المحتوى الرئيسى

تروس الصناعة ترفض التوقف برج العرب تتبرع بأجر يوم‏..‏والعبور تعمل بطاقات إضافية‏

02/12 17:42

الدعوة للإضراب التي انطلقت من جانب بعض القوي الثورية لم تصل إلي أبواب المصانع فقد رفض العاملون بها واصحابها هذه الدعوة كل علي طريقته منهم من قطع الاجازة وجاء ليثبت انه ضد الدعوة ومنهم من تبرع بهذا اليوم إلي الموازنة العامة للدولةومنهم من حرص علي العمل ساعات اضافية لبناء الدولة والوقوف ضر محاولات اسقاطها‏.‏

قام العديد من اصحاب المحال خاصة الملابس الجاهزة بالاعلان عن تخفيضات خاصة لمدة أربعة أيام تصل إلي07% وقرر العاملون بالشركات والهيئات الحكومية ومصانع المناطق الصناعية خاصة ببرج العرب والمنطقة الحرة بالعامرية زيادة ساعات العمل, وأعلنت بعض الشركات العاملة في مجال البترول مد فترة العمل أمس إلي ساعتين إضافيتين وتبرعهم بأجر يوم كامل لمصلحة ميزانية الدولة.

أكد المهندس شيرين قاسم رئيس الهيئة العامة للنقل والركاب بالإسكندرية, أنه تقرر العمل بجميع أسطول الهيئة علي ورديتين وتسيير دعم الخطوط الخاصة بالمناطق الصناعية ببرح العرب والعامرية ومواصلة العمل الي ساعات متأخرة من الليل.

قال المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية المستثمرين بمدينة برج العرب الجديدة إن اصحاب المصانع والشركات والعاملين بها رفعوا شعار العمل والانتاج لانقاذ الاقتصاد المصري من الانهيار, رافضين دعوات الاضراب والعصيان بعد أن تيقن لديهم أن هناك مخططات خارجية لتقسيم الوطن من خلال توقف الانتاج لتجويع الشعب ونشر البطالة. ويتدخل جمال أبوزيد مدير مجموعة مصانع وشركات بالمدينة قائلا إن المجموعة قررت زيادة فترة العمل بمصانعها إلي ثلاث ساعات يوميا طوال هذا الأسبوع لزيادة الانتاج ومنح العاملين أجرا إضافيا. وأكد المهندس أحمد عمار رئيس جمعية مستثمري المنطقة العامة الحرة بالعامرية أن جميع المصانع والشركات تعمل هذا الاسبوع بكامل طاقتها وقرر العاملون والموظفون عدم الحصول علي اجازات خلال خلال هذه الفترة لرفضهم الاضراب والعصيان المدني الذي تدعو إليه قلة لا تمثل الشعب لتنفيذ مخططات أجنبية للقضاء علي الصناعة الوطنية, وأشار المهندس محمد حجازي بإحدي شركات البترول والمتحدث باسم حركة الصامتون قادمون إلي أن بعض شركات البترول قررت مد العمل ساعتين اضافيتين وقرر العاملون التبرع بأجر يوم كامل من راتبهم لمصلحة ميزانية الدولة, وأن الحركة أعدت لجانا من الشباب لتأمين المحال التجارية وتوعية اصحابها ضد الاضراب.

العبور ـ محمد القزاز:

بدت المدينة الصناعية للعبور هادئة بطبيعتها, سكون في الشوارع وحركة إنتاج دائما داخل المصانع والشركات, فأكثر من057 مصنعا وشركة علي امتداد ثلاث مناطق صناعية بالعبور لم يلحظ أثر لاحتجاج أو إضراب أو عصيان, وكأنهم لم يسمعوا من الأساس. لا يلفت النظر إلا مدرعة وضعت علي مدخل المدينة بشعارها الجديد( الشعب حمي الثورة) وصورة المجند وهو يحمل طفلا, وحين تسأل الموجودين أمام الشركات والمصانع من سائقين وعمال أمن تأتي الاجابة باستهجان واستغراب عن توقف الإنتاج ويقولون: أي إنتاج حتي يقف.

أمام إحدي شركات المواد الغذائية يقول أحد العاملين اليوم( أمس) إجازة لمصانع عدة ومع ذلك فالمصانع العاملة والشركات لم تفكر بالأساس في فكرة العصيان, بل الغريب أننا وجدنا شبابا وكأنهم انتهزوا الفرصة جاءوا علي شكل مجموعات للسؤال عن وظائف خالية.

أما جمعية مستثمري العبور فمن جانبها نفت وجود أي عصيان أو إضراب أو ماشابه, ولا وجود للفكرة من أساسه.

قويسنا ـ محمد حمدي غانم:

في المنطقة الصناعية بقويسنا لم يكن هناك أي صدي لدعوات الإضراب والعصيان وبدأ العمل في المواعيد المحددة وبكامل العدد كما انتظمت الورديات ببقية المصانع علي مدي42 ساعة.

كما عبر العاملون بأحد مصانع السيراميك عن رفضهم الدعوة الإضراب, وأكد حافظ دنيا ورمضان شيحة من العاملين بالمصنع أن العمال أتوا بكامل عددهم حبا في وطنهم وحرصا علي العمل ورفضا لدعوة الاضراب بل أكدوا أنهم تأخروا صباح أمس في الوصول إلي مصنعهم بسبب ازدحام الطريق بالقادمين للعمل بالمدينة.

المحلة ـ أيمن السيسي:

لم يتوقف صبية الميكروباصات عن الاشتباك مع الركاب كعادة كل يوم في مدينة المحلة, وحتي منتصف النهار كان إيراد أحد الميكروباصات هو نفس الايراد المماثل لليوم. أما في شركتي المحلة للغزل والنسيج والنصر فإن العمل فيهما لم يشهد غياب العمال والوضع فيهما طبيعي جدا, وكذلك في المصانع الخاصة التي سارع عمالها إلي أعمالهم, كما قال الحاج ياسر مهران لأن العامل ولو لم يعمل فلن يجد قوته.. إحنا عايزين نأكل عيش اضراب.. اضراب ايه ياعم.. بطلنا نمشي وراء الاشاعات.

وأكد جابر سركيس الكاتب وأحد كوادر الحزب الناصري بالمحلة أن سير الحياة بطبيعتها المعهودة في مدينة المحلة يعطينا دلالة عن حجم وقوة الجماعات التي دعت للاضراب.. والاتجاه العام في المحلة ضد العصيان.

باعتبارها عاجزة عن مواجهة الموقف وحفظ الاستقرار والأمن, ولعله لن يكون من المبالغة القول إن المصريين باتوا يشعرون وكأنهم يدفعون ثمن معركة لا تخصهم يشعلها الثوار وخطي المجلس العسكري والشرطة في التعامل معها فتكون النتيجة خسائر يومية ليس مادية فقط بل ايضا بشرية, ففي كل مرة تضاعف الاحداث حجم الخسائر البشرية ما بين شهداء ومصابين.

6 أكتوبرـ عادل الألفي:

الهدوء والانضباط في سير العمل يسيطران علي مشهد مصانع مدينة السادس من اكتوبر امس, تحت مظلة حالة من الرفض الجماعي لعمال المصانع للانضمام لدعوات الاضراب العام, ويوازي تلك الحالة رفع حالات التأهب الامني لدي مسئولي ادارة امن المصانع, خوفا من حدوث اي اعتداءات علي المنشآت. وقد برر بعض عمال المصانع رفضهم الاشتراك في الاضراب العام, بقولهم: حال البلد لايتحمل مزيدا من الخسائر الاقتصادية, بينما يضيف البعض, نؤيد العصيان المدني للضغط علي المجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين لكن الظروف المادية للعامل لا تسمح ان يجلس في منزله ويتحمل تبعيات اضرابه, فمعظم مصانع اكتوبر تنتمي لقطاع الاعمال الخاص الذي يدفع مقابل العمل, وبالتالي الذي سيتوقف عن العمل سيتحمل نتيجة موقفه علي حساب اهل بيته.

وفي السياق نفسه, أعرب محمد فودة المدير التنفيذي لجمعية مستثمري السادس من اكتوبر رفضهم لدعوات الاضراب العام والعصيان المدني, وقال: نناشد القوي الوطنية تغليب مصلحة الوطن العليا علي جميع المطالب, فتلك الدعوة تعني خسائر بمئات الملايين مما يهدد استقرار مصر ويضعف امنها الاجتماعي.

العاشر ـ ماري يعقوب ونرمين الشوادفي وعثمان شحاتة:

دعوات الإضراب والعصيان لم تجد طريقها إلي عمال مدينة العاشر من رمضان, حتي بعض المصانع التي ظهر بها التذمر خلال الأيام القليلة الماضية كمصنع ماك ومجموعة النساجون الشرقيون وايديال عمال هذه المصانع تغافلوا هذه الدعوات وتوحدوا أمامها بالانتظام في العمل.

البعض يري أن المطالبة بالحقوق شئ والدعوة للعصيان شئ آخر. خلال تجولنا في المدينة الصناعية لم يكن هناك أي أمر غير عادي فبعيدا عن ضجيج الماكينات يخيم الهدوء المريح بشكل كامل علي المدينة علي بعد55 كيلو مترا من القاهرة علي طريق مصر ـ الاسماعيلية الصحراوي تقع مدينة العاشر من رمضان التي تضم1279 مصنعا تنتج بكثافة عمالية130337 عامل والتي تتنوع الأنشطة الصناعية بها بين الهندسية والكهربائية والصناعات الغذائية والخشبية والبلاستيكية والورقية صناعات الغزل والنسيج والصناعات المعدنية والميكانيكية والكيميائية والأدوية والأثاثات المعدنية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل