المحتوى الرئيسى

الكتاب العرب يلتقون في"ضاد"

02/12 23:47

صدر العدد الرابع عشر من مجلة‏'‏ ضاد‏'‏ الفصلية الأدبية التي يصدرها اتحاد كتاب مصر ويرأس تحريرها محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب‏,‏وتم تخصيص العدد بالكامل لــ نجيب محفوظ بمناسبة الذكري المئوية الأولي لميلاده.

 , تضمن العدد مجموعة الدراسات النقدية والشهادات الأدبية والحوارات لكتاب مصريين وعرب.

المقال الافتتاحي كتبه رئيس التحرير بعنوان' هل هادن نجيب محفوظ السلطة؟' ويروي فيه قصة المكالمة التليفونية التي أجراها المشير عبد الحكيم عامر مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في إحدي ليالي عام1966 يطالبه بضرورة اتخاذ إجراء عقابي ضد نجيب محفوظ بسبب روايته ثرثرة فوق النيل, ورفض عبد الناصر القاطع لذلك, وهو ما يؤكد أن' محفوظ', لم يكن مهادنا كما كان يصوره البعض.

العدد يتضمن أيضادراسات ومقالات نقدية بأقلام د.حامد أبو أحمد, د.شريف الجيار, د.خالد محمد عبد الغني, د.خالد عاشور, د.محمد زيدان, محمد قطب, مهدي بندق, د.غسان عبد الخالق, محمود إسماعيل بدر( من الأردن), محمد عطية محمود, ومحمود كحيلة.. بالإضافة إلي ببليوجرافيا أعدتها داليا جمال طاهر.

وقد خصص العدد بابا يهتم بصورة محفوظ في الغرب بالإضافة إلي ترجمة أربعة مقالات لكتاب أجانب من أمريكا وفرنسا وإسبانيا وجنوب أفريقيا, وتولي الترجمة: د.طايع أحمد طايع عن الإسبانية, إبراهيم درغوثي( من تونس) عن الفرنسية, أحمد شافعي عن الإنجليزية للكاتب الجنوب أفريقي الحاصل علي نوبل ج.م.كوتزي, وأشرف دسوقي علي الذي ترجم مقالا لكاتبة أمريكية.

كما تضمن العدد مجموعة من الشهادات كتبها: فؤاد قنديل, د.زكي سالم, طالب الرفاعي( من الكويت), عالية طالب( من العراق), محمد الغربي عمران( من اليمن), محمد إبراهيم طه, محمد محمد مستجاب, ومصطفي نصر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل