفضه تقديم استقالته. كما وعد بتقديم إجابة كتابية على 400 سؤال من أسئلة الصحفيين.

فولف عقب إدلائه بتصريحات حول قضية القرض الخاص

6 يناير 2012

مصرف BW يفند تصريحات فولف بخصوص تاريخ الحصول على القرض المخصص لتمويل شراء البيت. المصرف نفى أن يكون العقد المخصص للقرض قد تم التوقيع عليه وتسليمه بشكل مباشر في شهر نوفمبر، وأكد بأن النسخة الموقعة من العقد لم تصل للمصرف إلا في تاريخ 27 ديسمبر.

10 يناير 2012

باستقباله للوفود الدبلوماسية بداية العام الجديد، أراد كريستيان فولف العودة لممارسة مهامه الرئاسية المعتادة، كما أعلن محاميه في هذا اليوم عن تراجع فولف عن الإجابة على 400 سؤال التي كان قد وعد بتقديمها للصحفيين، مبررا ذلك بالسرية التي تطبع عمل المحامين.

12 يناير 2012

منظمة الشفافية الدولية و الرابطة الألمانية للصحفيين تقاطعان الاستقبال الرئاسي السنوي بمناسبة العام الجديد.

13 يناير 2012

فولف يوافق على نشر الإجابات على أسئلة الصحفيين.

18 يناير 2012

محامو كريستيان فولف نشروا أسئلة الصحفيين مرفوقة بالإجابة على الإنترنت، غير أن الكثيرين انتقدوا الإجابات ووصفوها بأنها مقتضبة وسطحية.

19 يناير 2012

النيابة العامة في مدينة هانوفر تقوم بتفتيش منزل وأماكن عمل المتحدث الرسمي السابق باسم الرئيس الألماني بعد توجيه تهمة الارتشاء إليه.

الرئيس فولف يقدم استقالته بعد ضغوط قوية

29 يناير 2012

حملة مداهمة في القصر الرئاسي حيث قامت النيابة العامة بالتفتيش في المكتب السابق ل Olaf Glaeseker ( المتحدث الرسمي السابق باسم الرئيس الألماني) من أجل العثور على أدلة تثبت تورطه في فساد. وقد تم خلال هذه العملية حجز مستندات والحواسيب المتواجدة هناك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل